اقيمت أمس أولى الندوات لمناقشة الرسائل العلمية الفائزة بمسابقة الرسائل العلمية التى اقيمت ضمن مشروع مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي لنشر الرسائل العلمية مع إصدارات ومطبوعات المهرجان في محور الدورة "التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي"،
وأدار الجلسة د. محمد زعيمة وتحدث خلالها د. على محمد عبيد كاظم من العراق الذى تناول بحث عنوان "الواقع الإفتراضى وانعكاساته في أداء الممثل المسرحي" ، و د. نجوى إبراهيم قندقجى من الاردن والتى تناولت اطروحتها عنوان "توظيف الصورة الرقمية في العرض المسرحي بين الفعل الدرامي والوسائطية " و نوران مهدى عبد العزيز من مصر التى حملت رسالتها عنوان "خطاب الأجساد المهجنة في الفنون الأدائية المعاصرة". فى البداية تم الوقوف دقيقة حداد على اروح ضحايا مسرح بنى سويف ثم بدأ ا.د. محمد زعيمة حديثه بأهمية تلك الابحاث و قال: حيث اننى شعرت بالتفائل عند قرائتها بسبب تقديم هذه الجرعة الكبيرة من المعلومات ذات هدف، فإننا اليوم سوف نحتفل بطباعة تلك الرسائل لتصل لاكبر قدر من الجمهور والمتخصصين واننا سنناقش كتابها بعمق ونحلل تلك الظواره المعاصره وننقل اخر ما وصل اليه المسرح من تطور تكنولوجى. و تحدث د. على محمد عبيد كاظم ان هناك تغيرات فى أداء الممثل وفقا لتأثره بالرقمية، فيما أكدت د. نجوى إبراهيم قندقجى خلال كلمتها انه ما زال الجدل مستمر حول هل نحن مع التكنولوجيا ام نحن ضدها ؟ و قالت : هذا النقاش سيبقى وستحسمه التجربة على العملية ، و بالتأكيد سيكون الممثل هو الاشكالية الأولى . بينما عرضت نوران مهدى عبد العزيز تساؤلا .. لماذا يظهر الممثل بهذا الشكل الهجين فى بعض العروض المعاصرة؟ وما الرسالة التى يريد الممثل ان يوصلها بهذا الشكل؟