الثلاثاء 21 مايو 2024

من الإمارات إلى سلطنة عمان والبحرين .. مهرجانات سينمائية تستعد للانطلاق

مهرجان البحرين السينمائي

8-9-2022 | 19:45

أشرف بيومي

تشهد بعض الدول العربية خلال الفترة المقبلة إقامة العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، حيث سنرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز هذه المهرجانات.

 


مهرجان مسقط السينمائى الدولى
أعلن المخرج عمار آل إبراهيم نائب رئيس الجمعية العمانية للسينما والمسرح ومدير مهرجان مسقط السينمائى الدولى فى حفل ختام مهرجان الداخلية السينمائى الدولى عن عودة النسخة الحادية عشرة من مهرجان مسقط السينمائى الدولى بعد توقف 4 سنوات، وذلك خلال شهر مارس من عام 2023.
وقال آل إبراهيم: يشرفنى أن أعلن عن إقامة مهرجان مسقط السينمائى الدولى فى دورته الحادية عشرة  فى عام 2023، والذى يعد من أهم وأكبر التظاهرات السينمائية التى تنظمها الجمعية العمانية للسينما والمسرح فى سلطنة عمان، داعياً جميع سينمائيى العالم للمشاركة والتفاعل مع فعاليات المهرجان.
كما دعا كافة مؤسسات الدولة بقطاعيها العام والخاص للمساهمة فى دعم هذا المهرجان مادياً ومعنوياً؛ ليخرج بالمكانة التى تليق  بهذا البلد المعطاء. وقد أقيم هذا المهرجان للمرة الأولى فى عام 1998 ويمثل بوابة ثقافية بين الشعوب ويسلط الضوء على الموسيقى والحرف والمهن والطعام والتراث العمانى.


مهرجان البحرين السينمائى
أعلنت إدارة «مهرجان البحرين السينمائى» عن فتح باب المشاركة فى مسابقة الدورة الثانية من المهرجان، والتى من المقرر أن تُقام خلال شهر أكتوبر القادم . وتشمل مسابقة المهرجان أربع فئات رئيسية هى: الأفلام الروائية القصيرة، الأفلام الوثائقية، وأفلام التحريك، وفئة أفلام الطلبة،  أما بخصوص شروط المشاركة فى المهرجان، فإن الباب مفتوح لجميع المخرجين وصناع الأفلام البحرينيين والعرب، من هواة ومحترفين، وذلك فى مختلف الأعمال السينمائية المنتجة بعد الأول من يناير 2020 والتى لم يسبق عرضها سينمائياً أو تليفزيونياً أو عبر الإنترنت.
كما يسمح بالمشاركة بأكثر من فيلم، على ألا تتجاوز مدة الفيلم 30 دقيقة، ولا يشترط أن يكون الفيلم ناطقاً باللغة العربية، شرط أن يتضمن ترجمة عربية، أما الأفلام الناطقة باللغة العربية فيستوجب عليها أن تتضمن ترجمة باللغة الإنجليزية.
وفيما يتعلق بفئة «أفلام الطلبة» يشترط على المشارك أن يكون طالباً جامعياً، مع تقديم ما يثبت ذلك، وكان «نادى البحرين للسينما» الجهة المنظمة للمهرجان قد أعلن فى وقت سابق عن إقامة الدورة الثانية من المهرجان خلال العام 2022، والتى من المتوقع أن تشهد مشاركة كبيرة من صناع الأفلام العرب.
يذكر أن الدورة الأولى من «مهرجان البحرين السينمائى (دورة فريد رمضان)» كانت قد شهدت مشاركة أكثر من 400 فيلم قصير من جميع أنحاء العالم العربى، وتم إعلان نتائجها في شهر أبريل 2021، وقام بتحكيم مسابقتها لجان تحكيم ضمت فنانين ومخرجين عربا وخليجيين، على رأسهم الفنانة المصرية ليلى علوى، والفنان السعودى إبراهيم الحساوى. كما ضمت لجان التحكيم متخصصين فى مجال السينما من مختلف أنحاء الوطن العربى.


مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للأطفال والشباب
تحتفى فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للأطفال والشباب، والتى تقام فعالياتها بمركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات فى الفترة من 10 حتى 15 أكتوبر القادم، بمجموعة واسعة من الأفلام يبلغ عددها 100 فيلم تم إنتاجها فى 43 دولة فى العالم.
وأعلن المهرجان التابع لمؤسسة فن، المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامى للأطفال والناشئة فى دولة الإمارات، فى بيان تصدر  المملكة العربية السعودية وفرنسا والمملكة المتحدة قائمة الأعمال المرشحة للمشاركة في دورة العام الجارى من المهرجان.
وينظم مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للأطفال والشباب 2022 على أرض الواقع بعد أن تم تنظيمه عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئى فى العام الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث استقبل 1717 فيلماً من 89 دولة تصدرت فرنسا والولايات المتحدة ودولة الإمارات قائمة الأعمال المشاركة، ويقام المهرجان تحت رعاية قرينة حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى رئيسة المجلس الأعلى لشئون الأسرة ويحتفى بتنوع السينما العالمية فى سبع فئات.
ومن بين المائة فيلم التى تم اختيارها للعرض فى دورة العام الجارى برزت أفلام الرسوم المتحركة «الأنيميشن» بواقع 29 فيلماً، كما تضاعف عدد الأفلام الروائية الطويلة مقارنة بالعام الماضى ليصل إلى 17 فيلماً، فى حين بلغ عدد الأعمال المشاركة فى فئة الأفلام التى من صنع الطلبة 16 فيلماً.
وتصدرت السعودية الأعمال المرشحة لفئتى أفضل فيلم من صنع الأطفال واليافعين وأفضل فيلم خليجى قصير بواقع 10 أفلام لكل منهما، كما بلغ عدد الأفلام الوثائقية سبعة أفلام إضافة إلى سبعة أفلام دولية قصيرة. وتعد أفلام الأنمي أو الأنيميشن الوجه الأكثر شهرة لليابان عالميا، حتى أن الأجيال العربية تعرف مسلسل «كابتن ماجد» أكثر من معرفتها باليابان، وهو نجاح ثقافى كبير حققته اليابان، فهو من وسائل قوتها الناعمة، إذ يقدم اليابان فى صورة إنسانية وإيجابية فريدة، وأسهم الانتشار الواسع لهذا النوع من السينما فى توجه مهرجانات سينمائية عديدة وخاصة منها المختصة فى سينما الطفل إلى الاهتمام بأفلام الكرتون، حتى وإن كانت تلك المهرجانات تهتم بالطفل المقيم فى المنطقة العربية التى لا تعد رائدة فى هذا المجال.
وفى المملكة العربية السعودية، البلد الذى يحظى بأكبر نسبة مشاركة فى المهرجان هذا العام، بدأ اهتمام الشباب والفتيات بفن الرسوم المتحركة منذ وقت مبكر من خلال الجهود الفردية، إلى جانب إسهام بعض المؤسسات الخاصة فى نشر الفكرة عبر استثمار طاقات المبدعين والموهوبين، وقُدمت خلال الأعوام القليلة الماضية أعمال تستسيغها ذائقة محبى الأنيميشن، وتقدمها انطلاقا من الهوية والذائقة الفنية السعودية فى ظل التنافس الشديد على إنتاج أفلام رسوم الكرتون عالمياً.
بالإضافة إلى عروض الأفلام يعقد المهرجان ورشًا تعنى بتأهيل مجموعة مختارة من الناشئة والشباب الموهوبين ليصبحوا محكمين ونقاد أفلام واعدين، وسيكون دورهم فى الطبعة التاسعة من المهرجان اختيار وتقييم «أفضل فيلم من صنع الأطفال واليافعين»، إلى جانب المشاركة فى الحلقات النقاشية السينمائية التى تنظمها إدارة المهرجان.
شاركت فى دورة العام الماضي لجنة محكمين واعدة ضمت 31 عضواً من الأطفال والشباب، أصحاب الموهبة والقدرة الكبيرة على التقييم والنقد، حيث قامت اللجنة باختيار الأعضاء بناء على رؤية تسهم فى نشر الثقافة السينمائية بين الأطفال والشباب وتشجيع الناشئة على صناعة أفلامهم السينمائية الخاصة.
مهرجان الظاهرة السينمائى الدولى
تنطلق فعاليات مهرجان الظاهرة السينمائى الدولى الأول بسلطنة عُمان أكتوبر القادم، المهرجان الأول من نوعه فـى المحافظة ويسهم فى نشر الثقافة السينمائية والمحتوى البصرى للمواهب، وفقاً لما أعلنته اللجنة المشرفة لأعمال المهرجان والذى تنطلق أعماله خلال الفترة من 23 حتى 26 أكتوبر المقبل.

أكد المهندس جميل بن سعيد اليعقوبى مشرف المهرجان أن مهرجان الظاهرة السينمائى الدولى والذى يندرج تحت مظلة الجمعية العمانية للسينما والمسرح بسلطنة عمان هو أول مهرجان على مستوى ولايات محافظة الظاهرة وثانى مهرجان يقام خارج نطاق العاصمة مسقط فى ولاية عبرى، وسوف يسهم بدوره فى نشر الثقافة السينمائية فى المحافظة وتعزيز الجانب السياحى والاقتصادى ونشر إنتاج المحتوى البصرى لدى الموهوبين من المخرجين والكتاب والمصورين بالمنطقة.
وأضاف.: من خلال هذا المهرجان سيكون هناك فعاليات وبرامج فى المنطقة بعد انتهاء المهرجان بحيث تستمر طول العام من خلال عمل ورش عملٍ ومحاضرات وندوات لها علاقة بالسينما وعروض أفلام عمانية و أجنبية وعربية إلى جانب ذلك سوف تكون هناك زيارات للمهتمين و صناع المحتوى و الخبراء فى المجال السينمائى والمشتغلين فى الجوانب الأخرى المعززة للإنتاج السينمائى.
يضم مهرجان الظاهرة السينمائى الدولى على عدة فئات مثل الأفلام الوثائقية والروائية و أفلام التحريك وتم إضافة مسابقة خاصة لمنطقة الظاهرة وهى مسابقة الأفلام الترويجية التى سوف تساهم فى معرفة المواقع السياحية والأثرية وغيرها بالمحافظة.