الجمعة 26 ابريل 2024

«أنا لحبيبى» يعيد الجدل بشأن اقتباس أفيشات الأفلام المصرية من نظيرتها الأجنبية

فيلم محمد حسين

15-1-2023 | 14:59

عمرو والى

يُعد «الأفيش» بمثابة الإعلان الموجز والمشوق للعمل الفنى، وتكمن أهميته كفكرة فى نقل صورة واقعية من أبطال العمل إلى عقول المشاهدين، أملاً فى جذب أكبر فئة من الجمهور، وعرفت مصر هذا الأمر مع بداية دخول صناعة السينما إلى البلاد، فاعتمدت بشكل أساسى على مهارة الرسم اليدوى، والخطاطين، ومع تطور التكنولوجيا أصبحت الأفيشات الحديثة قطعة رئيسية تعتمد على الصورة الفوتوغرافية، إلا أنه وعلى مدار تاريخها شهدت السينما العديد من الحالات التى حدث فيها تطابق بين أفيشات أفلامها مع أفيشات أفلام أجنبية شهيرة.. «الكواكب» تستعرض أبرز تلك التشابهات من خلال السطور التالية...

النموذج الأحدث، وهو فيلم «أنا لحبيبى»، المقرر عرضه فى شهر فبراير 2023، حيث طرح بطل العمل الفنان كريم فهمى البوستر الرسمى للفيلم، بصحبة الفنانة ياسمين رئيس، حيث ظهرت على الصورة أجواء الرومانسية والمطر ونظرات الحب المتبادلة بينهما، إلا أن الأفيش مقتبس من بوستر الفيلم الأمريكى الشهير «the notbook»، والذى أنتج عام 2004، وقام ببطولته كل من النجمين العالميين ريان جوسلينج ورايتشل مكآدامز. وقد تشابه البوستران فى كثير من التفاصيل، حتى طريقة وقوف البطلين، وقد يكون الاختلاف الوحيد على البوستر هو أبطال الفيلمين.
وهو نفس الحال بالنسبة للكثير والكثير من النماذج التى شهدت اقتباس بوستر الفيلم المصرى، من نظيره الأجنبى إلى حد التطابق التام، ومنها على سبيل المثال:
فيلم «أمير الظلام» قصة هذا الفيلم مأخوذة عن الفيلم الأجنبى «Scent of a Woman»، بطولة آل باتشينو، وهو من إنتاج عام 2002، وقام ببطولته الفنانان عادل إمام وشيرين سيف النصر ومن إخراج رامى إمام، أما بوستر الفيلم فهو مقتبس من «The Godfather: Part III»، وهو من إنتاج عام 1990.

وفيلم «صباحو كدب» من إنتاج 2007، الذى قام ببطولته الفنانون أحمد آدم ومحمد شرف وميسرة، ومن إخراج محمد النجار. بوستر الفيلم مقتبس من الفيلم الأمريكى الكوميدى «Blind Dating»، من إنتاج عام 2006.
أما فيلم «الحب كده» وهو من إنتاج 2007 وبطولة الفنان حمادة هلال والفنانة درة، ومن إخراج أكرم فريد، فقصة الفيلم والبوستر مقتبسان من الفيلم الأمريكى «are we there yet»، وأنتج عام 2007.
وهو نفس الأمر بالنسبة لفيلم «عمر وسلمى» إلى تم إنتاجه عام 2007، من بطولة الفنان تامر حسنى والفنانة مى عز الدين، ومن إخراج أكرم فريد، وبوستر الفيلم مقتبس عن الفيلم الإسبانى «Sueño»، وهو من إنتاج عام 2005.
أما بوستر فيلم «الجزيرة» من إنتاج عام 2007، الذى قام ببطولته الفنانون أحمد السقا وهند صبرى ومحمود ياسين، ومن إخراج شريف عرفة، فتم اقتباسه من بوستر الفيلم الأمريكى «Resident Evil: Extinction»، والذى ظهر فى نفس العام.
وفيلم «جوبا» وهو فيلم من إنتاج عام 2007، قام ببطولته الفنانون مصطفى شعبان وداليا البحيرى ونادين سلامة ومن إخراج أحمد سمير فرج، وبوستر الفيلم مأخوذ من الفيلم الأمريكى «Sin City»، وهو من إنتاج عام 2005.
وكذلك فيلم «بوبوس» من إنتاج عام 2009، وقام ببطولته الفنانان عادل إمام ويسرا، ومن إخراج وائل إحسان، كان بوستر الفيلم مقتبساً من الفيلم الأمريكى «Mr.& Mrs. Smith»، وهو من إنتاج عام 2005 وقام ببطولته النجوم أنجلينا جولى، وبراد بيت.

أما فيلم «حفل زفاف» من إنتاج عام 2009، وهو من بطولة الفنانون محمد رياض وإيوان وهيدى كرم وإياد نصار، ومن إخراج أحمد يسرى فبوستر الفيلم مأخوذ عن الفيلم الأمريكى «Urban Legend»، وهو من إنتاج عام 1998.
وفيلم «إكس لارج»، من إنتاج عام 2011، وبطولة الفنانان أحمد حلمى، ودنيا سمير غانم، وإخراج شريف عرفة، بوستر الفيلم مقتبس من الفيلم الكورى «Pounds Beauty 200»، والذى يحكى قصة مشابهة، وهو من إنتاج عام 2006.
وفيلم «جيم أوفر» من إنتاج عام 2012، قصته والبوستر الخاص به مأخوذان عن الفيلم الكوميدى الأمريكى وحش فى القانون «Monster-in-Law» من إنتاج عام 2005، وهو من بطولة الفنانون يسرا ومى عز الدين ومحمد نور، ومن إخراج أحمد البدرى.

وفيلم «الحرب العالمية الثالثة» من إنتاج عام 2014، ومن بطولة الثلاثى أحمد فهمى وشيكو وهشام ماجد، ومن إخراج أحمد الجندى، بوستر الفيلم مقتبس من بوستر الفيلم الأمريكى «Night at the Museum»، والذى أنتج عام 2006، وقام ببطولته بن ستيلر وكارلا جوجينو وديك فان دايك وميكى رونى.
فيلم «حلاوة روح» إنتاج عام 2014، قصته والبوستر الخاص به مأخوذان عن الفيلم الإيطالى «Malèna»، وهو من إنتاج عام 2000، وقام ببطولة الفيلم الفنانون هيفاء وهبى وباسم سمرة، ومحمد لطفى، ومن إخراج سامح عبدالعزيز.
فيلم «جرسونيرة» هو فيلم من إنتاج عام 2013، وقام ببطولته الفنانون غادة عبدالرازق ونضال الشافعى ومنذر رياحنة، ومن إخراج هانى جرجس فوزى، بوستر الفيلم مقتبس من الفيلم الأمريكى «The Prestige»، وهو من إنتاج عام 2006.
أما فيلم «حديد» من إنتاج عام 2014، الذى قام ببطولته الفنانان عمرو سعد ودرة، ومن إخراج أحمد البدرى، فبوستر الفيلم مقتبس من فيلم «Faster»، من إنتاج عام 2010.
كما تطابق أفيش فيلم محمد رجب «الخلبوص»، الذى صدر عام 2015، مع أفيش الفيلم التركى «العشق المر» الذى صدر عام 2009، الذى قام ببطولته هاليت أرجنتش، وسونجول أودان.
وظهر محمد رجب على الأفيش وهو نائم بالبدلة، وبجواره إيمان العاصى، ورانيا الملاح، وميريهان حسين، وسامية الطرابلسى، وإيناس كامل. وهو نفس الأفيش الذى ظهر به أبطال الفيلم التركى.
وفى العام الذى يليه 2016 صدر فيلم «اللى اختشوا ماتوا» بطولة غادة عبد الرازق، وعبير صبرى، ومن إخراج إسماعيل فاروق، وتشابه الأفيش مع فيلم «فندق بيروت» من بطولة دارين حمزة، الذى صدر عام 2011.

وهاجم الجمهور الفنان محمد رمضان، وذلك بعد طرح فيلم «الديزل» عام 2018 بعد اكتشافهم اقتباس الأفيش، من بوستر الفيلم الأجنبى «John wick». لـ كيانو ريفز، الذى صدر عام 2017 ويظهر رمضان وكيانو ريفز على الأفيش بمفردهما، وتوجه لهما الأسلحة من كل مكان.
وهو نفس الحال بالنسبة لأفيش فيلم «محمد حسين» للمخرج محمد على، وبطولة محمد سعد، الذى طرح عام 2019، حيث تشابه لدرجة كبيرة مع أفيش فيلم أمريكى بعنوان «Being John Malkovich» إخراج سبايك جونز، إنتاج عام 1999، وترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار فى النسخة الـ72 من حفل توزيع الجوائز الشهير.
وأخيراً فيلم «سبع البرومبة» للمخرج محمود كريم، وبطولة رامز جلال، الذى طرح عام 2019 المأخوذ عن أفيش فيلم هندى بعنوان «mubarakan» إخراج أنيس بازمى، إنتاج عام 2017.