السبت 4 مايو 2024

جدل حول خروج الافلام المصرية من ترشيحات الأوسكار

جوائز الاوسكار

1-10-2022 | 18:34

عمرو محيي الدين

 

توصلت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية بأغلبية الأصوات لعدم ترشيح فيلم مصري للمشاركة في جوائز الأوسكار؛ ما أثار جدلًا واسعًا في الوسط الفني.
وأفاد بيان نقابة المهن التمثيلية أنه  "بعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (أوسكار)، انتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح فيلم مصري لهذا العام".

علقت حنان أبو الضيا، عضو لجنة نقابة السينمائيين لترشيح فيلم الأوسكار، على رفض اللجنة لترشيح أي فيلم ضمن الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار، قائلة: 
تم الاتفاق برأي الأغلبية على عدم ترشيح أي فيلم للأوسكار بعد موافقة 11 عضوًا على عدم الترشيح مقابل موافقة 7 أعضاء على ترشيح فيلم".
وفيما يتعلق بالأزمة التي أثارها المخرج مجدي أحمد علي بعد رفضه لترشيح فيلمه 2 طلعت حرب ضمن الأفلام المرشحة علقت عضو اللجنة "من ضمن شروط الترشح للأوسكار أن يكون الفيلم عرض تجاريًا".

وتابعت "المخرج مجدي أحمد علي أرسل بيان أنه اتعرض في السينما ولكن لم يأتي بورقة وبعدها قدم ورقة بانسحاب الفيلم، والفيلم الخامس اللي كان مترشح هو فيلم 19 ب للفنان سيد رجب".