الجمعة 26 ابريل 2024

التشويق والبهجة أساسا الأفلام الاستعراضية العالمية

فيلم La La Land

10-11-2022 | 11:27

أشرف بيومي

 

تختلف عادات وتقاليد الشعوب ومن ثم يختلف المنتج الفنى والثقافى الذى تقدمه بالتبعية ، وفى الغرب تختلف لديهم مفاهيم الفنون الشعبية كالتى نعرفها نحن فى مصر أوحتى الدول العربية ، ولعل الاهتمام المادى لديهم هودافعهم الأول لإنتاج أى عمل فنى ، لذلك نجد أعمالهم وأفلامهم تذهب فى فترة لإنتاج اللون الرومانسى وإذا ما انخفضت إيراداته يهرولون نحوالأكشن والعنف والرعب وصولا إلى اللون الاستعراضى المبهر الذى يتضمن ما يعرف لدينا بالفن الشعبى و الغناء وغيرها من عوامل الإبهار البصرى الجبارة .. 
 فى هذا الإطار قدمت هوليوود على مدار سنوات مختلفة عددًا مميزًا من الأفلام الاستعراضية التى تعتمد بشكل أساسى على عنصر التشويق والغناء والبهجة، نرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز هذه الأفلام الغنائية الاستعراضية التى حققت نجاحًا كبيرًا عند عرضها.
Hairspray
صدر هذا الفيلم الموسيقى عام 2007 وتدور أحداثه حول تينا الفتاة البدينة التى تسعى للنجومية فى أحد البرامج المحلية وتنجح فى أن تحصل عليها، ويسلط العمل الضوء على المساواة العرقية والنسوية، ويتضمن العديد من الأغنيات والرقصات الاستعراضية التى شارك فيها نجومه مثل زاك إيفرون، ونيكي بلونكسى، وجون ترافولتا.


Mamma Mia
يندرج هذا العمل تحت قائمة الأفلام الغنائية الاستعراضية الشهيرة، وتدور أحداثه حول صوفى الفتاة التى تقرأ مذكرات والدتها فى محاولة للوصول إلى والدها الحقيقى من بين أصدقاء والدتها وأحبائها القدامى، وفى حفل زفافها تدعو صوفى جميع أحباء والدتها لتحاول التعرف على والدها الحقيقى من بينهم، وتتطور الأحداث والفيلم شارك فى بطولته ميريل ستريب وكولين فيرث وبيرس بروسنان وستيلان سكارجرد وأماندا سيفريد.
Chicago
تدور أحداث هذا الفيلم حول روكسى هارت وفيلما كيلى المتهمتين فى جريمتى قتل عام 1920 فى شيكاغو، وتحاول كل منهما وتكافح من أجل الشهرة والبراءة بمساعدة محام فاسد لم يخسر قضية فى تاريخ عمله ويعتبر الفيلم واحدًا من أبرز الأفلام الموسيقية وهو من إنتاج 2002 وشارك فى بطولته كاثرين زيتا جونز وريتشارد جير.


The Wizard of Oz
الفيلم من إنتاج عام 1939، ويدور فى إطار من الخيال حيث تذهب الفتاة الصغيرة دورثى وكلبها إلى مدينة أوز الخيالية وتقابل فى المدينة 3 شخصيات يصبحون أصدقاءها وتتطور الأحداث ويبدأ الثلاثة رحلة بحث عن ساحر أوز الذى يخبر الجميع أنه الوحيد القادر على إعادة دورثى إلى عالمها، وتضمن الفيلم المصنف ضمن كلاسيكيات السينما العالمية موسيقى وغناء متميزا وشارك فى بطولته جاك هالى وجودى جارلاند وراى بولجر وفرانك مورجان.
Singing In The Rain
الفيلم من إنتاج 1952 وهو من أشهر كلاسيكيات السينما وضمن أهم الأفلام الموسيقية وأحداثه عبارة عن تجسيد لتاريخ السينما، وانتقالها من مرحلة السينما الصامتة إلى مرحلة السينما الناطقة، وشارك فى بطولته جين كيلى ودونالد أوكونور وريتا مورينو وسييد تشاريس.
The Sound of Music
صدر هذا الفيلم عام 1965 وشارك فى بطولته ريتشارد هايدن وجلوريا دى هيفن وكريستوفر بلامر، وتدور أحداثه حول راهبة تتولى مسئولية الاعتناء بأطفال صغار لعائلة ثرية وتتطور الأحداث في سياق غنائى مبهج، وتضمن الفيلم العديد من الأغنيات، منها واحدة تحمل اسم الفيلم نفسه.


Moulin Rouge
الفيلم من إنتاج عام 2001 وبطولة نيكول كيدمان واعتبره الكثير من النقاد من أفضل الأفلام الغنائية الاستعراضية ودارت أحداثه فى إطار رومانسى غنائى واعتبره النقاد أيضًا من أفضل أفلام كيدمان، ودارت قصته حول فتاة استعراضية تُدعى ساتين تحب شابًا فقيرًا فى الوقت الذى يطمع فيها أحد الأثرياء ويرغب فى أن يحصل عليها.
High school Musical
تم إصدار 3 نسخ من هذا العمل الذى يروى قصة المدرسة الثانوية ومرحلة التخرج فيها من خلال مشاركة جميع الطلاب بالغناء والرقص.
La La Land
يعتبر من أفضل أفلام الغناء والموسيقى بسينما هوليوود، ويحكى عن قصة حب شاب مطرب جاز لفتاة تهوى التمثيل، واللذين يتصادمان أثناء مواجهتهما للتحديات فى رحلة صعودهما، وضم العمل العديد من الاستعراضات والأغانى المتميزة.
The Greatest Showman
أحد أفضل الأفلام الاستعراضية فى العصر الحديث والذى ظهر من خلاله النجم هيوجاكمان بشكل مختلف تمامًا عما اعتاد تقديمه فى هوليوود، وتدور أحداث العمل حول مؤسس السيرك فى الولايات المتحدة الأمريكية، الذى يسعى مع مجموعة من غريبى الأطوار لعرض المتعة والبهجة للجمهور، ورغم تعرضه للكثير من العواقب ولكنه نجح فى النهاية بترك بصمته، وقدم لنا هذا العمل العديد من الأغانى المبهرة والاستعراضات التى لا تُنسى.


Aladdin
يقدم لنا هذا العمل قصة علاء الدين والمصباح السحرى الذى شاهدناها جميعًا ونحن أطفال ولكن بشكل حى، والتحديات التى يواجهها علاء الدين فى سبيل إثبات نفسه وتحرير الأميرة ياسمين ووالدها السلطان من شر الوزير، وذلك فى إطار غنائى استعراضى بمشاركة النجم ويل سميث.
Saturday Night fever
الفيلم من بطولة النجم جون ترافولتا الذى أطلق العنان فى هذا العمل لساقيه للرقص على أغانى الفريق الأسطورى بى جيز بهذا العمل، وحقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه.
Mary Poppins
تدور أحداث هذا الفيلم حول المُربية الساحرة التى تحول حياة الأطفال بمنزل السيد بانكس إلى الغناء والمرح والبهجة بعد دخولها منزلهم بواسطة مظلة مسحورة وتساعدهم فى تعلم كيفية التحكم بطائرة ورقية اشتراها لهم والدهم واستخدامها فى الطيران والشعور بالسعادة.


Oliver
فيلم بريطانى من إنتاج عام 1968، مقتبس عن مسرحية موسيقية كلاسيكية تحمل الاسم نفسه، التى اقتُبست فى الأصل عن رواية للكاتب البريطانى الشهير تشارلز ديكنز، وتروى قصة الصبى المشرد أوليفر تويست، الذى تسوقه الأقدار إلى الانضمام لعصابة من اللصوص، ويتعرض الفيلم لقضايا أكبر من كونه فيلمًا ترفيهيًا، من بينها عمالة الأطفال، والأخلاقيات فى المجتمع.
كتب السيناريو للفيلم فيرنون هاريس، وأخرجه كارول ريد، واحتوى الفيلم على مجموعة من المقطوعات الموسيقية الفريدة، والاسكتشات الاستعراضية الأيقونية، الفيلم الشهير حصد 5 جوائز أوسكار من أصل 6 ترشيحات .
West Side Story
هو العنوان الأكثر شهرة بين الأفلام الغنائية الموسيقية حتى بالنسبة لمن لا يهتمون بالأفلام الاستعراضية، فيلم «قصة الحى الغربى» هوفيلم أمريكي أنتج عام 1961، وهو مقتبس عن رواية الكاتب آرثر لورينت، وأخرجه كل من جيروم روبين ووروبرت وايز، وقام ببطولته ناتالى وود وريتشارد بيمر.
الفيلم يتناول القصة المثيرة للجدل عن وقوع فردين من أفراد إحدى عصابات مدينة نيويورك فى حب بعضهما البعض، وهو ما ينتج عنه توتر وتحفز شديد بين أفراد العصابة التى ترفض هذه العلاقة، وحصد هذا العمل 10 جوائز أوسكار دفعة واحدة من أصل 11 ترشيحًا، وهوأحد أكثر الأفلام فوزًا بهذا العدد من جوائز الأوسكار.
Meet Me in St. Louis
ينتمى هذا الفيلم إلى حقبة الأربعينيات وكانت تلك الفترة هى فترة ذهبية للفيلم الموسيقى، والفيلم  من إخراج فينسينت مينيللى، ومثلت بطولته كل من جودى جارلاند ومارجريت أوبراين ومارى أستر.
يروى الفيلم قصة شيقة عن ذهاب عائلة إلى أحد المعارض الكبرى فى مدينة سانت لويس بولاية ميسورى الأمريكية، فتقابل العائلة مجموعة من المواقف التى تترك لديهم خبرة وحكمة كانت تنقصهم قبل الرحلة المثيرة، وحصل الفيلم على 4 جوائز أوسكار لأحسن أغنية أصلية، وأحسن تصوير وأحسن سيناريووأحسن ممثلة.
 My Fair Lady
يعتبر من الأفلام الغنائية الشهيرة ومألوف أيضًا لدى المشاهد العربى بشكل عام نظرًا لاقتباسه فى أكثر من عمل كلاسيكى أبرزها مسرحية الكوميديان الراحل فؤاد المهندس فى الستينيات التي حملت الاسم نفسه «سيدتى الجميلة» مع الجميلة  شويكار، وهى فى الأصل مقتبسة من رواية الكاتب الأيرلندى الأصل جورج برنارد شو«بيجماليون»، وتتناول قصة الفيلم محاولات أستاذ جامعى من طبقة راقية تقديم فتاة متواضعة إلى الطبقات الأرستقراطية.
الفيلم أخرجه جورج كاكور، وقامت ببطولته أيقونة هوليوود أودرى هيبورن بمشاركة ريكس هاريسون، وحصل الفيلم الشهير على 8 جوائز أوسكار من أصل 12 ترشيحًا .
Grease
تم إنتاج هذا العمل عام 1978، واقتحم فترة السبعينيات بقوة، وحصد شعبية كبيرة فى أمريكا وخارجها، وبرز اسم نجمه الصاعد آنذاك «جون ترافولتا» بقوة، بعد صدور هذا الفيلم. ويتناول قصة حب بين فتى وفتاة فى صيف عام 1978، يكتشفان بالمصادفة أنهما فى طريقهما إلى المدرسة نفسها بعد انتهاء إجازتهما، وربما قد تبدوقصة بسيطة إلا أن الفيلم حمل العديد من العناصر والمشاكل التى تواجه الشباب فى فترة السبعينيات.
والفيلم أخرجه راندال كليسر، وقام ببطولته ترافولتا وأوليفيا نيوتن جون، ترشح للعديد من الجوائز داخل أمريكا وخارجها، وحصد جائزة أوسكار فى فئة أفضل موسيقى أوأغنية أصلية.
All That Jazz
صدر هذا العمل عام 1979 وهومن أفضل الأفلام الكوميدية الموسيقية الاستعراضية وتدور أحداثه حول عالم الاستعراض والحياة والرقص والموسيقى، وحقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه وشهرة أكبر لنجميه آن رينكينج، وبن فيرين، وكان مثيرًا للجدل أن يقوم مدير لصالات الرقص بتقديم فيلم عن حياته ولكن حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا لكاتبه ومخرجه بوب فوسى، الذى قدم فيه السيرة الذاتية الخاصة به واسترجاع حياته وعلاقاته مع النساء أثناء قيامه بعملية قلب مفتوح.