الإثنين 29 ابريل 2024

جلستان حواريتان و6 عروض فى فعاليات اليوم من القومى للمسرح

مسرحية هاملت بالمقلوب

26-7-2022 | 18:06

شيماء محمود

يشهد اليوم الثالث من فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، في دورته الخامسة عشرة، جلستين حواريتين، إضافة ألى استمرار ورشة الإخراج التي يقدمها المخرج إسلام إمام، بالإضافة إلى 6 عروض مسرحية ضمن مسابقة العروض بالمهرجان.

 

وكان فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، أن أقيمت بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، جلسة حوارية تحت عنوان (حضور تيار المسرح الشعبي) أدارتها المخرجة عبير على، وتحدث خلالها كل من: المخرج أحمد إسماعيل عن "رواد المسرح الشعبي"، والدكتور محمد الشافعي يتحدث عن "عبد الرحمن الشافعي وريادة المسرح الشعبي"، والمخرج حمدي طلبة تحدث عن "المسرح الشعبي وتجارب في الأقاليم"، والمخرج سعيد سليمان تحدث عن "توظيف التراث الشعبي في المسرح المعاصر".

مسرحية " الجبتانا "

 

أما الجلسة الثانية والتي بدأت فى الساعة الواحدة والنصف تحت عنوان (التجريب المسرحي.. أجيال جديدة ورؤى مغايرة) وأدارتها الدكتورة إيمان عز الدين، وتحدث فيها كل من: الدكتورة هدى وصفي عن "تجربة الهناجر"، والفنان وليد عوني تحدث عن "المسرح الراقص"، أما الناقدة عبلة الرويني فناقشت عنوان "جماليات مغايرة للأجيال الجديدة".

 

وتستمر لليوم الثاني على التوالي ورشة "الإخراج المسرحي" التي يقدمها المخرج إسلام إمام، والتي تقام على ثلاثة أيام متتالية من الساعة الواحدة وحتى الخامسة مساء، بالمجلس الأعلى للثقافة.

 

ويقام خلال اليوم الثالث من المهرجان 6 عروض مسرحية، تبدأ أولى تلك العروض بعرض "الجبتانا" للمخرج مناضل عنتر في تمام الساعة السادسة مساء على مسرح الجمهورية، وفى تمام الثامنة مساء يعرض "الدخان" للمخرج علاء هلال على مسرح النهار، و"أشباح الأوبرا" للمخرجة مروة رضوان على مسرح مركز الهناجر للفنون، و"السندباد" للمخرج شادي الدالي على مسرح البالون، وفى تمام العاشرة مساء يعرض "هاملت بالمقلوب" للمخرج مازن الغرباوي على مسرح السلام، و"على بابا والأربعين حرامي" للمخرج حسن الشريف في قاعة صلاح جاهين.