الأربعاء 15 مايو 2024

«جارى تحميل الحلم» أفضل فيلم تسجيلى.. وتكريم خاص لـ«النيل الدولية»

جوائز المهرجان المصري الأمريكي

11-6-2022 | 20:45

عمرو محيي الدين

فازت قناة «النيل الدولية» بجائزة دولية رفيعة عن فيلم «جار تحميل الحلم» أداء تمثيلى هانى سمير سيف، سيناريو وإخراج أحمد عبد العليم قاسم، الذى فاز بجائزة أفضل فيلم تسجيلى، وتكريم خاص لقناة «النيل الدولية» تسلمته رئيسة القناة تغريد حسين يوسف من المهرجان المصرى الأمريكى للسينما والفنون، والتى ألقت كلمة تعبيراً عن تكامل دور القناة فى رسالتها كقوى مصر الناعمة للعالم أجمع مع رسالة المهرجان.

 

جاء ذلك فى حفل توزيع جوائز «المهرجان المصرى الأمريكى يونيو 2022» الذى أسسه الكاتب الصحفى د. صفوت يوسف، ونسقته فى مصر أميرة خالد وفى نيويورك كريستينا مرزوق، وشاركت فى تسليم الجوائز الفنانة إلهام شاهين ورئيس لجنة التحكيم المخرج الكبير على بدرخان، الذى شاركه العضوية نخبة من أعظم رواد السينما، هم المخرج عمر عبد العزيز، مدير التصوير د.سمير فرج، الكاتب د. وليد سيف، الموسيقار د. راجح داود، الناقد الكبير كمال رمزى، والمونتير ماجد مجدى.

 

وكان المخرج أحمد عبد العليم قاسم قد حصد منذ أيام جائزة أفضل إخراج سينمائى فى الدورة 14 لمهرجان سوس الدولى للفيلم القصير في أيت ملول الدولية عن نفس الفيلم، وهو دراما وثائقية تتناول لغز توت عنخ آمون تزامناً مع مئوية اكتشاف مقبرته واقتراب افتتاح المتحف المصرى الكبير الذى يجمع مقتنياته، تمثيل هانى سيف، تعليق صوتى وإشراف عام تغريد حسين، وضمت لجنة تحكيم الفيلم الوثائقى القصير للمهرجان كل من السيناريست والكاتبة السورية لبنى ياسين رئيسة، وعضوية الكاتب محمد زيطان من المغرب، والمخرج والناقد السينمائى نجيب الأسد، بمشاركة 18 دولة بمحور «السينما والفضاء العمومى» بوصفه مجالاً للتفكير فى راهنية الفضاء العمومى وطرائق تشكله فى الأعمال السينمائية.

ويأتى ذلك استكمالاً لسلسلة جوائز دولية أبرزها جائزة لجنة التحكيم من مهرجان تازه لسينما المقهى بالمغرب وجائزة الجمهور مهرجان يوسف شاهين الـ12 وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان زاكورة بالمغرب وشهادة تقدير من مهرجان العودة بفلسطين، فضلاً عن اختيار رسمى فى مهرجان البوابة الدمام بالجزائر.

 

يذكر أن عبد العليم حقق إجمالى 17 جائزة عن مجمل أفلامه، كما حصل على درجة الماجستير بدرجة «ممتاز» فى موضوع نادر وهو «تريلر الفيلم السينمائى».