الجمعة 26 ابريل 2024

١٤ فيلماً فى المسابقة الرسمية.. وتونس ضيف الشرف .. التفاصيل الكاملة لمهرجان الإسكندرية السينمائى ال٣٨

الأمير أباظة

24-9-2022 | 12:27

عنتر السيد

تنطلق فعاليات الدورة الـ٣٨ لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، خلال الفترة من ٥ إلى ١٠ أكتوبر المقبل فى مكتبة الإسكندرية، وتحمل الدورة الجديدة اسم النجم الكبير محمود حميدة، الذى يتم تكريمه بـ«ماستر كلاس»، وإهداؤه درع وعلم المهرجان فى الثامن من أكتوبر،

 

ويتنافس فى هذه الدورة نحو ١٤ فيلماً من أكثر من ١٤ دولة

، إلى جانب 31 فيلماً من أفلام الطلبة، والأفلام العربية فى مسابقة النجم نور الشريف، ويقام المهرجان الذى تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تحت رعاية د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية،

ويحتفل المهرجان هذا العام بمئوية الموسيقار الراحل على اسماعيل، ومئوية المونتير الراحل سعيد الشيخ، المؤسس لفن المونتاج فى مصر، وذلك إلى جانب تكريم النجمة الفرنسية ماريان بورجو والفنانة اليونانية إلكيستيس بروتوبسالتى والممثلة المصرية - الأمريكية نورا أرمانى، وتكريم سعيد حامد ووجيه الليثى وإمام عمر، كما يهدى وسام ملك الاستعراض لاسم الفنان الراحل سمير صبرى، وتكريم نجم الكوميديا سمير غانم وزوجته الراحلة دلال عبد العزيز، كما يكرم دنيا سمير غانم.
فيما تقام ورشة لكتابة الفيلم الكوميدى على هامش المهرجان وورشة أخرى للإخراج وتوزيع جوائز السيناريو لمسابقة الكاتب الراحل ممدوح الليثى.
ويستضيف المهرجان السينما التونسية كضيف الشرف هذا العام احتفاءً بعام الثقافة المصرية – التونسية، وهناك مشاركة مكثفة فى كل مسابقات المهرجان المختلفة خاصة المسابقة الرسمية ومسابقة نور الشريف للفيلم العربى.  
أفلام المسابقة الرسمية 
وفى إطار الفعاليات، من المقرر أن يشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان 14 فيلماً حتى الآن، وهى الفيلم السورى «حكاية فى دمشق» إخراج أحمد إبراهيم أحمد، ويحكى الفيلم عن دمشق المدينة والمواطنين، حيث انعكاس الحرب على الواقع فى إطار اجتماعى رومانسى، من خلال «لينا ووجيه وزياد»، هذه النماذج الإنسانية التى تحاول استعادة الحياة ما بعد الحرب وتتعامل مع جروح لا تلتئم فى قلوب أصحابها، فهل ينتصر الحب؟. 
والفيلم اللبنانى «بيروت هولدم»، إخراج ميشيل كمون، ويروى قصة زيكو مقامر سابق، وأصدقاء طفولته، فى أحد أحياء بيروت الشعبية، حيث يحاول زيكو إعادة بناء حياته بعد خروجه من السجن فى بلد على شفير الهاوية والإفلاس، ولكن فى هذه المدينة، الوجود هو شكل من أشكال المقامرة، والحياة اليومية تشبه لعبة الروليت، فهل تعطيه بيروت فرصة ثانية.
ومن اليونان فيلم «لوجر» إخراج كوستاس هرالمبوس، ويدور حيث تعيش عائلة «أنجيليداكيس» فى ماونتينوس كريت عام 1958.
تنتمى العائلة إلى الطبقة العاملة وتسعى للنهوض اجتماعياً، يتحقق الحلم مع تجارة النفط التى تعد نقطة انطلاق نحو ثروة هائلة، التى تتحول إلى نقمة على العائلة تكتشف آثارها بعد مرور 25 عاماً، حيث تتشابك العلاقات بين أفراد العائلة ما يؤدى إلى تباعدهم التدريجى.
 وأيضاً الفيلم اليوناني «طنين العالم» إخراج بيتروس سيفاستيكوجلو، ويدور حول سقوط الشيوعية وأزمة الرأسمالية والكوارث البيئية وموجات الهجرة والعولمة، جميعها أزمات كبرى يعيشها العالم الذى تجوبه الممثلة مارثا لامبيرى لتصوير وتسجيل ما يدور فى الشوارع .
ومن إيطاليا فيلم «I Cassamortari» إخراج كلوديو أميندولا، ويدور حيث تمتلك عائلة باستى داراً لإقامة الجنائز والعزاءات، ويدير رب العائلة مشروعه، مدفوعاً بأطماعه، وبعد وفاته يحاول أبناؤه الاستمرار فى إدارة الدار بنفس العقلية وبأطماع أكبر.
وفيلم «عامود رئيسى» من إنتاج فرنسى – سويسرى - إيطالى مشترك، ومن إخراج ماتيو تورتونى، وتدور الأحداث حيث يترك جورج منزله وعائلته بالضاحية ليتجه إلى منطقة غنية بالمناجم بحثاً عن فرصة عمل أفضل، وهناك يجد العديد من المغامرات بانتظاره نظراً للظروف القاسية والمفاجآت التى يحملها عملاً بهذه الخصوصية.
وفيلم «الكوكب» من إنتاج أمريكى - إسبانى مشترك، ومن إخراج أماليا أولمان، وتدور أحداثه حول أم وابنتها تتحولان إلى محتالتين لتأمين حياة تتوقعان أنهما يستحقانها بعد تدهور أوضاعهما، ولكن تتضاعف المأساة.
وفيلم «سافا» إنتاج كرواتى - صربى - بوسنى مشترك، من إخراج ماثيو سمرفيل، و«سافا» هو نهر قديم يروى حكايات قديمة عن الأراضى التى اعتادت أن تكون وحدة واحدة تحت لواء دولة يوغوسلافيا.
والفيلم الجزائرى «سولا» للمخرج صلاح إسعاد، ويتناول قصة سولا، وهى أم عزباء يطردها والدها من منزل العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آخر آمن فتضطر أن تقضى الليل وهى تنتقل من سيارة إلى أخرى مع عدة أشخاص، وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين طرق الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأى آخر.
وفيلم «القلعة البيضاء» من البوسنة والهرسك وكندا، ومن إخراج إيجور درلجاكا، وتدور الأحداث حيث يعيش الفتى اليتيم فاروق فى سراييفو مع جدته العجوز المريضة والذى يقضى يومه فى البحث عن المؤن وحديد الخردة، وفى أحد الأيام يقابل فاروق، منى، تلك الفتاة الخجولة التى تنحدر من عائلة ثرية ذات نفوذ سياسي. يجد فاروق فى منى ميلاً للهروب من نفوذ وسلطة وثراء عائلتها لتبدأ حياة جديدة مختلفة كلياً تجدها فى اللجوء 

31 فيلماً بمسابقة أفلام الطلبة

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة عن الأفلام المشاركة بمسابقة أفلام الطلبة ضمن فعاليات الدورة الـ 38، حيث يتنافس على جوائز المسابقة هذا العام 31 شاباً سكندرياً من خلال 31 فيلماً تتناول قضايا حياتية مهمة، حيث يشارك المعهد العالى للسينما بالإسكندرية فى المسابقة بـ7أفلام وهى «الحاسة الثامنة»، إخراج حسام عزام، «المعازيم» إخراج خالد سليمان، «T.M.W» إخراج عبد الخالق شلبى، «طربوش بلاستيك» إخراج أحمد جابر، «شىء بغيض جداً» إخراج أحمد خليل، «حياة» إخراج أحمد عصام، «سيموكلار» إخراج حسين عيد.
ويعرض أيضاً فى المسابقة فيلم «ليلة العرض» إخراج ميرنا سيدرك من جامعة فاروس، و«سارة» إخراج دميانة الجمل من كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، و«صخب» إخراج محمود عاصم من معهد الإسكندرية العالى للإعلام، وفيلم «لأحيا فى مكان آخر» إخراج صفاء السيد من مركز جيزويت الإسكندرية، وفيلم «Help» إخراج مروان ماردونا من معهد الإسكندرية العالى للإعلام، وفيلم «قبل فوات الأوان» إخراج عبد الرحمن شريف من مشروع «إبدأ حلمك» بقصر ثقافة الإسكندرية، وفيلم «أنتيكا» إخراج حسن أبو كرم من جامعة فاروس، وفيلم «العقدة» إخراج جاسمين أيمن من جامعة فاروس، وفيلم «سوق العصر» إخراج محمد نصار من المعهد العالى للإعلام بالإسكندرية، و«Robo kind» إخراج ميار هشام من المعهد العالى للإعلام بإسكندرية، وفيلم «مستحية» إخراج رحمة ياسر من جامعة فاروس، وفيلم «لقمة» إخراج شهاب الدين خالد من جامعة فاروس، وفيلم «صف وكف» إخراج فاروق بخارى من جامعة فاروس، وفيلم «بـ٨أرواح» إخراج فيصل حسن من جامعة فاروس، وفيلم «مراكب توت» إخراج مريم جودة من جامعة فاروس، وفيلم «بتلف فى دواير» إخراج مريم طارق من جامعة فاروس، وفيلم «مقدر ومكتوب» إخراج منة الله محمد من جامعة فاروس، وفيلم «5stars» إخراج منة الله عبد النبى من جامعة فاروس، وفيلم «حسنى» إخراج مها عِشرة من جامعة فاروس، وفيلم «باليرينا» إخراج مها حسن من جامعة فاروس، وفيلم «بدارة» إخراج مى حمدى عاشور من جامعة فاروس، وفيلم «ألم» إخراج يوسف الصغير من جامعة فاروس، وفيلم «شد وجذب» إخراج ياسمين خضر من جامعة فاروس.