السبت 27 ابريل 2024

الراب من الفيشاوى.. لـ ويجز

ويجز

6-1-2023 | 14:02

أشرف بيومي

أثار حفل المغني ويجز مؤخرًا الجدل كثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ظهر في صور الحفل الآلاف من الشباب يحضرون لمغني الراب المصري، الذي اشتهر كثيرًا وظهر في العديد من الإعلانات التليفزيونية، خاصة أن الوسط الموسيقي في مصر قد شهد العديد من التغيرات مؤخراً بحكم الأجيال المتعاقبة، وبحث كل جيل عما يشبهه وما يعبر عنه سواء من باب التمرد على السائد أو التجديد وهو ما يقدم عليه بعض المراهقين من خلال البعد عن الأعمال الموسيقية والغنائية التي تخص أجيال سابقة لا تتفق مع مفرداته وثقافته.

مع مرور الزمن ظهرت تفضيلات مختلفة بعد مبدعى الطرب أم كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب، بداية من عدوية مرورًا بفترة التسعينات وصعود الفرق الموسيقية وموسيقى حميد الشاعري، حيث جاءت الأجيال الجديدة بتفضيلات مختلفة بدأت بالغناء الشعبي المغاير لما قدمه عدوية، ثم فرق الأندرجراوند وبعدها أغاني المهرجانات، ولكن وسط ذلك كله كانت أغنيات الراب بدأت تأخذ شكلاً مختلفا بداية من تجارب الفنان أحمد الفيشاوي ثم الفنان أحمد مكي اللذين قدما الراب المصري.

وتقاسم مغنو الراب صدارة «التريند» في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بمصر، حيث يعتبر الراب نوعا من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة «الهيب هوب» الرئيسية، وقد انتشر عالميًا بعد نجاحه في الولايات المتحدة الأمريكية خلال سبعينيات القرن العشرين، وزادت شهرته في مصر خلال الآونة الأخيرة.

  وتتسم أغانى الراب بسرعة الأداء فى ترديد الكلمات بقافية معينة، وهو أيضًا تسليم القوافى والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين للسخرية من موضوع ما أو مناقشته بشكل درامى.

أما عن أشهر مطربين الراب في مصر حاليًا فنعيش معهم رحلتنا التالية....

ويجز

اسمه الحقيقى أحمد على ومن أصل يمني مواليد 1998، واحتلت 3 أغانى له صدارة الأكثر استماعًا فى مصر سنة 2020، وهم «دورك جاى - واحد وعشرين – الغسالة»، وهو من مواليد الإسكندرية، وبدأ مشواره الفنى عام 2017، وذاع صيته بأغنيته «بطلوا فيك»، بالإضافة إلى لمعان اسمه مؤخرًا ومشاركته في عدد من البرامج التليفزيونية والإعلانات.

ومن أشهر أغانيه، «بورش، علي بابا، دايرة على المصلحة، الزار، نصين، حورية، تايه، مدينة المذنبين، إي تي ام، خد وهات، تجار حرام، ورديان، عفاريت الأسفلت».

وتحدث ويجز عن عالمه وموسيقاه قائلًا: موسيقى الهيب هوب وموسيقى الراب تنمو في مصر بمرور الوقت لتصبح قوية ويحسب لها حساب ولكنها تحتاج إلى مزيد من الهيكلة والسير في الاتجاه الصحيح، مشيرًا إلى أنه استمع إلى القليل من كل موسيقى بينما حاول تجربة أشياء جديدة، لافتًا إلى أنه تأثر كثيرًا بالمطربين محمد منير وأحمد عدوية والشاب مامي وموب ديب ويونج ثاج وغيرهم.

وأضاف: أعتقد أن الأغاني الخاصة بي تلقى صدى واسعًا في مصر لأنني أكتب فقط ما أعيشه وأشعر به وأنا محظوظ لأن تجربتي لاقت صدى لدى الجمهور في مصر، مشددًا على أن «سماع آلاف الأشخاص يغنون مع الكلمات التي ألفتها هو أفضل شعور على الإطلاق وطموحي أن أكون قادرًا على الحفاظ على هذا التواصل مع جمهوري».

مروان بابلو

هو مغنى راب من محافظة الإسكندرية، بدأ حياته الفنية عام 2014 من خلال فرقة «أندر جراوند»، وحقق شهرة واسعة على السوشيال ميديا لمدة 5 سنوات بغناء «الراب»، ومن أشهر أغانيه «سندباد»، و«الغلاف أوزوريس»، و«ديناميت»، و«الجميزة»، و«غابة».

أبيوسف

اسمه الحقيقى «مازن» ويلقب بأنه الأب الروحى للراب المصرى، حيث كانت انطلاقته عام 2009 بأغنية «سلبي»، وقدم إلى الآن أكثر من 400 أغنية، ويفتخر دائمًا بتسجيل أغانيه فى دولاب غرفته. كما احتلت أغنيته «أنا مش هقدر حد» بالتعاون مع المطرب الشعبى الراحل شعبان عبد الرحيم، وإسلام شيبسى المرتبة الأولى من حيث عدد المشاهدات، في وقت سابق.

مروان موسى

ويعد مروان أول «رابر» فى مصر يطلق ألبوم غنائى، وذلك بعدما طرح ألبوم «فلوريدا» الذى يضم حوالى 13 أغنية، وسجل عدداً من الأغاني التي تخطت ملايين المشاهدات، كما شارك فى الأغنية الرسمية لمونديال اليد 2021 «ارفع إيدك»، التى شارك بها مع الفنان تامر حسنى.

عفروتو 

يعد أحمد محمد - عفروتو من أشهر مطربى الراب الذين انتشروا على الساحة حيث بدأ نشاطه الفنى فى عام 2016، وأصبح من الرابر الذين لهم شعبية كبيرة بين الجمهور.

شاهين العبقرى

يصنف على أنه من رواد عالم الراب فى مصر، وحققت أغنيته الأخيرة «ماعلينا» صدى واسعًا، ومن أشهر أعماله «جامد هيك- إكسلانس- بستك ناو»، وهو أحد قدامى مغنيين الراب في مصر وانضم لهذا المجال عام 2006، وغاب عن الساحة عدة سنوات قبل العودة بنجاح.

الجوكر

يعتبر من الفنانين الذين عاصروا الموجة الأولى للراب والموجة الحالية، ويمتاز بقوة الكلمات والمعانى، وما زالت أغانيه من الأكثر مشاهدة، ومن أعماله: «سلمى، آية، دنيا، عنق الزجاجة، يسطى، آية ودنيا».

أما عن أشهر مطربين الراب في العالم فهم

إيمينيم

مارشال بروس ماذرز الثالث «إيمينيم»، المولود في 17 أكتوبر 1972، هو مغني راب ومنتج وممثل أمريكي، طوال حياته المهنية، كان لديه 10 ألبومات رقم واحد وفقًا لمجلة بيلبورد، باع في جميع أنحاء العالم أكثر من 172 مليون ألبوم، لتصبح واحدة من أفضل الفنانين مبيعًا. وقد أسس أيضًا تسميات قياسية مثل Shady Records التي أصدرت فنانين بحجم 50 سنتًا. فاز بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية للفيلم 8 أميال.

أندريه 3000

أندريه لورين بنجامين « أندريه 3000»، المولود في 27 مايو 1975، وهو مغني راب ومنتج وراقص وممثل أمريكي، يشتهر بأنه كان جزءًا من فرقة الهيب هوب Outkast مع مغني الراب Big Boi جنبًا إلى جنب مع الموسيقى، بنيامين هو أيضًا رجل أعمال وفي عام 2008 أطلق خط الملابس الخاص به.

بوستا رايمز

تريفور جورج سميث جونيور «بوستا رايمز»، الذي ولد 20 مايو 1972، وهو مغني راب ومنتج أمريكي، ومعروف بأسلوبه الغريب الذي تم عرضه في العديد من مقاطع الفيديو الموسيقية الخاصة به، كما يسلط الضوء على تقنية التجشيد المعقدة التي تغني فيها بسرعة عالية مع الاستخدام العالي للقوافي الداخلية والقوافي نصف.

شون كبير

شون مايكل ليونارد أندرسون «شون كبير»، الذي ولد 25 مارس 1988، وهو مغي راب أمريكي من كاليفورنيا ولكنه نشأ في ديترويت، ميشيغان، وقد وقع مع Good Music في عام 2007، وDef Jam Recordings في عام 2008 وRoc Nation في عام 2014.

شون كومز

شون جون كومبس «شون كومز» الذي ولد 4 نوفمبر 1969 وهو مغني راب أمريكي ومغني وكاتب أغاني وممثل ومنتج واشتهر باسمه المرحلة من Puff Daddy أو P.Diddy، وولد في هارلم ونشأ في جبل فيرنون بنيويورك، وفي عام 1993 أسس علامة التسجيل الخاصة به Bad Boy Entertainment، وفاز بـ3 جوائز جرامي.

ذا جيم

جيسون تيريل تايلور «ذا جيم»، ولد في 29 نوفمبر 1979، وهو مغني راب وممثل أمريكي واشتهر بألبومه The Documentary الذي صدر عام 2006.

فيوتشر

نايفاديوس ديمون ويلبرن «فيوتشر»، ولد 20 نوفمبر 1983 وهو مغني راب أمريكي من أتلانتا بجورجيا، وبدأ ويلبرن مسيرته كجزء من مجموعة Dungeon Family الجماعية، وبعد إطلاق سلسلة من الفعاليات بين عامي 2010 و2011 وقع فيوتشر مع «إيبك ريكوردز» وإيه وان ريكوردنجز، مما ساعده على إطلاق علامته التجارية الخاصة باسم «Freebandz».

تي

كليفورد جوزيف هاريس جونيور «تي»، ولد في 25 سبتمبر 1980، وهو مغني راب وممثل أمريكي من أتلانتا بجورجيا، وأصدر ألبومه الأول عام 1999 مع تسجيلات لافاس ريكوردز، وفي عام 2001، قام بتشكيل مجموعة الهيب هوب الجنوبية المسماةPimp Squad Click، ​​إلى جانب العديد من الأصدقاء من مسقط رأسه.

في عام 2003 أصدر علامة التسجيل الخاصة به والتي تسمى Grand Hustle Records ويشتهر بتشجيع نوع فرعي من موسيقى الهيب هوب المعروفة باسم موسيقى الفخ.

إيزي إي

إريك لين رايت «إيزي إي»، المولود في 7 سبتمبر 1964 وتوفي في 26 مارس 1995، كان مغني الراب الأمريكي المعروف بمشاركته في مجموعة الهيب هوبN.W.A.. في عام 1988 ، أصدرت هذه المجموعة ألبومها الأكثر إثارة للجدل بعنوان Straight Outta Compton كانت أبرز مؤثراته مجموعات الفانك في السبعينيات وبعض مغني الراب المعاصرين في الوقت الراهن.

ريك روس

وليام ليونارد روبرتس الثاني «ريك روس»، المولود في 28 يناير 1976، هو مغني راب أمريكي ورجل أعمال، أسس روس العلامة التجارية Maybach Music Group في عام 2009، والتي من خلالها أصدر 5 ألبومات. وقع هذا الفنان أيضًا مع شركة Ciroc Entertainment اكتسبت كلماته شعبية عند لمس مواضيع مثيرة للجدل.

نيكي ميناج

ولدت نيكي ميناج في 8 ديسمبر 1982، وهي مغنية راب وكاتبة أغاني من أصل ثلاثي، وارتبطت نيكي منذ عام 2009 بتسمية تسجيلات Young Money Entertainment لعام 2016.

راكيم

وليام مايكل غريفين «راكيم» المولود في 28 يناير 1968، وهو مغني راب أمريكي وأحد أكثر مغنيين الراب نفوذًا في كل العصور، ومعروف بكونه جزءًا من فرقة الهيب هوب Erc B & Rakim، وهو جزء من قاعة مشاهير الروك آند رول.

جاي كول

جيرمين لامار كول «جاي كول» من مواليد 28 يناير 1985، هو فنان ومنتج موسيقى الهيب هوب الأمريكية من فايتفيل بولاية نورث كارولينا، ارتفع كول إلى الشهرة بعد إصدار أول إنتاج له Come Up في عام 2007.

آيس كيوب

ولد آيس كيوب في 15 يونيو 1969 وهو مغني راب أمريكي وكاتب أغاني ومنتج وممثل ومخرج سينمائي، وبدأ حياته المهنية كعضو في مجموعة الهيب هوب C.I.A ثم انضم إلى N.W.A، ويعتبر أحد الفنانين المؤسسين لنوع موسيقى الراب العصابات.

كيندريك لامار

كيندريك لامار داكويرث، من مواليد 17 يونيو 1987، هو مغني راب وملحن أمريكي، بدأ مسيرته الموسيقية تحت اسم K-Dot ، حيث وقع مع علامة التسجيلات Top Dawg Entertainment. وحقق شهرة واسعة عند إصدار ألبومه Overly Dedicated في عام 2010.

دكتور دري

أندريه روميل يونغ «دكتور دري»، المولود في 18 فبراير 1965، هو مغني راب ومنتج ورجل أعمال أمريكي، وهو المؤسس والرئيس الحالي لشركة Aftermath Entertainment and Beats Electronics.

ويشتهر بكونه أحد الشخصيات الرئيسية في تعميم لعبة West Coast G-funk، وهو أسلوب من موسيقى الراب يتميز بأنه يعتمد على المزج مع إيقاع سلس وثقيل، في عام 2015 ، تم إدراجه كأغنى شخص في مشهد الهيب هوب بحوالي 620 مليون دولار.

ناز

ناصر بن أولو دارا جونز «ناز»، ولد في 14 سبتمبر 1973، وهو مغني ومنتج وممثل ورجل أعمال أمريكي، ومن المعروف أنه ابن موسيقي الجاز أولو دارا، وأطلق 8 ألبومات متتالية حققت مبيعات مرتفعة حول العالم.

فيفتي سنت

كيرتس جيمس جاكسون الثالث «فيفتي سنت»، من مواليد 6 يوليو 1975، وهو مغني راب وممثل ورجل أعمال أمريكي، ولديه مسيرة موسيقية متميزة، واكتشفه مغني الراب إيمينيم.

سنوب دوج

كوردوزار كالفن برودس جونيور «سنوب دوج» من مواليد 20 أكتوبر 1971، مغني راب أمريكي، وبدأت مسيرته الموسيقية في عام 1992 عندما اكتشفها الدكتور دري وأدرجت في ألبوم The Chronic.

بيجي سمولز

كريستوفر جيوجر لاتور والاس «بيجي سمولز»، من مواليد 21 مايو 1972 وتوفى 9 مارس 1997، ويعتبر أحد أعظم مغنيين الراب وأكثرهم نفوذًا على مر العصور، واشتهر بكلماته الفضفاضة شبه السيرة الذاتية وكان قادرًا على تغيير لهجة صوته أثناء الأغنية، قُتل على يد مهاجم مجهول في حادث إطلاق نار في لوس أنجلوس.

دريك

أوبري دريك جراهام «دريك»، ولد 24 أكتوبر 1986، وعُرف كممثلًا في سلسلة Degrassi في بداية القرن العشرين، وفي عام 2007 بدأت مسيرته الموسيقية الرائعة.

توباك شاكور

كان توباك أمارو شاكور، المولود في 16 يونيو 1971 وتوفي في 13 سبتمبر 1996 ، مغني راب ومنتج وممثل وشاعر أمريكي، وتعتبر ألبوماته All Eyez on Me، وGreatest Hits من بين أفضل الألبومات مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكي في التاريخ، وتوفى من طلقات نارية قاتلة خلال تبادل لإطلاق النار في لاس فيجاس.

ليل وين

دواين مايكل كارتر جونيور «ليل وين»، من مواليد 27 سبتمبر 1982، هو مغني الراب الأمريكي من نيو أورليانز، لويزيانا، بدأ حياته المهنية في عام 1991 عندما كان عمره 9 سنوات فقط في شركة Cash Money Records  للإنتاج.

كانييه ويست

ولد كانييه وست 8 يونيو 1977 وهو مغني راب وكاتب أغاني ومنتج ومصمم أزياء ورجل أعمال أمريكي وبدأت حياته المهنية كمنتج في العقد الأول من القرن العشرين، وفي عام 2004 أصدر ألبومه الأول المعروف باسم The College Dropout وتمكن من تحقيق نجاح باهر عن طريقه سواء من خلال بيع الألبوم أو تنزيه رقميًا في جميع أنحاء العالم.

جاي زي

شون كوري كارتر «جاي زي»، ولد في 4 ديسمبر 1969 وهو مغني راب أمريكي ورجل أعمال، ولديه سجل حافل بالمبيعات تاريخيًا وحصل على ما مجموعه 21 جائزة جرامي طوال حياته المهنية، وقدرت مجلة فوربس ثروته لعام 2014 بمبلغ 520 مليون دولار.

ترافيس سكوت

جاك ويبستر «ترافيس سكوت»، من مواليد 30 أبريل 1992 وهو مغني راب أمريكي وكاتب أغاني ومنتج تسجيلات، ووصف أسلوب سكوت الموسيقي على أنه مزيج من موسيقى الراب التقليدية والهيب هوب والويفي والمحيط.