الجمعة 19 ابريل 2024

مع بدء بثها.. "القاهرة الإخبارية" فى عيون خبراء الإعلام

القاهرة الإخبارية فى عيون خبراء الإعلام

31-10-2022 | 16:11

عمرو محيي الدين


تنطلق مساء اليوم  قناة القاهرة الإخبارية لتكون أداة إعلامية  لنقل صورة مصر وإنجازاتها بشكل دقيق وموضوعى بأحدث وسائل التكنولوجيا وبكوادر إعلامية متخصصة فى نقل الخبر وتحليله.. الخطوة التى طال انتظارها وتحققت أخيرا على أرض الواقع.. رصدنا آراء خبراء الإعلام والمتخصصين حول القناة الجديدة فى السطور التالية..

قال الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام السياسى بجامعة القاهرة إن تدشين قناة القاهرة الإخبارية إيجابى وتأخر كثيرا خاصة و أنه كان لا بد أن تكون هناك قناة إخبارية بحجم مصر منذ سنوات.
وأضاف أن مصر تمتلك ثقلا سياسيا ودبلوماسيا ووضعا محوريا فى تنوع الأخبار الصادرة من القاهرة مما يتيح محتوى غنيا فى استعراض الأخبار، مشيرا إلى أن مصر مليئة بالتنوع فى المصادر والشخصيات المؤثرة فى الأحداث، مؤكدا أن مصر تحتاج لأكثر من قناة إخبارية مثل قناة القاهرة.
نقل رسالة مصر للعالم
أما الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية فقال إن قرار الشركة المتحدة بإنشاء القناة، جاء لجذب المشاهد بعيداً عن القنوات صاحبة الرسائل المشوهة التى لا تخدم السياسة المصرية ولا العربية، فضلاً عن أن تجربة «القاهرة الإخبارية» خضعت للدراسة ووضع استراتيجيات إعلامية تعتمد على المصداقية والسرعة وأداء مهنى رفيع للعاملين بها.
وأضاف «سنجر».. «دائماً مصر كانت واحة للثقافة والفنون والإعلام وتفتح ذراعيها للجميع،، وتحمل القناة الجديدة رسالة تميز من خلال كتيبة من المذيعين والخبراء والمراسلين، والاختيارات بها ولا تعتمد على المجاملات ولا الخواطر، ولكن تسعى للكفاءة، لتحقيق تميز كبير.
وعن شعار «القاهرة الإخبارية».. عاصمة الخبر، قال: القناة تحافظ على هذا الشعار من خلال الأخبار الدقيقة والمصداقية والموضوعية، بعيداً عن التحيّز مثلما تفعل قنوات أخرى تروج لأجندات وسياسات غير صحيحة تتربص بالعالم العربى وهدفها تقسيمه، ومن ثم ستعمل القناة  على نقل رسالة مصر إلى العالم كله والتعبير عنها بشكل صحيح وقوى فى ظل التحديات العالمية.

واعتبر أن انطلاق القناة بالتزامن مع قمة المناخ فى شرم الشيخ، هو توقيت مهم للسياسة المصرية ونقل رؤيتها رغم التحديات التى تواجهها.
 
وعبّر عن سعادته بانطلاق قناة «القاهرة الإخبارية» بشكل قوى، فى ظل قرار الشركة المتحدة بافتتاح «مكتب نيويورك» بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم تُعد خطوة مهمة لريادة مصر.
 
من جانبه قال الدكتور سامى الشريف عميد كلية الإعلام باحدى الجامعات الخاصة، إن الخبراء فى مجال الإعلام طالبوا على مدار 10 سنوات، بإطلاق قناة إخبارية مصرية قادرة على المنافسة ونقل وجهة النظر المصرية فى القضايا الإقليمية والعالمية.
 

وأضاف أن انطلاق هذه القناة تعد استجابة للعديد من البحوث والدراسات الإعلامية،
 وتابع أن من أهم العوامل التى سوف تساعد على نجاح قناة القاهرة الإخبارية هى امتلاكها للوسائل التكنولوجية والفنية الحديثة اللائقة باسم مصر، مؤكدًا على أهمية تدريب كوادر إعلامية شبابية جديدة وإكسابهم الثقة بأنفسهم.

أما د.ليلى عبد المجيد أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة فقالت:  إن وجود قناة إقليمية هى خطوة جبارة ووجودها شيء مطلوب وضرورى وأتمنى أن تلبى احتياجا مهما كى يكون لنا صوت ونوصل رسالتنا للعالم بأسلوب وتكنولوجيا تستطيع أن تنافس بها مثيلتها من القنوات

ومواقع التواصل الاجتماعى ويجب أن يتوافر لهذه القناة كل الدعم من توفير المراسلين والإمكانيات والرؤية الواضحة.