السبت 27 ابريل 2024

الفنانون يجمعون : الأعمال الوطنية سلاح توثيقي ضد أعداء الوطن

فيلم الممر

12-11-2022 | 13:42

شيماء محمود

لعبت الأعمال الوطنية التي قدمت خلال السنوات الأخيرة على شاشات التلفزيون والسينما دورا توعويا حول تجسيد بطولات رجال القوات المسلحة والشرطة وتضحياتهم من أجل انقاذ الوطن وإقرار الأمن والأمان، فكانت وسيلة هامة لفضح قوي الظلام التي تتربص بشباب الوطن، وعملت على ترسيخ الهوية والانتماء لدي الأجيال الجديدة، التى لا تعلم الكثير من الخبايا التى مرت بها مصر خلال السنوات الأخيرة، ومن خلال السطور التالية نرصد أهمية الأعمال الوطنية من منظور فنانينا ورأيهم حول أهميتها في غرس المفاهيم الوطنية وتقديم الوقائع الحقيقية من خلال مشاهد درامية، يتعرف من خلالها المشاهد على الاحداث التي مرت بها البلاد في كل المجالات، ومع النجاح الذي حققته هذه الاعمال بدأ الطلب الجماهيري على إنتاج المزيد من الأعمال الوطنية الدرامية.

قالت الفنانة نهال عنبر إن الفن له دور كبير .. فهو ليس فقط للترفيه .. بل يحمل رسالة سامية.. فعلى سبيل المثال .. تقديم مسلسل الإختيار عكس صورة ابطالنا فى سيناء وفدائهم بأنفسهم فى سبيل الوطن .. مما رفع روح الإنتماء ونشر النماذج الإيجابية التى تعبر حقا عن الروح المصرية ..  وكذلك للفنانين دور فلا يمكن أن نقف مكتوفى الأيدى ..خاصة مع وجود حملات ممنهجة لنشر إشاعات غير حقيقية.. لذلك  فإنني كمصرية قبل كونى فنانة .. وأعشق تراب بلدى لا اتوانى فى الدفاع عنها .. مصر دائما محتاجة تكاتفنا كمصريين .. لذلك سعيت  من خلال المجلس القومى للمرأة فى عرض مسرحيات هادفة منها مسرحية تتناول فكرة نبذ التنمر ضد ذوى الإحتياجات الخاصة  .. وأخرى عن أهمية دور المرأة المجتمعى .. هذا بخلاف الموضوعات الإنسانية التى تمسنا كمجتمع مصرى والتى نقدمها فى الدراما كإبراز دور الأم المكافحة التى لم تتوان فى توصيل أولادها لبر الأمان، مثل الدور الذى قدمته فى مسلسل «إلا أنا» .. وأتمنى من كل قلبى أن يتم تسليط الضوء أكثر على هذه النماذج لأنها هى خير معبر عن البيت المصرى الأصيل الذى نعرفه .. وأنا على يقين أن كل الدولة تؤيد هذا الإتجاه الذى يبتعد عن الإبتذال ويؤكد المثل العليا.

أسماء أبو اليزيد قالت كلنا كمصريين نغار على ثرى وطننا .. وبالتأكيد مثل هذه الأعمال تلمس وجداننا وتبرز دور كل فصيل فى المجتمع ومدى حرصه فى الحفاظ على أرض مصر وغيرته عليها .. لذا سعدت وشرفت بتقديم  أدوار تبرز هذا الجانب من المرأة المصرية سواء كانت خطيبة البطل فى مسلسل الاختيار أو الفتاه البدوية فى الممر .. وأتمنى تقديم أدوار أخرى  كالفلاحة والعاملة أو ربة منزل .. فكلهن يغارن على هذا الوطن ولا يترددن فى الدفاع عنه، كما أننى فخورة بهذه المشاركة لأنها أيضا تتناول جانبا هاما من بطولات الشرطة المصرية فى حماية وطننا وقد تلقيت العديد من ردود الفعل الطيبة.

وأكد الفنان إيهاب فهمى على أهمية تجسيد الادوار الوطنية الحقيقية فى الدراما لما لها من جانب توثيقي قائلا :لذلك أتمنى تقديم دور لأبطالنا الذين قدموا حياتهم فداء الوطن.. أو فداء العلم ..ويشرفنى أن اعرف الناس بالأبطال الذين فنت حياتها فى سبيل مصر .. وأتمنى تخليدهم عبر الدراما .

وأكد المؤلف باهر دويدار على أهمية التوثيق للاجيال القادمة التى لم تعاصر ما يشهده الوطن قائلا : الهدف الأساسى أن تصل الحقائق للشباب .. فالأحداث لو لم يتم توثيقها سيتم نسيانها .. لذلك لابد أن نسجلها للأجيال .. حتى لا يتم تضليلها بنسخ أخرى مغايرة للواقع .

وفى المقابل علق الفنان أحمد وفيق قائلا أنا كممثل لست صاحب ايديلوجيا أريد نشرها لكننى فنان انسانيتى ووطنيتى تتحكم فى اختياراتى .. لذلك أتمنى تقديم أعمال وطنية بمفهوم غير مباشر .. لان حب الوطن من أرقى المشاعر  مثل حب الأم والأب لابد من تقديمها بصورة فنية راقية وحساسة .. لتلمس الجمهور

وأكد المخرج خالد جلال خلال حديثه قائلا: أرى أن تأثير هذه الأعمال الفنية واضح جدا .. ففى السنين القليلة الماضية تم تنفيذ عدة أعمال درامية ناقشت افكارا مختلفه لها كبير الأثر لما مرت به مصر .. من افلام ومسلسلات كفيلم «الممر»  الذى شاهدته مع بناتى فى السينما.. وكان تفاعلهن به شديد مع كل حدث جديد ،الصالة كلها تحتفل .. ذلك رغم أن الشباب لم يعايشوا فترة حرب أكتوبر .. لكن هذا النجاح والصدى لهذه الأعمال هو خير رد على اكذوبة «الجمهور عايز كده» التى اختلقها البعض لأن عمر ما كان الإنهيار الأخلاقى طريقا للنجاح.. وعندما نجد اهتماما بدور الفن لابد من تقديم أعمال تسمو بالإنسان .. وتحترم عقل المشاهد.. أذكر أيضاً فيلم «السرب» عن سلاح الطيران.. والذى اعتبره نقلة لتناول  دور  هذا القطاع بهذه الحرفية الشديدة ..تأكيدا وتوثيقا لما حدث بالفعل على أرض الواقع  ..ومثلما أشار سيادة الرئيس « اى حد يقرب من مصر يتجاب فى لحظة» ..  وبالفعل مصر  نجحت فى تنفيذ هذه العملية دون خسارة طيار واحد.