الجمعة 26 ابريل 2024

كلاسيكيات السينما العالمية تحتفى بالحب

فيلم More Than A Miracle

2-11-2022 | 12:36

أشرف بيومي

 

مع احتفال العالم بعيد الحب يلجأ العديد من الناس للجلوس مع شريك الحياة فى المنزل فى هدوء وحاجة إلى مشاهدة فيلم رومانسى للاستمتاع به، ولذلك سنرصد لكم خلال السطور القادمة  أفضل الأفلام الرومانسية خاصة الكلاسيكية التى صدرت منذ عشرات السنين عالمياً، لتضعك فى مزاج ملئ بالحب والرومانسية.

 

It Happened One Night
تم إصدار هذا الفيلم عام 1934 وقد يكون هذا الفيلم الرومانسى الكلاسيكى قديما بالنسبة لك، ولكنه العمل الذى وضع جميع المعايير لكل أفلام الرومانسية الجميلة الأخرى التى تم إنتاجها لاحقًا، وهو من إخراج فرانك كابرا وبطولة كلارك جابل وكلوديت كولبير، ويحكى قصة مراسل عاطل يلتقى بشابة وريثة هاربة فى حافلة متوجهة من فلوريدا إلى نيويورك، ويحاول المراسل الحصول على قصة جيدة من الشابة لعمله كمراسل، وينتهى بهما المطاف عالقين مع بعضهما البعض عندما تتركهما الحافلة وراءهما فى إحدى المحطات.
Gone With The Wind
ستظل هذه التحفة الرومانسية الكلاسيكية التى صدرت عام 1939 أحد أكثر أفلام هوليوود رومانسية، ويضم العمل فيفيان لى وكلارك جابل اللذين يصوران شخصين قويين يعيشان من خلال قصة حب مضطربة خلال الحرب الأهلية، وإذا كنت من عشاق الأفلام الرومانسية القديمة، فاستعد لما يقرب من 4 ساعات من التمثيل الاستثنائى وقصة حب لا تنسى يحكيها هذا الفيلم السينمائى الرائع.
يعتبر هذا العمل من أفضل أفلام الحب الكلاسيكية على مدى تاريخ السينما العالمية، وقد فاز هذا العمل بعشر جوائز أوسكار، وقصته مأخوذة عن الرواية الوحيدة التى كتبتها مارجريت ميتشل على امتداد عشرين عامًا وحققت أعلى المبيعات وتمت ترجمتها لكل لغات العالم، ولعب بطولته «كلارك جابل» الذى كان معشوقًا للنساء أمام الفاتنة الإنجليزية «فيفيان لى»، ويصور لنا أحداثًا ملحمية لامرأة بإمكانها التكيف مع كل الظروف والأحداث خلال الحرب الأهلية الأمريكية ما عدا إمكانية أن تفقد حبها الأول.
Wuthering Heights
صدر هذا العمل عام 1939 وتصدر قائمة الأعمال الرومانسية العالمية وهو مأخوذ عن رواية شهيرة للمؤلفة إميلى برونتى وهو من بطولة لورنس أوليفييه ومير أوبيرون، وتدور أحداثه حول قصة حب بين كاثرين وهيثكليف التى بدأت من مرتفعات وذرنج، ولكن العلاقة تحمل مستويات أخرى اكثر تعقيدًا وجدلًا، فمصطلح قصة حب شكل دراسة روائية، إن صح التعبير، حول الصراع الطبقى وحول هاجس الانتقام الذى عشش فى روح هيثكليف الفقير اليتيم الذى وجد نفسه طفلًا على هامش عائلة ميسورة مفتونًا بحب ابنتهم الجميلة إلى حين تسربها من بين يديه نحو ابن عائلة مساوية لعائلتها اجتماعيًا، فلن ينسى العاشق نظرات الاحتقار التى كان يوجهها شقيق كاثرين له ومن ثم زوجها، وستبقى الرغبة بالثأر تحوم فى حياته ولن يتخلص من تلك المشاعر السلبية إلا بالموت.
Casablanca
صدر هذا الفيلم الأمريكى الرومانسى الدرامى عام 1942 ويحكى قصة مغترب أمريكى يُدعى ريك بلين يمتلك ملهى ليليًا راقيًا فى الدار البيضاء، ويجب عليه الاختيار بين حبه للمرأة ومساعدة زوجها زعيم المقاومة التشيكية على الفرار من المدينة، ويمثل هذا العمل التضحية من أجل الحب فى واحد من أفضل الأفلام الرومانسية الحزينة.
Some Like It Hot
صدر هذا الفيلم عام 1959 وهو فيلم كوميدى رومانسى أبيض وأسود، ويدور حول 2 من الموسيقيين اللذين يحاولان الهروب من المافيا ورجال العصابات حيث كانا  أحد شهود ارتكاب جريمة، ويتضمن هذا العمل الرومانسى الكثير من الموسيقى الرائعة والضحكات والتنكرات المذهلة.
Doctor Zhivago
يعتبر هذا العمل أحد أهم كلاسيكيات السينما العالمية، ويقدم لنا قصة حب مفعمة بالرومانسية مأخوذة عن رواية بالعنوان نفسه للأديب الروسى بوريس باسترناك نشرها عام 1957، تجرى فى عام 1917 وتدون لنا قصة الثورة الروسية من وجهة نظر تلك الشخصية المثقفة والمتعمقة فى فهم النفس البشرية الدكتور والشاعر يورى زيفاجو الذى قام بدوره النجم عمر الشريف، والفيلم عبارة عن ملحمة رومانسية شاملة، تقدم قصة الحب والثورة بمشاهد الاسترجاع «الفلاش باك» الرائعة وتأسرنا بطبيعة موسكو الخضراء قبل الحربِ والثورةِ الاجتماعية العنيفة، تم إنتاجه عام 1965 من بطولة عمر الشريف وجولى كريستى وإخراج ديفيد لين، تم ترشحه لعشر جوائز أوسكار وفاز بخمس من بينها: أحسن سيناريو، أفضل مؤثرات سينمائية وأحسن ديكور.
The Sound Of Music
صدر هذا الفيلم الرومانسى الموسيقى عام 1965 وهو من إخراج روبرت وايز، ويدور الفيلم حول شابة نمساوية فى سالزبورج بالنمسا فى عام 1939 ويتم إرسالها إلى فيللا ضابط بحرى متقاعد وأرمل وهو الكابتن جورج فون لتكون مربية لأطفاله السبعة، حيث ربى الكابتن أطفاله باستخدام الانضباط العسكرى الصارم بعد وفاة زوجته، وبالرغم من أن الأطفال يسيئون التصرف فى البداية ولكن تستجيب ماريا بلطف وصبر لهم ويثق بها الأطفال ويحترمونها.
More Than A Miracle
صدر هذا العمل عام 1967 وهو من بطولة النجم عمر الشريف والنجمة صوفيا لورين، وتدور أحداثه حول حكاية خرافية مدهشة عن فلاحة نابولى الجميلة إيزابيلا التى قامت بدورها صوفيا لورين، التى تلتقى مصادفة بالأمير رودريجو وقام بدوره عمر الشريف، فتقع فى حبه، وقد أمر ملك إسبانيا الأمير باختيار زوجة من بين 7 أميرات إيطاليات، ولكنه كان مغرمًا بالفلاحة الجميلة إيزابيلا التى تمكنت بمساعدة السحرة والقديسين من غزو القصر بل وغزو قلب الأمير.
Love Story
تم إنتاج هذا الفيلم فى بداية السبعينيات وهو من أهم الأفلام الرومانسية فى تاريخ السينما الأمريكية ومن بطولة ريان أونيل وآلى ماكجرو وقصته مأخوذة عن رواية بالاسم نفسه كتبها إريك سيجال وقد أبكى الفيلم الملايين فى جميع أنحاء العالم رغم بساطته وتدور أحداثه حول أوليفر شاب من أسرة ثرية يقع فى حب فتاة بسيطة وترفض أسرة الشاب فكرة زواجهما، وهنا يقرر الحبيب تحدى أسرته والزواج ممن أحبها قلبه، ولكن الحكاية لا تنتهى عند هذا الحد حيث كان القدر يقف لقصة الحب بالمرصاد، تصاب الفتاة بمرض السرطان الذى يفتك بها لتترك لحبيبها وزوجها حالة من الحزن الدائم، ولا ينسى عشاق السينما الذين شاهدوا هذا الفيلم مرارًا منظر أوليفر وهو يجلس فى أول مشاهد الفيلم وظهره للكاميرا، ينظر إلى صفحة النهر ويتذكر حبيبته وكيف كانت تعشق موسيقى موزار وتعشق التزلج على الجليد وتعشقه ثم يبدأ عن طريق فلاش باك طويل فى سرد حكاية حبه التى انتهت بوفاة المرأة الوحيدة التى تعلق بها قلبه، وقد كانت موسيقى الفيلم التى وضعها فرانسيس لى من أهم أسباب نجاحه وزيادة تعلق الجماهير به.
Love Affair
يروى هذا الفيلم الرومانسى الكلاسيكى قصة حب الفتى بلاى بوى الفرنسى «تشارلز بوير» الذى يصادف مغنية ملهى ليلى «إيرين دن» فى رحلة بحرية ويرتب بعد ذلك لقاء مرة أخرى بعد 6 أشهر فى أعلى مبنى في إمباير ستيت.
Dirty Dancing
لا شك أن الرومانسية المزدهرة بين جونى وبابى هى واحدة من أكثر العلاقات الرومانسية الجميلة التى ظهرت على الشاشة على الإطلاق، فهنالك الكثير من الرقص والموسيقى والأغانى الرائعة فى الفيلم، وبالطبع علاقة حب مشوشة ستجعلك ترغب فى استمرار الفيلم إلى الأبد.
Moonstruck
وهو فيلم كوميدى رومانسى أمريكى صدر عام 1987 من إخراج نورمان جويسون، وتدور أحداثه حول امرأة أرملة تبلغ من العمر 37 عامًا، وهى أمريكية من أصل إيطالى تقع فى حب شقيق خطيبها الأصغر. وقد فازت شير بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دور لوريتا فى هذا الفيلم الرومانسى الرائع، حيث لعبت جنبًا إلى جنب مع نيكولاس كيج لتصوير خباز أمريكى إيطالى بيد واحدة يدعى رونى كاماريرى، ويقع الخباز فى عشق خطيبة شقيقه.
Pretty In Pink
تم إنتاج هذا الفيلم عام 1986 وتؤدى فيه النجمة مولى رينجفالد دور آندى وهى طالبة فى مدرسة ثانوية من أسرة فقيرة نسبيًا، التى تناضل للتغلب على الطبقية والمستويات الاجتماعية والنظرة المجتمعية من أجل الحفاظ على حب حياتها «بلين»، زميلها فى الدراسة الغنى ونضالهما للتغلب على الفوارق الاجتماعية ليكونا معًا، وينتهى هذا الفيلم بنهاية سعيدة كما هى الحال مع أفلام جون هيوز الأخرى، بمشهد رقصة الحفلة الذى تظهر فيه آندى فى فستان وردى جميل محلى الصنع راكضة نحو بلين وأن حبهما سيبقى إلى الأبد فى وجداننا.


Say Anything
صدر هذا الفيلم الرومانسى عام 1989 ويحكى عن قصة حب فى سن المراهقة بين طالب يُدعى لويد دوبلر (جون كيوزاك)، وديان كورت «آيونى سكاى» طالبة متفوقة، مباشرة بعد تخرجهما فى المدرسة الثانوية، وإن قصة الحب بين من هم أقل شأنًا وآخر متفوق هى قصة رومانسية مؤثرة ستجعلك فى مزاج للحب. وقد اعتبر هذا الفيلم أحد أعظم الأفلام الرومانسية، وكان فى المرتبة رقم 11 على مجلة إنترتينمنت ويكلى فى قائمة أفضل الأفلام الرومانسية.
Manhattan
يعتبر هذا العمل أحد أفضل الأفلام الرومانسية الأمريكية على الإطلاق، فلديه كل شىء من الكوميديا، الدراما، الحب والشغف، ويحكى الفيلم عن كاتب كوميدى مطلق مرتين يبلغ من العمر 42 عامًا يواعد فتاة عمرها 17 عامًا «مارييل همنجواى» لكنها تقع فى حب أفضل صديق له «مايكل ميرفى»، وقد تصوير الفيلم بالأبيض والأسود وحصل على إشادة نقدية وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة لهيمنجواى وأفضل كتابة.


When Harry Met Sally
هذا الفيلم من بطولة بيلى كريستال وميج راين الذين أصبحا أفضل أصدقاء ويخوضان صراعًا لمعرفة السؤال الذى يعتبر أحد أقدم الأسئلة بين الجنسين، هل يمكن أن يكون الرجل والمرأة مجرد أصدقاء؟ سيجذبك هذا الفيلم وسيجعلك تضحك وتشعر بالراحة مثل أى شخص آخر.