الخميس 25 ابريل 2024

خطة شاملة لتطوير المسرح المصرى في 2023

خالد جلال و د.نيفين الكيلاني على خشبة المسرح

14-1-2023 | 15:46

أميمـة أحمد

لا شك أن المسرح المصرى الملقب بـ«أبو الفنون» هو مثار اهتمام كبير سواء لدى قطاع كبير من الجمهور وعشاق المسرح أو حتى المسؤولين والقائمين على أمره فى وزارة الثقافة، وفى هذا الإطار، وتحت شعار «عام جديد ومسرح جديد».. تحدثت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، ورئيس البيت الفنى للمسرح المصرى، فى المؤتمر الصحفى الذى أُقيم للإعلان عن خطة عروض البيت الفنى للمسرح خلال عام 2023.

بدأ المخرج خالد جلال كلمته على خشبة المسرح قائلاً: من هنا، وعلى خشبة المسرح القومى نستهل العام الجديد، بمسرح جديد وخطة مسرحية شاملة ومنظومة عمل تستوعب كل الأجيال المسرحية، ولقاؤنا اليوم فرصة للحديث عن المستقبل.

وأضاف جلال أن خطة المسرح الجديدة ترحب بكل المبدعين، وهو مفتوح لاستقبال المشروعات المسرحية من جميع أجيال المسرحيين، وأعلن أيضاً أن هناك الكثير من المشروعات والمبادرات التى ستنطلق قريباً خلال العام الجديد، من أهمها «ميكنة المسارح».. أى سيكون الحجز إلكترونياً حتى يسهل على الجمهور عملية حجز المسرح، والاستفادة من العروض، وقال أيضاً: «سيتم تحديد وقت لاستقبال المشروعات المسرحية الجديدة وإنتاجها من خلال البيت الفنى للمسرح.

من جانبها، أوضحت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى قائلة:  نشهد اليوم خطة عمل المسرح المصرى صاحب الريادة والتفرد والذى امتد تأثيره لأجيال متعاقبة ليكون أبو الفنون، هو المعبر عن روح وفكر وهوية الثقافة المصرية والشعب المصري، تحت شعار (2023 عام جديد... مسرح جديد)، تسعى من خلاله الوزارة لاستيعاب المبدعين من الأجيال المختلفة، ودعم المواهب الشابة الواعدة، وفتح الطريق أمامهم لترى مواهبهم النور، ليتسق المنتج الفنى مع هوية كل فرقة مسرحية لتشكيل منظومة متكاملة لا تتقاطع فى الأهداف، وإنما تتكامل لرفعة المسرح المصرى واستعادة مكانته الرائدة، إلى جانب افتتاح صروح مسرحية جديدة فى القاهرة والمحافظات تسهم فى إقامة المزيد من ليالى العرض المسرحية واستيعاب عدد أكبر من الجمهور، ودعم الفرق المسرحية؛ تحقيقاً للعدالة الثقافية.

واستطردت وزيرة الثقافة، مؤكدة أنه سيتم إطلاق العديد من المبادرات الفنية والإبداعية مثل مبادرة (ولد هنا) التى تدور حول القامات والرموز المصرية بمختلف المجالات، وستعرض هذه الأعمال المسرحية فى قرى مصر، وأيضاً مبادرة (مسرح السيرة)، وتدور حول تعريف السير الذاتية لأهم الشخصيات المصرية التى أثرت فى تاريخنا.