السبت 4 مايو 2024

أبرز النجوم العالميين المكرمين بالقاهرة السينمائى

النجمة الإيطالية كلوديا كاردنيالى مع حسين فهمي و نادية الجندي

16-11-2022 | 11:05

نانيس جنيدى

 

لكل مقام مقال وتظهر قيمة أية فعالية من مستوى وعدد الحضور ولا سيما أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هو أعرق وأول وأكبر مهرجان سينمائى في الوطن العربى، وتقديرا لقيمة وأهمية مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى الشرق الأوسط كونه المهرجان العربى الأقدم، يحرص عدد من النجوم العالميين على  حضور حفل افتتاحه منذ انطلاق دورته الأولى فى 16 أغسطس عام 1976 على أيدى الجمعية المصرية للكتّاب والنقاد السينمائيين.

 وفى السطور التالية نستعرض أهم الشخصيات العالمية والنجوم الأجانب الذين حرصوا على حضور دورات المهرجان على مر الأعوام.

فى حفل افتتاح الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائى حضر البريطانى بيتر جرينواى من أجل تكريمه تقديرًا لمسيرته السينمائية والفنية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين العالميين.

وحضر فى دورة المهرجان التى أقيمت عام 2017النجم العالمى نيكولاس كيدج وأدريان برودى وهيلارى سوانك واليزبيث هيرلى من أجل تكريمهم.

وحضرت النجمة الإيطالية كلوديا كاردنيالى كضيف شرف المهرجان عام 2015 من أجل تكريمها، كما كانت صوفيا لورين فى مقدمة حضور الدورة الـ24 من مهرجان القاهرة السينمائى، وشاركت فى الدورة من قبل مع صديقها المقرب عمر الشريف الذي نجح فى جذب العديد من النجوم الأجانب من أصدقائه لحضور المهرجان المصرى العريق.

وفى 2009 ، استضاف مهرجان القاهرة النجمة العالمية سلمى حايك فى الدورة الـ33 التى كان ظهورها بفستان محتشم ، أحد أهم الأخبار العالمية حينها.

وحصل النجم العالمى مورجان فريمان على تكريم عن مجمل أعماله، في الدورة التاسعة والعشرين من المهرجان التى أقيمت فى 2005.

فى عام 1991 استضاف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى نجم بوليوود أميتاب باتشان، وقتها كان قدومه على مصر هو الحدث الأهم لدى المصريين.

وفى عام 1979 خلال دورته الرابعة شاركت النجمة العالمية اليزابيث تايلور والنجم كيرك دوجلاس والمطرب الفرنسى أوريكوما سباسى فى مهرجان القاهرة السينمائى.

وجدير بالذكر أن النجم العالمى عمر الشريف كان  دوره هاماً فى جذب النجوم الأجانب لحضور المهرجان بناءً على صداقته بهم والتى تسمح له بترويج المهرجان بشكل أفضل.

وتقديراً لدوره الهام الذى قام به للمهرجان منذ دورته الأولى فإن النجم العالمى عمر الشريف كان أول من تولى الرئاسة الشرفية ل مهرجان القاهرة السينمائى فى عام 2006 حتى عام 2010 لمدة خمس دورات خلال فترة رئاسة الفنان عزت أبو عوف للمهرجان.

وولد عمر الشريف فى الإسكندرية عام 1932، وبدأ عمله بالسينما فى فيلم «صراع فى الوادى» أمام الفنانة فاتن حمامة، وتوالت أعماله ثم شق طريقه إلى العالمية وقدم أول أفلامه فى هوليود «لورانس العرب» عام 1962، ورشح عن دوره فيه لجائزة الأوسكار، لكنه لم يحصل عليها وحصل على جائرة «جولدن جلوب» لدوره فى الفيلم، كما حصل عليها مرة ثانية كأفضل ممثل عن دوره فى فيلم «دكتور زيفاجو»، ورحل عمر الشريف عن عالمنا عام 2015 عن عمر ناهز 83 عاما بعد مسيرة عطاء حافلة.