السبت 1 يونيو 2024

ثورات الشعوب على الشاشة الأجنبية

فيلم 1911

30-6-2022 | 16:22

أشرف بيومى

 

تشكل ثورات الشعوب مادة خصبة للكتاب ومنتجى الأفلام، وهذا ما ظهر جلياً فى عدة أفلام تم إنتاجها لتروى حكايات التمرد والثورة على الظلم والإستبداد، نرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز الأفلام الأجنبية التى جسدت ثورات الشعوب ضد الحكام.

1900

1900

وهو فيلم إيطالى يروى قصة حياة رجلين أثناء الاضطرابات السياسية التي حدثت فى إيطاليا خلال النصف الأول من القرن العشرين، أحدهما من ملاك الأراضى بينما الآخر من الفلاحين، ويلقى الفيلم الضوء على أحداث الاحتقان الشعبي ضد الطبقة الحاكمة والمالكة التى تحدث بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الفلاحين، وقد عُرض هذا العمل في مهرجان كان السينمائى.

Pengkhianatan G30S/PKI

يتحدث هذا العمل عن فترة الانقلابات فى إندونيسيا وأحداث عام 1956 وكيف تم خطف الجنرالات وطريقة معاملتها، حيث كانت تعيش البلاد فى تلك الفترة مرحلة اضطرابات كبيرة مع فجوة مجتمعية بين السكان والأثرياء

.

1911

فيلم صينى يتحدث عن أحداث ثورة الصينيين ضد الحكم الملكى، والتى حدثت عام 1911 بدءاً من انتفاضة وتشانغ حتى الاشتباكات العسكرية بين الثورة وأسرة تشانج واستشهاد العديد من الأشخاص، وقد أنتج الفيلم النجم العالمي جاكى شان عام 2011 بميزانية بلغت 30 مليون دولار.

CHE

تم إنتاج هذا العمل عام 1969 ويتحدث عن الثورة الكوبية الشهيرة على رأسها البطل الشهير تشى جيفارا وقد قام بدوره النجم المصرى عمر الشريف ضد الديكتاتور باتيستا فى كوبا، ومحاولة جيفارا جلب الثورة إلى بوليفيا حتى وفاته، وقد تم إخراج الفيلم باللغتين الإنجليزية والإسبانية.

Lion of the Desert

يعتبر هذا العمل من أفضل الأفلام الأجنبية التاريخية على الإطلاق فقد قام بتقديم شخصية المقاوم الليبى البطل عمر المختار وأبرز بسالته وإصراره على الحرية مهما كان الثمن من خلال عرض لمعاركه الشرسة وثورة الشعب الليبى ضد الاحتلال الإيطالى وجيش موسولينى، وينتهى الفيلم بأسر القائد العظيم عمر المختار وإعدامه أمام شعبه، وهو يحمس رجاله على الجهاد ويردد الشهادتين، وهو من بطولة النجم العالمي أنطونى كوين.

Gandhi

أُنتج هذا الفيلم التاريخى عام 1982 وكان ذا إنتاج ضخم وحاز على 8 جوائز أوسكار، وتناول حياة مهاتما غاندى قائد مقاومة اللاعنف فى الهند ضد حكم بريطانيا العظمى الاستعمارى للهند خلال النصف الأول من القرن العشرين.

All for Liberty

يتحدث الفيلم عن هنرى فيلدر المستعمر السويسرى الألمانى الذى يعيش مع عائلته فى المستعمرة البريطانية الموجودة فى ولاية كارولينا الجنوبية، ويتناول الكفاح الهندى ضد المستعمر القادم من الخارج.

April Morning

فيلم أمريكى مأخوذ من رواية تحمل الاسم نفسه، وتتحدث عن فتى يشهد معركة لكسينتغون ويتحدث عن بدايات الثورة الأمريكية على المستعمرات البريطانية والجنود البريطانيين الذين كانوا يتصرفون في البلاد على طريقتهم

BRAVE HEART.

Brave Heart

أحد أشهر أفلام النجم ميل جيبسون وهو ملحمة درامية تاريخية تتحدث عن ويليام والاس المحارب الاسكتلتندى فى القرن الثالث عشر الذى قاد الاسكتلنديين فى حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى ضد الملك إدوارد الأول من إنجلترا، وقد وصف هذا الفيلم بأنه واحد من أكثر الأفلام الحديثة دقة تاريخياً، وقد حصل على خمس جوائز أوسكار إحداها «جائزة أفضل فيلم».

Marie Antoinette

تصدر فيلم «مارى أنطوانيت» قائمة أفضل الأفلام التى قدمت للثورة الفرنسية، وقد لا يحاكى هذا الفيلم الثورة الفرنسية بالمعنى الصحيح ولكنه تناول الأسباب التى أدت لهذا الحدث الكبير، وحقق العمل أعلى إيرادات عام 1930، بينما وصلت ميزانية الفيلم إلى 2 مليون دولار، وبذلك أصبح الفيلم الأعلى تكلفة إنتاجية فى فترة الثلاثينيات، الفيلم من بطولة، نورما شيرير، وتيرونى باور، وروبيرت مرولى، وآنيتالويز .

The Battle of Algiers

يتناول الفيلم المعارك التى كانت تحدث بين الثوار الجزائريين والمحتل الفرنسى، التى أدت لاحقاً إلى الاستقلال الجزائرى عام 1957، وعرض أحداث العنف التى يقوم بها الثوار والتى تقوم بها الحكومة والمحتل الفرنسى على حد سواء. وهذا الفيلم من إنتاج 1966، واستخدام الأبيض والأسود فيه أضفى عليه روحاً ثورية، كما أوحى إلى كونه فيلماً وثائقياً أكثر منه سينمائياً.

The Assassination of Trotsky

يتحدث هذا الفيلم الذى تم إصداره عام 1972 عن الثورة الروسية وهو من إخراج جوزيف لوزى ويحكى قصة اغتيال المفكر الكبير تروتسكى الذى اختلف مع ستالين وترك الاتحاد السوفيتى عام 1929 إلى المكسيك فأرسل وراءه ستالين من يقتله.

Malcolm X

الفيلم بطولة نجم هوليوود، دينزل واشنطن، وإنتاج 1992، ويدور العمل حول الثورة على الحكومة من أجل الحرية والمساواة، فالحكومة التى يعيش مالكوم X  وأتباعه في ظلالها تشجع العنصرية وتدعمها.

Capitaines d’avril

يأتي هذا العمل من البرتغال للممثلة والمخرجة البرتغالية ماريا دي ميديروس ويتحدث عن ثورة القرنفل عام 1974 التى تخلصت فيها البرتغال من الديكتاتورية بواسطة انقلاب عسكرى تزامن مع ثورة شعبية مما جعلها ثورة لم ترق فيها أية دماء.

Land and Freedom

وهو فيلم للمخرج البريطانى كين لوتش الذى يعد من كبار المتخصصين فى صنع أفلام مستوحاة من الثورات، ويحكي الفيلم عن عاطل إنجليزى منتم للحركة الشيوعية يذهب لإسبانيا لمحاربة الفاشية بعد استيلاء الجنرال فرانكو على الحكم فى ثلاثينيات القرن الماضى، وهناك ينضم لميليشيا «باوم» المقاومة ويصادق أشخاصاً من جنسيات مختلفة جاءوا لنفس السبب.

وأهم ما فى الفيلم هو الحوار الذى دار فى إحدى القرى الإسبانية وكان جزء منه مرتجلا مع الفلاحين الحقيقيين.

Michael Collins

من إخراج نيل جوردان، وحصل على الأسد الذهبى لمهرجان فينيسيا الدولى، وهو بطولة ليام نيسون، وجوليا روبرتس. ويتناول الفيلم حياة الزعيم الأيرلندى الثائر الذى يحمل الفيلم اسمه، مايكل كولينز، ويعرض الفيلم كيف حاول «كولينز» تحرير أيرلندا عام 1920 من خلال قتل العملاء السريين البريطانيين وبعدها ترضخ بريطانيا وتوافق على المفاوضات مع «كولينز» الذى يعود بعدها لبلاده وقد حصل على وعد بإقامة أيرلندا الحرة، لكنه واجه حرباً من أعوانه لرغبتهم فى أن تكون أيرلندا جمهورية وليست فقط مستقلة عن بريطانيا.