الأربعاء 15 مايو 2024

ر غم تداولها بين عدة دول أفلام أجنبية أثارت الجدل؟!

فيلم Noah

12-11-2022 | 12:50

أشرف بيومى

 

 تشهد السينما الأجنبية فى بعض الأحيان صدور عدد من الأفلام التى تثير الجدل حول العالم بعد عرضها، والتى تتنوع ما بين أفلام الرعب أو الأفلام التى تجسد شخصيات دينية بشكل خاطئ، أو الأفلام التى تحمل قيم سلبية أو مفاهيم خاطئة وسنرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز الأفلام العالمية التى 
أثارت الجدل كثيرًا بعد عرضها.

Eternals

يعتبر من أحدث أفلام عالم مارفل السينمائى الذى صدر أواخر عام 2021، ولكنه أثار جدلًا واسعًا بسبب عدم اتفاقه مع المعايير الأخلاقية والدينية فى الدول العربية وتضمنه مشاهد تشجع على المثلية الجنسية وتداول فكرة الزواج بشكل طبيعى بينهما ولذلك لم يعرض فى العديد من الدول العربية، بالإضافة إلى وجود العديد من المصطلحات التى تتعلق بالذات الإلهية، رغم تأكيد صناع العمل على أنه فيلم ينتمى لنوعية الفانتازيا والخيال العلمى.
The Passion Of The Christ
تم إنتاج هذا الفيلم عام 2004 وساعد فى كتابته وإنتاجه النجم ميل جيبسون وأخرج الفيلم بمفرده، وكان من أكثر الأفلام نجاحًا فى تاريخ إيرادات صندوق التذاكر بالولايات المتحدة الأمريكية وجمع حوالى 370 مليون دولار من دور العرض الأمريكية.
Basic Instinct
ينتمى لنوعية أفلام الإثارة وصدر منه جزأين وهو من تأليف ليورا باريش وهنرى بين وإخراج مايكل كيتون، وبطولة شارون ستون التى قدمت دور كاتبة شهوانية تقتل عشاقها بسكين تكسير الثلج، والنجم مايكل دوجلاس الذى يحقق فى الموضوع، وقد أثار الفيلم جدلًا كبيرًا بسبب كمية المشاهد الخارجة
The Da Vinci Code
صدر عام 2006 ومقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب دان براون، والفيلم من بطولة توم هانكس، وقد تسبب فى حالة من الجدل وأثار ضجة ولاقى الكثير من حالات رفض العرض فى بعض الدول مثل الصين ومصر والهند والفلبين وتايلاند والأردن، بسبب تناوله لبعض المعتقدات الدينية.
Fifty Sahdes Of Grey
صدر عام 2015 وهو فيلم إغراء ورومانسية من إخراج سام تايلور جونسون وسيناريو كيلي مارسيل، ومقتبس من قصة تحمل نفس الاسم للكاتبة إى آل جيمس، وهو من بطولة داكوتا جونسون، التى قامت بدور خريجة جامعية تدخل فى علاقة جنسية غير مقبولة مع الملياردير الشاب كريستيان جراى الذى قام بدور جيمى دورنان، وشهد الفيلم حالة من الجدل، إذ يعتبر من أكثر الأفلام المثيرة للجدل وأحدث ضجة كبيرة بسبب مشاهده التى تخدش العين ولا تتناسب مع طبيعة المجتمع، وتم رفض عرضه في أكثر من دولة مثل: الهند والبلاد العربية وماليزيا وإندونيسيا وروسيا وغيرها.
Noah 
الفيلم صدر عام 2014 وهو من بطولة راسل كرو وأنتونى هوبكنز وإيما واتسون، ومبنى على قصة سفينة سيدنا نوح، وبالطبع أثار جدلًا واسعًا  مما أدى إلى منع عرضه فى بعض الدول بسبب منع تجسيد الأنبياء بالإضافة إلى التحريف الهائل فى أحداث الفيلم لإعطائه طابعًا دراميًا.
 Exodus: Gods and Kings 
صدر عام 2014 وهو من إنتاج وإخراج ريدلى سكوت وبطولة كريستيان بيل وجويل إيجيرتون ويرصد الفيلم قصة سيدنا موسى منذ ولادته والموت يحيط به من كل جانب، حتى إنقاذه بأعجوبة وهو رضيع، مرورًا بتبنيه من قبل منزل العائلة الحاكمة فى مصر، وصولًا لتحديه فرعون وسلطته الطاغية.
وأثار هذا الفيلم الجدل بسبب أحداثه التى تدور حول قضية دينية أيضًا، إذ يتناول قصة سيدنا موسى، وفرعون مصر «رمسيس الثانى»، وقد أُثير جدل شديد حول الفيلم.
Borat
فيلم كوميدى بريطانى صدر عام 2006 وتدور أحداثه حول الصحفى الكازاخستانى والتحول الذى طرأ فى حياته بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت الحكومة الكازاخستانية قد رفضت عرض الفيلم.
District 9
فيلم حركة وإثارة وخيال علمى جنوب إفريقى صدر عام 2009، وتدور أحداثه حول هبوط مركبة فضائية على منطقة فى جنوب إفريقيا، وتم ترشيح الفيلم إلى أربع جوائز أوسكار، إلا أنه منع من العرض فى نيجيريا نظرا لتصويره الواقع النيجيرى بشكل خاطئ.


The Birth Of A Nation
من إنتاج عام 1915 ولكنه من أكثر الأفلام إثارة للجدل فى تاريخ السينما العالمية، فهو يدور أثناء الحرب الأهلية الأمريكية ويعتبر من الأفلام الملحمية الهوليوودية القوية حتى أنه تم عرضه في البيت الأبيض وحقق نجاحات منقطعة النظير، ورغم ذلك تمت إدانة الفيلم بسبب اتهام البعض له بالعنصرية واحتجت عليه مجموعات من الأمريكيين من أصل إفريقى.
ولم يتم منع الفيلم ولا القطع منه، ولكنه بالتأكيد الأكثر إثارة للجدل فى التاريخ.
Salo أو ما يعرف باسم The 120 Days Of Sodom
تدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية ويروى قصة اختطاف وتعذيب جنسى وبدنى لعدة مراهقين لمدة 120 يومًا، ولذلك من غير المرجح على الإطلاق أن يتم إنتاج أفلام شبيهة لهذا الفيلم فى الزمن الحالى، ولكن كمية التعذيب والمشاهد الصادمة فى الفيلم كانت كفيلة بمنعه فى الكثير من البلاد ولم يتم السماح به إلا عام 2010.


Clockwork Orange
من المرجح أن يكون هذا الفيلم أحد أكثر أعمال ستانلى كوبريك المثيرة للجدل على الإطلاق، فهو يركز على العنف الشديد للغاية، ويحكى قصة ماكدويل المراهق الذى يقود عصابة من الجانحين ويمارسون القتل والاغتصاب العشوائى فى لندن، وسبب إثارته للجدل هو فى المشاهد شديدة الفجاجة التى تم إدراجها فيه، كما أنه أصبح مصدر إلهام الكثير من الجرائم التى وقعت بعد إنتاجه، وتم سحب الفيلم عام 1973 ولم تتم إتاحته للعرض من جديد إلا عام 1999.
Last Tango In Paris
من بطولة مارلون براندو وماريا شنايدر، وأصبح هذا الفيلم الذى من أعمال برناردو بيرتولوتشى عام 1972 من أيقونات السينما المثيرة للجدل، وكلما تأتى سيرته يثار الجدل من جديد خصوصًا بشأن مشهد الاغتصاب شديد العنف والذى تعرض إلى الكثير من الانتقادات وقتها وحتى الآن رغم الجرأة الزائدة فى الأفلام الحديثة.
وعند عرض الفيلم أكدت الممثلة أن هذا المشهد تم بالتراضى وأنها كانت موافقة عليه، إلا أن شريط فيديو تم تسريبه للمخرج ينفى فيه هذا الكلام.
Cannibal Holocaust
من أكثر الأفلام الصادمة حتى لعشاق الرعب والمشاهد الدموية فى التاريخ، وقد أثار الفيلم موجة جدل كبيرة فى سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، ليس فقط بسبب المناظر الصادمة، ولكن أيضًا لتسريب شائعة أن القتل والتعذيب فيه كان واقعيًا للغاية وليس مجرد تمثيل.
وقد تمت إدانة الفيلم من قبل جمعيات الرفق بالحيوان بسبب التعذيب الشديد للكثير من الحيوانات وتم التأكد من أنها مشاهد واقعية وليست خدعا سينمائية، وتم منع الفيلم فى إيطاليا إلا أنه عُرض فى بقية البلاد، إلا أن المخرج نفسه يؤكد ندمه على هذا الفيلم