الخميس 2 مايو 2024

«القومى» يقدم أمسيات ثقافية تحت شعار «السيرة»

إيهاب فهمي

5-1-2023 | 11:43

عمرو محيى الدين

صرح الفنان إيهاب فهمى، مدير المسرح القومى، بأنه فى إطار دور المسرح القومى الثقافى والفنى، سيتم إطلاق أمسيات ثقافية وفنية تحت شعار «السيرة»، وتستعرض تلك الأمسيات تاريخ القامات المصرية فى كافة المجالات؛ بهدف التعريف بتاريخ هذه الرموز وتأثيرها فى مسيرة التنوير فى مصر عبر التاريخ.

وأضاف فهمى أنه من بين هذه الرموز على سبيل المثال: الدكتور أحمد زويل، الأديب العالمى نجيب محفوظ، الفيلسوف زكى نجيب محمود، الإمام محمد عبده، أمير الشعراء أحمد شوقى، الموسيقار محمد عبد الوهاب، الفنان زكى طليمات، الشاعر صلاح جاهين، الشاعر صلاح عبد الصبور، الفنان التشكيلى محمود سعيد، الشاعر فؤاد حداد، وغيرهم. 
كما نوه فهمى بأن أمسيات «السيرة» ستبدأ بالأديب العالمى نجيب محفوظ، والإمام محمد عبده، مضيفاً أن أمسية الشيخ الشعراوى كان مقرراً لها أن تعرض لليلة واحدة ضمن إمساكية شهر رمضان، وطلبت لجنة القراءة إعادة الصياغة درامياً، وقد تم ذكره كمثال للأمسيات خلال مؤتمر الإعلان عن خطة البيت الفنى للمسرح. 
كما ستشهد الأمسيات تعاوناً بين الفرق الأخرى التابعة للبيت الفنى للمسرح، بهدف إتاحتها لأكبر عدد من الجمهور لتعميق مفاهيم الوطنية والانتماء والفخر برموز مصر.
الجدير بالذكر أن العروض التى سيقدمها المسرح القومى ستبدأ بمسرحية بجماليون (سيدتى أنا) إعداد وإخراج محسن رزق وتليها (صاحب الوردة) للكاتب عبد الرحيم كمال والمخرج أحمد شوقى.