الجمعة 27 سبتمبر 2024

فى حب النبى.. «أكاد من فرط الجمال أذوب»

3-11-2020 | 17:29

المديح النبوي، عبارة عن أشعار وكلمات، تهتم بمدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتعدد صفاته، وتظهر مدى الشوق لرؤيته، وزيارة قبره، ورؤية البلد الذى عاش فيه وشهد بداية دعوته. فالمديح النبوى انطلق مع بداية الدعوة الإسلامية والفتوحات الإسلامية التى قام بها المسلمون فى العديد من الدول لنصرة الإسلام والدعوة. وظهر فى ذلك الوقت أسماء كثيرة تغنوا بالمديح، وفى مقدمتهم حسان بن ثابت الملقب بـ«شاعر الرسول»، وكعب بن مالك، وزهير بن رواحة.. وفى القرن السابع الهجرى ظهرت قصيدة «البردة» للشاعر شرف الدين البوصيري. وكان أمير الشعراء أحمد شوقى له العديد من الأشعار فى مديح الرسول، وهو صاحب «نهج البردة».

والمديح النبوى تناوله العديد من المطربين والمطربات فى شكل أشعار أيضاً وكلمات احتوت على مديح لصفحات النبى الكريم، وإظهار معانى الحب للرسول الكريم، هذه الأصوات مازالت تعيش بيننا، حتى إن كان بعضهم قد رحل عن دنيانا مثل محمد الكحلاوي، وليلى مراد، وياسمين الخيام، وشادية، فضلاً عن محمد منير، وعلى الحجار، وحمادة هلال. هذا إلى جانب عدد كبير من المنشدين نذكر منهم أحمد التوني، وعبد العظيم العطواني، وياسين التهامي، ومحمود التهامي، وصولاً إلى الجيل الجديد من شباب المنشدين، الذين يتسابقون لنيل قلوب المحبين لمدح الرسول، ولإظهار ثقافة التسامح فى الدين الإسلامى بعيداً عن أى دعوات للعنف والقتل.

وكعادة الناس تطوف على مساجد آل البيت، لسماع المديح النبوي، من أسماء كثيرة من المنشدين، حيث تتعلق القلوب وتهفو لما تستمع له من كلمات وأشعار فى حب رسولنا الكريم. كما أن القلوب تتعلق أيضاً بالأغانى الدينية حيث تهفو الروح وتدمع العينان كما ذكر الرسول الكريم.

“أم النبي خير الأنام شافت منام يوم مولده شافت كلام بنردده يا بركة الله الأحد.. احمي وليدي من الحسد وشر حاسد إن حسد.. ياعيون حسود متقربي حب وكرامة للنبي.. يا خير خلق الله مدد.. يا خير خلق الله مدد..».

هكذاتغنت الفنانة ياسمين الخيام بأغانيها الشهيره للاحتفاء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وحتى بعد اعتزالها للفن ظلت أغانيها «أمتك يا محمد»، «أـم النبى»، «محمد يا رسول الله» هي الأغانى الرسمية للاحتفال بالمولد النبوى الشريف.

والكحلاوى قدم لنا أغانى «لأجل النبى» و»عليك سلام الله» والتي ظلت علامات بارزة فى تراث الغناء لمولد خاتم المرسلين.

فأغانى الخيام والكحلاوى تربعت على عرش أغانى الرسول الكريم، رغم الأغانى الكثيرة التى قدمت ومنها «خد بإيدى» للفنانة شادية، و«نهج البردة» و«ولد الهدى» لأم كلثوم، و»يا محمد» لسعاد محمد، «سيرة الحبيب» لوردة.

الشهرة التي حققتها الأغانى القديمة لم تسمح بظهور منافس لها، ورغم ذلك ظهرت محاولات متعددة من جانب المطربين لتقديم أغنيات في حب رسول الله، لا يمكننا أن ننكر أنها لاقت قبولا واستحسانا.

فـ «مدد يا رسول الله» لمحمد منير، لاقت شهرة وقت صدورها حتى إنها تعد من أشهر الأغانى في حب رسول الله، رغم أنها لاقت انتقادات كثيرة في بداية عرضها في التليفزيون المصري بحجة عدم جواز طلب المدد من غير الله، لكنها بعدها فرضت نفسها كأشهر الأغانى في حب الرسول الكريم.

«محمد نبينا» لحمادة هلال، استطاعت هي الأخرى أن يكون لها تواجد، ولاقت قبولًا واستحسانا كبيرا بين الجمهور المصرى، وهو ما شجع الفنان حمادة هلال على طرح أغان دينية مماثلة.

نجاح الأغانى الدينية وتحديدًا أغانى الرسول صلى الله عليه وسلم التي قدمها عدد من المطربين شجع الآخرين على إصدار أغان مماثلة، فأصدر تامر حسنى أغنية «إلا رسول الله»، وإيهاب توفيق الذي أصدر أكثر من أغنية «إلا رسول الله»، « سيدنا النبى».

الغناء في حب رسول الله شهد اختلافا بظهور الثنائى ماهر زين وسامى يوسف، ولاقت أغانيهما رواجاً ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم العربى بأكمله، وكان أسبق في الظهور سامى يوسف الذي أصدر ألبومه الأول بعنوان «المعلم» في 2003 وكان عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

«يانبى سلام عليك» أغنية ماهر زين عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي الأغنية التي تفوقت على أغانى كبار المطربين مثل محمد منير وحسين الجسمى وسامى يوسف كأحسن أغنية إسلامية وفقًا لاستطلاع محطة «نجوم أف أم»، والأغنية صدرت في 2011 وطرحت بثلاث لغات هي الإنجليزية والعربية والتركية.

كما دخل المطرب وائل جسار هذا المجال ليقدم ألبوماً كاملا «فى حضرة المحبوب» نال إعجاب الكثيرين بما ضمه من أغانى «الرسول قال لليمام. قلبك حنين يا نبى، محمد رسول الله وغيرها».

الرواج الذي طال أغانى حب الرسول دفع القارئ مشارى راشد العفاسى لطرح عدة أناشيد في حب الرسول الكريم، كان آخرها أغنية «المصطفى صلى الله عليه وسلم» التي طرحها بالتعاون مع ابنه، ولاقت نجاحا وقبولا حتى بلغ عدد مشاهديها على قناته على اليوتيوب ما يزيد على 34 مليون مشاهدة منذ طرحها في أبريل 2020.

نجاح الأغانى الخاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم والاستحسان من جانب المستمعين جعلها تطرح بلغات متعددة وباستخدام آلات موسيقية وبدون آلات، وتحويلها إلى مقاطع فيديو ونغمات لاستخدامها على تطبيقات الهواتف الذكية.

الغناء في حب الرسول الكريم لم يقتصر على كبار المطربين ولكن ظهر عدد كبير ممن يمتلكون أصواتا جيدة بطرح أغانيهم عبر منصات التواصل الاجتماعى، وفى العادة ما كانت غناء لأغان مشهورة مثل لأجل النبى، المسك فاح، قمر رسول الله.

علي الجانب الآخر يأتي المداحون الذين سيطروا علي الساحة بما قدموه مدحاً في رسوله الله وأبرزهم الشيخ ياسين التهامى الذى وصلت شهرته إلي الدول الأوربية، وأصبحت حفلاته ملتقى الآلاف من عشاق المدح النبوى، ويطلق عليه «سلطان المداحين».. والتهامى هو عميد الإنشاد كما يصفونه خاصة أنه يمده بشعر كبار الشعراء مثل ابن عربى وعمر بن الفارض، ويستكمل نجله محمود مسيرته، لكنه أضاف بعداً جديداً بتأسيس مدرسة لتخريج المداحين المنشدين كما برزت فى السنوات الأخيرة فرق سورية حققت نجاحاً فى مصر بما قدمته من مدح نبوى وأبرزها فرقة أبو شعر، بالإضافة إلي العديد من الفرق التى تخصصت في المدح وبعضها يقدم حفلات أوبرالية، ومنهم فرق شبابية، فالمدح النبوى أصبح أكثر إقبالاً من ألوان كثيرة من الغناء.