السبت 20 ابريل 2024

يوسف إسماعيل: «المخرج المسرحى» محط إهتمام الدورة الـ 15 للقومى للمسرح

يوسف إسماعيل

23-7-2022 | 11:01

شيماء محمود

تنطلق فعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الـ 15  يوم 24 يوليو على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية تحت عنوان «المخرج المسرحى المصرى»  والتى تستمر لمدة أسبوعين  على أن يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع الجوائز يوم 8 أغسطس على نفس المسرح .. عن كل ما تم وما سنشهده خلال هذه الدورة ..حاورنا الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان.

 

تحمل هذه الدورة  شعار المخرج المصرى .. هل للاحتفاء بدور من هم خلف الكواليس على غرار شعار العام الماضى «الكاتب المسرحى»؟

نعم بالفعل .. ففى الدورات الماضية اهتممنا بتسليط الضوء على الآباء المؤسسين للمسرح المصرى الحديث من مؤلفين وممثلين ومخرجين من أول يعقوب صنوع 1870 إلى الآن .. ولأنه كان هناك بعض الكتابات التى تشكك فى تاريخ المسرح المصرى .. سعينا جاهدين لتأكيد المعلومات الحقيقية والموثقة عن التاريخ المسرحى الحديث .. رغم أن تاريخنا المسرحى طويل يمتد إلى المصرى القديم الذى سجلته ووثقته نقوش جدران المعابد والمقابر .. وحتى المسرح الشعبى بصوره المختلفة من الأراجوزوخيال الظل .. ولكن المسرح الحديث نتطرق إليه الآن من منظور علمى وهو منظور ارسطو .. الذى أسسه بأن فنون الدراما تشتمل على بداية ووسط ونهاية من خلال شكل باترون المسرحية .. والمخرج والمؤلف هما الضلعان الأساسيان الحقيقيان للعمل الفنى .. لذلك لابد من تقديره والاحتفاء به

م.

على هذا الأساس سيكرم المهرجان هذا العام عددا أكبر من المخرجين؟

بالفعل تم الاهتمام بتكريم عملاقة وكبار المخرجين فى هذه الدورة فى مقدمتهم اسم المخرج الكبير الراحل عزيز عيد الذى يعد من رواد فن المسرح حيث قدم أولى كلاسيكيات المسرح المصرى، والمخرج الكبيرعبد الرحيم الزرقانى وهو من أهم مخرجى المسرح القومى، والمخرج الكبير مراد منير الذى قدم أعمالا تعبر عن الفلكلور المصرى عبر مسرح الثقافة الجماهيرية وغيره، والمخرج الكبير عصام السيد الذى أخرج أكثر من 50 مسرحية ما بين مسرح الدولة والقطاع الخاص هذا بخلاف إدارته للمسارح التابعة لوزارة الثقافة، والمخرج الكبيرأحمد إسماعيل الذى تميزت عروضه بتناول البحث عن الهوية المصرية والمستوحى من الفلكلور الشعبى ،والمخرج الكبير ناصر عبد المنعم الذى حاز على جوائز عدة لمهرجانات المسرح القومى والتجريبى ، كما سيكرم المهرجان عددا من الفنانين الذين لهم رصيد كبير ومميز فى المسرح المصرى أولهم الفنان الكبير محمد صبحى صاحب تجربة مسرحية رائدة مر عليها أكثر من 50 سنة، وكذلك كل من الفنانين صبرى عبد المنعم، وعايدة فهمى، ومهندس الديكور الشهير فادى فقيه

.

بخصوص إشارتك حول تصحيح تاريخ المسرح المصرى .. هل سيتم تناول هذا من خلال الندوات؟

نعم .. فيعد أولى محاور الندوات حول تاريخ المسرح الحديث خاصة الإخراج المسرحى  والمشرف على تلك الموائد المستديرة  الناقد الكبير جرجس شكرى.. لإدراكنا  أهمية النقد التى تدفع الحركة المسرحية للأمام سواء توثيق تراث المسرح أو عرض إشكالية بعينها أو التطرق لإحدى قضايا المسرح  ولا تقل أهمية تلك الندوات والأبحاث عن العروض المسرحية لأن المسرح بلا نقد وحركة توثيقية موازية  ينقصه الكثير من أجل تطوره .

وماذا عن المطبوعات والإصدارات لتلك الدورة؟

سوف يتم إصدار كتاب عن كل مكرم .. وهناك أيضا نشرة يومية متابعة كل ما يحدث بالنسبة للمهرجان والتى ستوثق كل توصيات الندوات والموائد المستديرة  .. إضافة إلى ذلك سيقام خلال فعاليات المهرجان عدد من الورش الفنية كالعادة بالإضافة إلى ورش مستحدثة لتشمل كل مناحى المسرح وتكون إضافة لكل من يرغب فى التعلم والتعمق فى أى من مجالات العمل المسرحى.. حيث تقدم هذه الدورة ورشة تمثيل للفنان محمد عبد الهادى ..وورشة الإخراج للمخرج إسلام إمام وورشة عرائس عماد أبو سريع .

على الصعيد الآخر ما مردود المستحدثات التى تمت العام الماضى عن طريق تدشين تطبيقات موبايل لعرض الندوات والعروض المسرحية كبث مباشر؟

سواء الويب سايت أوالأبلكيشن .. أصبح بهما تطوير كبير ..بما يتواكب مع كل جديد فنحن  نحاول تقديم حاجة فيها إفادة وجديد الهدف الرئيسى منها هو تطوير المهرجان ..حيث  سعينا أن تصل فعاليات المهرجان لأكبر قدر من الجمهور.. وأن تنتشر ثقافة المسرح بين الناس بشكل أوسع .. ليس فقط على النطاق المحلى ولكن أيضا على الصعيد الدولى.. بحيث يستطيع كل الناس متابعة المهرجان مهما كانت الدولة والبعد.. وحتى يكون هناك توثيق للدورات.. وأرى أن تلك المستحدثات حققت دورها .. فقد أصبح الموقع أرشيفا دائما للمهرجان وسيكون مرجعا لكل العاملين والمهتمين والباحثين فى المجال المسرحى.

 وأخيرا كم عدد العروض المشاركة فى هذه الدورة ؟

 يشارك فى المهرجان نوعان من العروض أولهما عروض الكوتة وهى العروض المسرحية الحكومية حيث ترشح كل جهة عروضها مثل البيت الفنى للمسرح و الهيئة العامة لقصور الثقافة ومسرح الهناجر و صندوق التنمية الثقافية و دار الأوبرا و البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية ، كما يشارك عدد من العروض المستقلة التى تقدم لها الفرق المستقلة والجامعات ومؤسسات العمل المدنى بعد أن تمت تصفيتها عن طريق لجنة المشاهدة.. لتكون عدد العروض الإجمالية اكثر من 35 عرضا فنيا سوف يتم التنافس بينها طوال فترة المهرجان