الأربعاء 26 يونيو 2024

برلين وكان وفينيسيا.. أبرز مهرجانات العالم تحتفي بالسينما في 2022

مهرجان كان

30-12-2022 | 11:20

محمد نبيل

شهدت النسخة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي، فوز المخرج السويدي روبن أوستلوند بجائزة السعفة الذهبية عن  فيلمه "Triangle of Sadness- مثلث الحزن"، وهو عمل ساخر يتطرق إلى مجتمع الأغنياء فاحشي الثراء والعلاقات بين الطبقات في المجتمعات الغربية.

وتعد هذه الجائزة هي ثاني "سعفة ذهبية" للمخرج خلال مسيرته بعد تتويجه الأول عن فيلمه The Square عام 2017.
واحتفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي بالعيد الـ 75 لأكبر حدث فني عالمي، بحضور ما لا يقل عن 120 نجما وصانع أفلام من جميع أنحاء العالم، فيما ترأس الناقد أحمد شوقي لجنة تحكيم “فيبريسي”، وترأس المخرج يسري نصر الله لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

وشارك عدد من النجوم في ندوات للحديث عن السينما والتحديات التي تواجهها على هامش فعاليات مهرجان كان، وضم الحفل أيضا كل من ليا سيدو، وفيجو مورتنسن، ومخرج فيلمهم Crimes of the Future دفيد كروننبرج.


مهرجان برلين السينمائي

سيطرت النساء على أبرز جوائز الدورة الثانية والسبعين لمهرجان برلين السينمائي الدولي "البرلينالة"، الذي منح جائزته الرئيسة لفيلم "ألكاراس" للمخرجة الإسبانية كاترلا سيمون، من بين 18 فيلما تنافست على "الدب الذهبي".
وقد منحت  جائزة الدب الذهبي لفيلم "ألكاراس" للمخرجة الإسبانية كاترلا سيمون، وهو يروي بطريقة ناعمة وعميقة قصة عائلة مزارعين أربكت الحداثة حياتها. وأهدت المخرجة التي استعانت في فيلمها بممثلين غير محترفين، الجائزة إلى "الناس الذين يزرعون الأرض"، مشددة على أهمية الزراعة للمجتمع.


مهرجان فينيسيا

اختتمت الدورة الـ 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي، فعالياتها التي استمرت على مدار 10 أيام خلال شهر سبتمبر الماضي، وشهدت العديد من عروض الأفلام القوية والأحداث المثيرة منذ حفل الافتتاح الذى حضرته السياسية الأمريكية هيلارى كلينتون وظهر فيه الرئيس الأوكرانى زيلينسكى عبر تقنية الفيديو.

قدمت الممثلة الإسبانية روسيو مونوز، حفل الختام، وترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية النجمة الأمريكية جوليان مور، وشهد المهرجان مشاركة فيلم صاحبتي القصير ممثلا لمصر، وجاءت نتائج المسابقة الرسمية كالتالي:

أفضل ممثل شاب: تايلور راسل عن فيلم  “Bones and All”

أفضل ممثل: كولين فاريل عن فيلم "The Banshees of Inisherin"

أفضل ممثلة: للفنانة كيت بلانشيت عن فيلم  TÁR

أفضل سيناريو: "The Banshees of Inisherin" مارتن ماكدونا

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: جعفر بناهي

جائزة الأسد الفضى لأفضل مخرج: "Bones and All" لوكا جوادانيينو

جائزة الأسد الفضية الكبرى للجنة التحكيم: "القديس عمر" ، أليس ديوب