الأحد 28 ابريل 2024

القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعلن عن الجديد لدورته ال 29

جانب من المؤتمر الصحفى لمهرجان المسرح التجريبى

26-8-2022 | 17:51

شيماء محمود

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال مؤتمر صحفي بالمجلس الأعلي للثقافة أمس ، بحضور الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان ، ومديرا المهرجان  د. محمد الشافعي ، الفنان سعيد قابيل وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان ورؤساء اللجان التنفيذية؛ تفاصيل دورته التاسعة والعشرين ،  وقدمت المؤتمر المذيعة أمل نعمان التي رحبت بالحضور واستدعت الدكتور جمال ياقوت للإعلان عن العروض المشاركة، والورش، والمشروعات المستحدثة من (مسابقة النصوص المسرحية القصيرة–  ومحور العروض القصيرة- وطبع الرسائل العلمية) كذلك أهداف شبكة المهرجانات المسرحية.

 

وعلق ياقوت حول إختيار المخرج الكبير خالد جلال رئيسا للجنة التحكيم قائلا: ان هذا التكليف لابد أن يكون لشخص لديه خبرة كبيرة وهو بنفسه ساعدنا للتواصل مع كثير من النجوم ،و أوضح ياقوت أن المخرج خالد جلال كان رافضا لانشغاله، لكن لإنقاذ الموقف وافق على تقلد تلك المسؤولية.

 

كما أشار رئيس المهرجان خلال كلمته: ان المسرح التجريبي هو المكان والكيان الذي تعلمنا منه وأثر فينا جميعا ، ويعد هدفنا الأكبر هو الإعلاء من قيمة الجودة المسرحية وليس مجرد كم ، ولهذا يشارك عدد ١٤ عرض في المسابقة الرسمية.

 

 

وأضاف: لقد استحدثنا مسابقة العروض المسرحية القصيرة التي تتناسب مع مجريات العصر الحالي من سرعه ليتم عرض ١٦ مسرحية تتراوح مدتها بين ١٥ دقيقة وحتي ٣٠ دقيقة، وكذلك لاقي مشروع المسرح التجريبي هذا العام إقبالا شديدا ، حيث تقدم للمسابقة ١٨٨ عرضا تم اختيار  ١٤ عرضا من بينهم من محافظات مختلفة.

 

وأستكمل حديثه قائلا : ان من ضمن المستحدثات مسابقة النصوص المسرحية التي تهدف الي الإستفادة من الأفكار والنصوص الجديدة دون اللجوء للنصوص الأجنبية فقط، و قد تقدم للمسابقة ١٢٢ نصا و تم اختيار ٦٩ نصا سوف يتم طباعتها وترجمة بعضها للغات الأجنبية

 

 كما أعلن ياقوت: ان المحور الفكري يتم التقدم له من قبل الباحثين وليس بالترشيح حتي تتحقق العدالة الفكرية ، فقد تقدم أكثر من ٦٠ بحث علمي تم قبول ٧ رسائل علمية من مصر والدول العربية، وسوف يتم نشر الرسائل العلمية في كتب مطبوعة وكذلك نسخ الكترونية بصيغة ال " بى دى اف "

 

وختم ياقوت حديثه حول أهمية مشروع شبكة المهرجانات المسرحية قائلا : انها سوف تهدف للتنسيق بين مواعيد المهرجانات المختلفة وتوثيق توصيات بالعروض والمدربين حتي تعم أكبر فائدة علي المهرجات المختلفة ، ويعلي قيمته بما يتوافق بالمكانة التي تستحقها مصر.

 

 

يشار الي ان الدورة (29) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحمل اسم المسرحي العالمي بيتر بروك ،و تقام في الفترة من 1 حتى 8 سبتمبر، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.