الجمعة 3 مايو 2024

عروض مصرية ودولية فى مهرجان «المسرح التجريبى»

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

13-6-2022 | 18:23

شيماء محمود

انتهت لجان المشاهدة بمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته التاسعة والعشرين، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، من مشاهدة العروض التى تقدمت للمشاركة فى المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وجاء ذلك بعد أن تم إغلاق باب التقديم فى 14 أبريل 2022، وكان قد تقدم للمشاركة فى المهرجان هذا العام 55 عرضاً أجنبياً، و90 عرضاً عربياً، و 58 عرضاً مصرياً، بإجمالى 203 عروض مسرحية، واختارت لجنة المشاهدة العروض التالية:

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

فيما يخص العروض الأجنبية، تشكلت لجنة مشاهدتها من المخرج عصام السيد، المخرج والسينوغراف عمر المعتز بالله، الناقد خالد رسلان، والناقد باسم عادل، وقد اختارت اللجنة العروض التالية:

«WRONGLAND»، و«The Last 15 Seconds»، و«White Light»، و«The Women Soccer Players»، و«Robot»، و«Dust Circus» و«Symbiosis».

من دول اليونان، كندا، سويسرا، المكسيك، أسبانيا، بولندا والبرازيل.

كما اختارت اللجنة عدداً من العروض فى قائمة الانتظار فى حالة اعتذار أو تعذر مشاركة أى من العروض السابقة، وهما عرضان أجنبيان، الأول هو العرض المسرحى النمساوى «Hydráos»، إخراج إديتا براون.

والعرض المسرحى الثانى«ILLUSION» من إخراج فابيو أومودي، وهو عرض مسرحى إيطالى.

أما العروض العربية، فقد تشكلت لجنة مشاهدتها من المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج هانى المتناوى، الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم، السينوغراف د. محمود صبرى، وقد اختارت اللجنة العروض التالية:

العرض المسرحى «منفيستو» من سوريا، العرض المسرحى «الطابور السادس» من الكويت، العرض المسرحى «الكوميديا الإلهية» من تونس، العرض المسرحى «إعادة ضبط المصنع» من العراق، العرض المسرحى «شا طا را» من المغرب والعرض المسرحى «المنديل» من سوريا.

 

واختارت اللجنة عدداً من العروض فى قائمة الانتظار فى حالة اعتذار أو تعذر مشاركة أى من العروض السابقة، وقد اختارت إدارة المهرجان العرض المسرحى «آخر مرة» إخراج وفاء طبوبى من تونس فى هذا الإطار.

 

أما العروض المصرية، فقد تشكلت لجنة مشاهدتها من الدكتور حاتم حافظ، أستاذ الدراما والنقد، المخرج هانى عفيفى، المخرج ومصمم الرقص مناضل عنتر، الناقد محمد مسعد، وقد اختارت اللجنة العروض التالية للمشاركة فى المسابقة الرسمية:

العرض المسرحى «هلاوس» إخراج محمد عبدالله، والعرض المسرحى «الراقص قتال»، تصميم رقص وإخراج شيماء شكرى.