الخميس 2 مايو 2024

الأكشن الأعلى إيرادات فى السينما العالمية

فيلم Mission Impossible-Ghost Protocol

10-12-2022 | 11:12

أشرف بيومى

تتنوع تصنيفات الأفلام العالمية ما بين الأكشن والعنف والرومانسى والخيال العلمى وأفلام الحركة والمغامرة، ولكن تظل أفلام الأكشن هى الأعلى إيرادًا فى تاريخ السينما العالمية، لأنها أكثر فئة من الأفلام التى يفضلها الجمهور فى جميع أنحاء العالم.

وتجتذب أفلام الأكشن والعنف اهتمام الجمهور حول العالم فمنها الأكشن الواقعى ومنها الأكشن الممزوج بالمغامرة والحركة، وأخرى يتم مزجها مع أفلام الخيال العلمى، وجميعها يعتمد على الحركة والإثارة والتنوع ومشاهد القتال والحرب والمطاردة، وهى المشاهد المفضلة لدى معظم جمهور السينما.

كما شهدت هذه النوعية من الأفلام تطورًا كبيرًا فى طريقة تنفيذ المشاهد وتصويرها على مدار سنوات طويلة، ولكن نظراً لكثرة هذه الأعمال وأعدادها الكبيرة فسنرصد لكم خلال السطور القادمة أشهر أفلام الأكشن على مر التاريخ.

 

Mad Max: Fury Road

يعتمد هذا الفيلم على المطاردة ومحاولة البقاء على قيد الحياة، حيث يحاول البطل الهروب من ماضيه ولكنه يعلق فى حلقة من المطاردة من قبل الفارين فى الصحراء، فيجد نفسه محاطاً بمجموعة من المضطربين عقلياً ،ووجهه مكبل بقناع من المعدن

.

The Dark Knight

نال هذا العمل شهرة على نطاق واسع وهو الجزء الثانى من ثلاثية المخرج كريستوفر نولان الشهيرة حول باتمان، والذى يظهر فيه البطل وهو يطارد بعض اللصوص والمجرمين وشخصية مضطربة تُدعى الجوكر، ويعتبر أحد أفضل أفلام الأكشن التى يغلب عليها طابع الإثارة والتشويق.

Mission Impossible-Ghost Protocol

أحد أشهر أفلام النجم توم كروز وهو جزء من أجزاء كثيرة لسلسلة «مهمة مستحيلة»، ويغلب عليه طابع الجاسوسية، حيث يحاول «هانت» بطل العمل فى هذا الجزء الحصول على طريقة يمكن من خلالها تبرئة الوكالة التابع لها ومنع الهجمات المتكررة من الحدوث على الوكالة مرة أخرى.

Die Hard

تبدأ أحداث الفيلم بزيارة الشرطى جون ماكلين لمدينة نيويورك لكى يرى زوجته التى انفصل عنها وابنتيه، وأثناء الحفل المقام تقطع الأحداث مجموعة من الإرهابيين ممن ينوون السطو على ناطحة السحاب التى تقام بها الحفلة، وتدور الأحداث وتتطور حتى يتمكن الشرطى من إنقاذ الرهائن.

The Raid Redemption

تدور أحداث هذا الفيلم حول الصراع القائم بين إحدى العصابات ومجموعة من رجال الشرطة، وتتصاعد الأحداث بصورة حادة إلى أن يحصل البطل على منصب القيادة فى فريقه فى محاولة منه للسيطرة على الوضع، وإكمال المهمة والحفاظ على روحه وأرواح زملائه فى العمل.

Raiders of The Lost Ark

من أشهر أفلام الأكشن فى التاريخ حيث تدور القصة حول عالم الآثار الذى يسعى إلى التغلب على مجموعة من النازيين، ممن يرغبون فى الحصول على أحد الآثار الدينية لتعاونهم على بسط هيمنتهم على العالم، ومع تصاعد الأحداث يحدث قتال بين البطل وبعض الثعابين فى ظل حضور حبيبته السابقة التى كانت تسعى إلى الانتقام.

Rumble in the Bron

من أفضل أفلام الأكشن التى قام بها جاكى شان، الذى كان يعمل كشرطى صالح، يقطع إجازته للتصدى إلى إحدى العصابات التى قررت الهجوم على أحد متاجر البقالة، وفى هذا الفيلم يستعرض البطل العديد من الفنون القتالية للدفاع عن نفسه ولتحقيق العدالة على حدٍ سواء.

The Matrix

يعتبر فيلم ماتريكس من أشهر وأهم أفلام الأكشن التى قُدمت فى تاريخ السينما الأمريكية والعالمية، فلا يوجد شخص محب لأفلام الأكشن لا يعرف فيلم «ذا ماتريكس»، وهو من أفضل أفلام الأكشن على مر التاريخ، ومن الأفلام التى يُنصح بمشاهدتها لأنها تقدم مُتعة للمشاهد تنقله إلى المستقبل.

Lèon

فيلم «ليون» هو فيلم فرنسى، ويُصنف الفيلم من أفضل أفلام الأكشن التى عُرضت فى السينما، وقد اشتهر الفيلم عالمياً باسم The Professional وتم إنتاج الفيلم منذ عام 1994، ولكنه يظل فى الأذهان من أفضل الأفلام التى استطاعت أن تترك بصمة فى عالم الغموض والإثارة والأكشن.

تتناول أحداث فيلم Léon قصة فتاة صغيرة فى العمر تُسمى «ماتيلدا»، وتبلغ من العمر 12 عاماً، وتعيش حياة بائسة داخل عالم من العشوائية فى إحدى المناطق الفقيرة، برفقة أختها الكبرى وشقيقها الصغير الذى يبلغ من العمر 4 أعوام وجميعهم يعيشون تحت رعاية والدهم تاجر المخدرات، وفى أحد الأيام تعود ماتيلدا من السوق لتجد جميع أفراد أسرتها قد تم قتلهم رمياً بالرصاص، وهنا تقرر أن تلجأ إلى منزل شخص يُدعى ليون، وهو شخص غامض يعمل قاتلًا مأجورًا، والذى بدوره لا يتقبل وجود الطفلة الصغيرة برفقته فى منزل واحد خوفاً منه أن تتورط بسبب حياته الإجرامية لذا يحاول التخلص منها، ولكنه يفشل، وينتهى الأمر إلى أن تصبح مساعدته الشخصية، وتحاول بدورها الانتقام من ضابط الشرطة الفاسد الذى قتل عائلتها

.

Kill Bill

فيلم kill bill فى جزئه الأول، يعتبر من أكثر أفلام الأكشن التى تحتوى على مشاهد حركة، وقد نجح الفيلم نجاحاً كبيراً، الأمر الذى حوله إلى سلسلة أفلام متتالية، ولكن يبقى الجزء الأول له متعته الخاصة.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية البطلة القاتلة السابقة، والتى تشتهر باسم العروس، حيث يتم إفاقتها من غيبوبة استمرت 4 سنوات متتالية، وقد دخلت فى الغيبوبة بسبب عشيقها السابق الذى حاول قتلها ليلة زفافها ليشبع رغبته فى الانتقام، لتفقد ابنها الذى لم يولد بعد فى أحشائها، وتدخل فى غيبوبة، وبعد أن تستفيق تبدأ فى رحلة انتقامها لكل من ساهم فى هذه الجريمة البشعة.

Enter The Dragon

أحد أفلام نجم الأكشن وأفلام الحركة بروس لى، والذى كان مُتألقًا فى سبعينيات القرن الماضى، حيث تدور أحداثه حول شخصية  «لى» البارع فى فنون القتال والدفاع عن النفس ويعمل كأحد رجال المخابرات البريطانية ويدخل فى مهمة سرية للقبض على إرهابى وتاجر مخدرات يُدعى هان

.

Gladiator

من أهم أفلام الأكشن التاريخية التى استطاعت حفر اسمها كأحد أفضل أفلام الأكشن على مدار التاريخ، وتدور أحداثه فى إطار درامى تاريخى حول شخصية كومودوس، الذى يتولى السلطة لكى يقضى على مكسيموس، وهو أحد الجنرالات المفضلين لأبيه الإمبراطور ماركوس أوريليوس، وفى النهاية يتم القضاء على مكسيموس بعد قتال طويل يدوم حتى الموت.

Baby Driver

فيلم «بيبى درايفر» من أكثر أفلام الأكشن الأمريكية التى شهدت إقبالًا كبيرًا على شباك التذاكر نظراً لأن الفيلم يحتوى على الكثير من مشاهد الحركة والأكشن الممزوجة بالكوميديا.

Ocean’s Eleven

فيلم «أوشن 11» استطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً منذ عرض الجزء الأول عام 2001، وهو فيلم حركة وأكشن ومغامرة أمريكى، وتدور أحداثه حول دانى أوشن وهو رجل عصابات يقوم بتجميع عصابة من 11 فردًا لمحاولة سرقة مبالغ طائلة من 3 كازينوهات شعبية.

John Wick

يعتبر فيلم «جون ويك» من أفضل أفلام الأكشن والحركة التى يمكن مشاهدتها على مدار تاريخ السينما، ولكن الفيلم للكبار فقط نظراً لما يحتويه من مشاهد عنف وقتل وجريمة.