الأربعاء 17 ابريل 2024

فيلم "نزوح" لكندة علوش يفوز بجائزة الجمهور من " فينيسيا السينمائي الدولي"

أبطال و صناع فيلم نزوح على السجادة الحمراء

12-9-2022 | 15:19

همسه هلال

حصل الفيلم الروائي "نزوح" للنجمة كندة علوش والمخرجة سؤدد كعدان على جائزتين خلال حفل ختام النسخة 79 من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي .

وفاز الفيلم الذي شهد عرضه العالمي الأول في مسابقة Orizzonti Extra بـجائزة الجمهور التي تقدمها احدى الشركات الراعية للمهرجان ليصبح أول فيلم عربي يحصل عليها، وجائزة لانترنا ماجيكا التي تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب، وبذلك يصبح في رصيد المخرجة سؤدد كعدان ثلاث جوائز من مهرجان فينيسيا إذ فاز فيلمها السابق يوم أضعت ظلي بـجائزة أسد المستقبل عام 2018.

 سامر المصرى و  مخرجة الفيلم سؤدد كعدان

وقد نال الفيلم إشادة نقدية كبيرة بعد عرضه إذ كتبت" أنا سميث " على احدى المواقع ان "فيلم نزوح هو تجربة مشاهدة ساحرة تمزج الحكاية الخيالية النسوية بالدراما الواقعية" وكتب أيضاً جوناثان هولاند في موقع أخر.. "فيلم قوي ورقيق يسعى بشجاعة إلى تغيير التوقعات المرتبطة بالأعمال الدرامية السورية التي عادة ما توحي بالعنف وسقوط الضحايا"، كما وصفه فابيان لوميرسيه على موقع ثالث  بأنه "فيلم يفيض بالأفكار السريالية الرائعة".

لقطة من فيلم " نزوح "

هذا و من المقرر أن يكمل نزوح جولته في المهرجانات الدولية، إذ سيكون مهرجان لندن السينمائي المحطة التالية حيث ينافس في المسابقة الرسمية، تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة "هالة زين" ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر "نزار العاني" الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة "كندة علوش" على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز "سامر المصري" الذي يرفض أن يتحول الى  لاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.
 
وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة احدى القنوات التيلفزيونية، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعمًا من تورينو و غيرها من المعاهد و المؤسسات المهتمة بصناعة السينما.
الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان ،ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي .
وفي تعليقه قال النجم السورى سامر  المصرى عقب فوز الفيلم بجائزة الجمهور : الحمد لله عملناها وحققنا الهدف مشيرا انه و فريق العمل منذ بدايه التجهيزات كان لهم احلاما حقيقيه بان تصل رساله الفيلم الى العالم باكمله واوضح ان حصول الفيلم على جائزه الجمهور بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي يعد تاكيدا على لمس الفيلم لمشاعر الجمهور الذي شاهده ، و اشار المصري انه و فريق عمل الفيلم كانوا على ثقه كبيره من تحقيق جائزه بالمهرجان وفور اعلان حصولهم عليها شعروا ببالغ السعاده ، مؤكدا انه لم يتمالك مشاعره من السعاده بالجائزة و قال : لقد كلل  الله سبحانه وتعالى مجهودنا بالنجاح ونطمح لمزيد من النجاحات خلال المشاركه في عدد من المهرجانات الدوليه المقبلة .