الخميس 18 ابريل 2024

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. جولة لرؤية العالم من داخل صالة العرض

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

15-11-2022 | 15:11

هدى إسماعيل

 يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،  أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل «FIAPF».ولكي نتعرف أكثر علي دورته الحالية كان لنا جولة داخل أروقته..

يقول الناقد الفني "مصطفى الكيلاني":   يوجد بدورة المهرجان الحالية  كم هائل من الأفلام يصل ل  108 فيلم لـ52 دولة، وعدد كبير من هذه  الأفلام  هو عرض عالمي أول ما يعني أنه لم يعرض في بلد الانتاج، وهناك عدد كبير من الافلام عرض دولي أول ما يعني أنه تم

عرضه في بلده المنتجه ولم يعرض في باقي العالم ، وهناك عروض شرق أوسطية وأفريقية عرض أول ، وهناك أفلام حصلت بالفعل علي جوائز في مهرجانات دولية وعالمية مثل "كان" بالإضافة إلى وجود أسماء لها ثقل في صناعة السينما.
وأضاف "الكيلاني": هناك تطور كبير وواضح في أيام القاهرة لصناعة السينما الذي اعتبره من وجهة نظري مهرجان موازي لمهرجان القاهرة السينمائي ، بالإضافة لعدد هائل من الفعاليات والتي يأتي على رأسها المحاضرة الرئيسية للمخرج العالمي " بيلا تار".

وأشار إلى أن المهرجان يستمر في نجاحه عاماً بعد عام  منذ  دورة عام 2014 والتي كانت برئاسة الأستاذ الراحل "سمير فريد" وتوالت النجاحات حتى وقتنا هذا ، فمهرجان القاهرة بالفعل يحقق أملنا ويعطينا الوجبة السينمائية التي نحن في حاجة لها عن طريق رؤية كل ماهو جديد في صناعة السينما فالتقييم العام للأفلام هذا العام من وجهة نظري جيد جداً ، وهذا يعتبر انجازا كبيرا للفنان "حسين فهمي " رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الذي يعمل بنفسه بين جدران المهرجان وأيضا لـ«أمير رمسيس» مدير المهرجان وفريق البرمجة الذي اتمني زيادة عدده في السنوات القادمة».

وعن لجنة التحكيم يقول: هذا العام لدينا لجنة تحكيم من العيار الثقيل أسماء عالمية لا غبار عليها.
وطالب "الكيلاني" جميع محبي السينما والجمهور بمتابعة الأفلام ومشاهدة كل ماهو جديد، فمهرجان القاهرة السينمائي ليس للمثقفين فقط ولا الفنانين أو حتي العاملين بالمجال نفسه بل هو لكل مواطن عادي يريد أن يشاهد أفلاما عالمية لن يراها إلا من خلال مهرجان القاهرة السينمائي .
مهرجان داعم للمناخ

يقول الناقد الفني "ضياء مصطفى":مهرجان  القاهرة السينمائي يسير بنفس نهجه الذي شهده الأعوام السابقة من نجاح ، وتضم الدورة الحالية أكتر من 100 فيلم، و29 عرض عالمي ودولي أول، وقد كان هناك حرص على  أن يقدم لجمهور المهرجان أهم أفلام السينما واللي شاركت في مهرجاني "كان وبرلين" .
وعن الأفلام المصرية المشاركة يقول:هناك 6 أفلام مصرية بين روائية وتسجيلية وطويلة وقصيرة، وهو عدد مقبول بجانب فيلم واحد فيلم روائي طويل هو 19 ب بطولة سيد رجب وإخراج أحمد عبدالله. ويشارك في المسابقة الرسمية، وخمسة من هذه الأفلام هي عرض عالمي أول

، ولا ننسى أن هناك تجربة جيدة داخل فعاليات المهرجان وهي ترميم فيلمي  "يوميات نائب في الأرياف" و"أغنية على الممر"».
ويضيف: كما أن  دورة هذا العام لن تنفصل عن الأحداث الجارية ومؤتمر المناخ حيث قامت إدارة المهرجان بتقليل المطبوعات الورقية  وتوفير سيارات كهربائية للضيوف.
واستطرد: بالإضافة إلى وجود 17 فعالية خلال أيام القاهرة لصناعة السينما لتعليم الإخراج والتصوير ومنها ورشة المخرج المجري بيلا تار الذي يعتبر من أهم المخرجين العالميين.

بعيداً عن النيل

 في اطار العرض العالمي الأول للفيلم التسجيلي المصري  “بعيدا عن النيل” للمخرج شريف القشطة، والذي يشارك ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44.
عبر مخرج  الفيلم عن سعادته بعرض فيلمه لأول مرة بمهرجان القاهرة السينمائي.

وأشار إلى أن الفيلم استغرق  في أعداده عامين وذلك بسبب قواعد التباعد الإجتماعي التي  فرضها فيروس كورونا.
فيلم "بعيدًا عن النيل"، من إخراج شريف القشطة، وإنتاج مشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وهو عمل وثائقي تدور أحداثه حول لجوء 12 ً موسيقيا من 11 ً دولة تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود.

إنجار العمر

نظم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44 محاضرة للمخرج الكبير «بيلا تار» على خلفية حضوره المهرجان وحصوله على جائزة «إنجاز العمر» ، وهو مخرج ومنتج ومؤلف مجرى و يُعد أحد أبرز صُناع السينما في العالم، تخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست, 

وبدأ مسيرته المهنية في سن مبكرة، أخرج سلسلة افلام وثائقية وروائية ،وصفت بأنها كوميديا سوداء، وتميزت أعماله بخروج الصورة بالأبيض والأسود واللقطات البطيئة المطولة ، وضمت أعماله قصص غامضة ذات نظرة فلفسية تشاؤمية .

وأصبح بيلا تار عضوا في أكاديمية السينما الأوروبية عام 1997 وأسس عام 2003 شركة TT Filmmhely للأفلام المستقلة.

يُشار إلى أن الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تُقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري، وتضم القائمة الكاملة للأفلام المشاركة فيها 97 فيلمًا، بواقع 79 فيلمًا طويلًا، 18 فيلمًا قصيرًا، 10 أفلامًا كلاسيكية، إلى جانب عدد العروض العالمية والدولية

الأولى، وتشمل 30 عرضًا، وعدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 57 عرضًا، ويُشارك بهذه الدورة من المهرجان 52 دولة.