الجمعة 3 مايو 2024

بين الكوميديا والأكشن .. أفلام العيد تتنافس فى دور العرض والمنصات

مشهد من فيلم بحبك

3-7-2022 | 16:12

عمرو والي

أيام قليلة تفصلنا عن موسم عيد الأضحى المبارك 2022، ومعها نشهد سباقا بين دور العرض السينمائية والمنصات الإليكترونية على جذب الجمهور من خلال طرح مجموعة من الأعمال التى تتنوع ما بين الرومانسى والأكشن والدراما والكوميدى .. «الكواكب» تستعرض أبرز هذه الأعمال ونجومها وموضوعاتها، وذلك من خلال السطور القادمة.

عمهم

«عمهم» 

البداية مع دور العرض السينمائية حيث تم الاستقرار على عرض مجموعة من الأعمال، ولعل أبرزها فيلم «عمهم» من بطولة الفنان محمد إمام، والذى يشهد عودته للسينما بعد غياب عامين.

وتدور أحداث فيلم «عمهم» فى إطار كوميدى حول الملاكم سلطان الذى يجسّد دوره محمد إمام والذى يعمل مع صديقه سعيد بمركز رياضى، ولكنهما يتورطان فى قضية تزوير أموال عن طريق مطبعة تقع مصادفة فى طريقهما، لتنقلب حياتهما رأسا على عقب.

يشهد فيلم «عمهم» عودة محمد إمام مجددا إلى السينما بعد غيابه العامين الماضيين بسبب تداعيات كورونا منذ أن قدم آخر أعماله السينمائية فيلم «لص بغداد» الذى شارك فى بطولته مجموعة من الفنانين، مثل ياسمين رئيس وأمينة خليل وفتحى عبد الوهاب، وغيرهم من الفنانين وعرض عام 2020.

أما فيلم «عمهم» ، فيلعب فيه محمد إمام دور «سلطان»، محمد سلام فى دور «سعيد ستبن»،أيتن عامر فى دور «سحر فيشة»، هدى المفتى فى دور «غالية»، باسم سمرة فى دور «ملك الليل»، محمد ثروت فى دور «عماد هارد»، سيد رجب فى دور «الحاج»، محمد لطفى فى دور «سيد كوبا»، أحمد خالد صالح فى دور «مروان»، الشحات مبروك فى دور «الجارم».

وطرح الفنان محمد إمام خلال الأيام الماضية البوستر الرسمى للعمل والذى ظهر فيه عدد كبير من الفنانين، وذلك من خلال حسابه بموقع بأحد مواقع التواصل الاجتماعى، وعلق عليه قائلا: «يسعدنى أقدم لكم أبطال فيلم عمهم نجوم مصر استنونا في العيد إن شاء الله».

فيلم «عمهم» من تأليف وسام صبرى، إخراج حسين المنباوى . 

كيرة و الجن

«كيرة والجن» 

واستطاع برومو فيلم «كيرة والجن» أن يخطف الأنظار إليه، بمجرد طرحه على أحد مواقع التواصل الاجتماعى، قبل عرضه  بأيام ، وحقق البرومو مايقرب من 9 ملايين مشاهدة ، وينتظر الجمهور عرض الفيلم بموسم عيد الأضحى.

وقرر عدد من دور العرض السينمائى فتح باب الحجز لتذاكر الفيلم السينمائى الجديد «كيرة والجن»، للنجمين كريم عبد العزيز وأحمد عز، قبل طرحه بالسينمات، ويعتبر فيلم «كيرة والجن» من أضخم الأفلام التى تكلفت إنتاجياً في تاريخ السينما المصرية حيث تكلف نحو 104 ملايين جنيه، و هو مأخوذ عن رواية 1919، من تأليف أحمد مراد ومن إخراج مروان حامد، ويشارك فى بطولته إلى جانب كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبرى، نخبة من أبرز نجوم التمثيل مثل: سيد رجب، وأحمد مالك، وعلى قاسم، وهدى المفتى، ومحمد عبد العظيم، وعارفة عبد الرسول، وتامر نبيل، بالإضافة إلى مجموعة من ضيوف الشرف.

ويلعب الفنان كريم عبدالعزيز دور المناضل أحمد عبدالحى كيرة، فيما يجسّد الفنان أحمد عز شخصية المناضل عبدالقادر الجن، وتظهر الفنانة هند صبرى بشخصية دولت فهمى، هدى المفتى فى شخصية نرجس، ويظهر أحمد مالك فى شخصية إبراهيم، أحد أبطال المقاومة.

العمل يرصد حقبة مهمة فى تاريخ مصر أثناء ثورة 19، إذ يتناول واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال والحرية.

وتعرض فيلم «كيرة والجن» لموجة من التأجيلات لفترة طويلة منذ الإعلان عن التحضير له فى 2019، للعديد من الأسباب، منها تفشى فيروس كورونا في العامين الماضيين وظروف السفر، حيث تم تصوير العمل فى أكثر من دولة أوروبية منها كرواتيا والمجر، هذا بخلاف الميزاينة الضخمة للفيلم، ما عطل موعد عرضه لحين اكتمال السعة الاستيعابية بالسينمات. 

بحبك

«بحبك »

ويستعد الفنان تامر حسنى، لطرح فيلمه الجديد «بحبك» والذى ينافس به فى موسم عيد الأضحى السينمائى، ويشاركه فى بطولة العمل النجمتان هنا الزاهد وهدى المفتى.وتدور أحداثه فى إطار من التشويق والرومانسية الاجتماعية

وحقق البرومو الرسمى للفيلم نحو 6 ملايين مشاهدة على أحد مواقع التواصل الاجتماعى ، وسيطر على البرومو الرسمى للفيلم الكوميديا خلال عدد من المشاهد التى تجمع تامر حسنى وهنا الزاهد، ويبدو خلال اللقطات أن علاقتهما بدأت بعد صراعات وعدم قبول الطرفين لبعضهما.

وشاركت الفنانة هنا الزاهد، متابعيها وجمهورها عبر حسابها الشخصى بأحد مواقع التواصل الاجتماعى، بمقطع فيديو تظهر من خلاله بجوار النجم تامر حسنى، داخل غرفة المونتاج لفيلم «بحبك» وكتبت قائلة  «يا جماعة أنا دلوقتى فى المونتاج بتفرج على فيلم «بحبك» وبجد مش عشان أنا فيه بقول كدا، تامر أَلّف قصه عبقرية وأخرجها كأنه مخرج عالمى وطلع مننا كلنا أداء مش عادى بجد شكرًا يا تامر»

ويعد فيلم «بحبك» التجربة الإخراجية الأولى للفنان تامر حسنى، حيث تولى إخراجه بالكامل، وهو من تأليفه أيضا فى ظاهرة تحدث للمرة الأولى أن يكون هو بطل العمل ومؤلفه ومخرجه.

تسليم اهالي

«تسليم أهالى»

وتعود دنيا سمير غانم، إلى الساحة الفنية بعد غياب دام عامين تقريباً، من خلال فيلم «تسليم أهالى»، والذى يُعد تجربتها الأولى فى البطولة المطلقة داخل عالم السينما.

ومن المُقرر طرح الفيلم فى موسم العيد، بعد أن تقرر تأجيل تصويره وطرحه أكثر من مرة، بسبب الظروف التى شهدتها «دنيا» حيث رحيل والديها ،النجمين الكبيرين سمير غانم ودلال عبد العزيز.

وتدور قصة فيلم «تسليم أهالى» فى إطار كوميدى رومانسى، إذ تجسد قصة زوجين يحلمان بالسفر إلى كندا، حيث يعمل الزوج طبيبا بشريا والذى يقوم بدوره الفنان هشام ماجد، ولكن تظهر امرأة فى حياة الزوجين وتلاحقهما فى كل مكان وتفسد عليهما حلم الهجرة.

الفيلم من بطولة هشام ماجد، وبيومى فؤاد، والراحلة دلال عبد العزيز، ومحمد أوتاكا، وعدد من ضيوف الشرف منهم: إيمى سمير غانم ولوسى، وهو من تأليف شريف نجيب، وإخراج خالد الحلفاوى.

وكان منتج الفيلم قد طرح البوستر التشويقى للفيلم من خلال مواقع التواصل الاجتماعى الأيام الماضية، وعلق على البوستر قائلًا: «وأخيرًا»، وذلك بعد تأجيله الفترة الماضية أكثر من مرة، حيث شهد الفيلم عدة تأجيلات قبل القرار النهائى لعرضه فى موسم عيد الأضحى على مدار العامين الماضيين.

كما يشهد الفيلم الظهور الأخير للفنانة الراحلة دلال عبد العزيز على الرغم من رحيلها منذ ما يقرب من عام، إذ أنها انتهت من تصوير مشاهدها بالكامل في الفيلم قبل وفاتها، ولكنه لم يعرض وقتها بسبب التأجيلات التى لاحقته. 

ومن دور العرض السينمائية إلى المنصات الإليكترونية حيث تتنوع الأعمال ما بين الأفلام والمسلسلات، والتى من بينها ما يعرض للمرة الأولى خلال أيام العيد. 

«تماسيح النيل »

أعلنت إحدى المنصات العربية الشهيرة عن عرض فيلم «تماسيح النيل» والذى تدور أحداثه فى رحلة نيلية على مركب وتحدث عملية نصب غير متوقعة لأحد ركاب المركب، وتتوالى بعدها الأحداث فى إطار كوميدى للكشف عن الحقيقة.

الفيلم بطولة جماعية لمجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم مصطفى خاطر، حمدي الميرغنى، خالد الصاوى، بيومى فؤاد، هنادى مهنا، سوزان نجم الدين، ويزو، سليمان عيد، محمد ثروت، محمد جمعة، وغيرهم من النجوم.

الفيلم من تأليف لؤى السيد، ومن إخراج سامح عبد العزيز، وعرض فى السينمات مطلع العام الجارى خلال موسم إجازة منتصف العام، وتم تصويره بين الأقصر وأسوان .

«حامل اللقب» 

كما أعلنت نفس المنصة عن عرض فيلم «حامل اللقب» لـ «هشام ماجد ودينا الشربينى» خلال الفترة المقبلة وذلك بعد رفعه من السينمات، حيث طرح الفيلم فى 2 فبراير الماضى، وحقق نجاحا كبيرا فى شباك التذاكر.

تدور أحداث الفيلم حول لاعب كرة القدم «يايا» الذى يلعب دوره هشام ماجد، وتثبت التحاليل والإشعات أنه حامل، ويحاول مواجهة ذلك مع زوجته دينا الشربينى حيث يجمعها العديد من المواقف الكوميدية.

ويشارك فى بطولة فيلم «حامل اللقب» بجانب هشام ماجد ودينا الشربينى، كل من محمد سلام، أحمد فتحى، دنيا ماهر، ويزو، ليلى عز العرب، والعديد من ضيوف الشرف، ومنهم: الإعلامي إبراهيم فايق، والعمل من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج هشام فتحى. 

«جدران» 

ويعرض على إحدى المنصات أيضا فيلم «جدران» والذى تلعب بطولته الفنانة التونسية درة. وهو من إخراج محمد بركة وقصة ياسر صلاح وسيناريو وحوار هيثم وأحمد الدهان  ويشارك فى بطولته النجوم.. نيقولا معوض وأحمد بدير و فراس سعيد وهند عبد الحليم و حنان سليمان. 

ينتمى الفيلم لنوعية أفلام السيكودراما والرعب الاجتماعى. 

كما يعرض للفنانة درة قريبا عبر إحدى المنصات العربية الشهيرة مسلسلها الجديد «المتهمة»  من تأليف وإخراج تامر نادى وهو بطولة مطلقة لها ويشاركها النجوم محمد دياب وعادل كرم وعلى الطيب ومها نصار. وتقدم درة فى مسلسل «المتهمة» خلال  10 حلقات، شخصية نورهان التى تتعرض للعديد من المشكلات وهى متهمة بجريمة قتل تحاول الهروب منها طوال الأحداث.