الخميس 18 ابريل 2024

صراعات وقضايا اجتماعية وكوميديا فى دراما رمضان 2023

مسلسل رمضان كريم

15-1-2023 | 16:27

عمرو محيى الدين

سيكون الجمهور على موعد هذا العام مع وجبة دسمة من الأعمال الدرامية فى رمضان 2023، والتى تشهد تنافساً كبيراً بين النجوم، بطرح قضايا مختلفة وصراعات متنوعة، وحكايات كوميدية، تطل علينا على الشاشة فى الشهر الكريم.. نرصد أبرز الأعمال الدرامية فى موسم رمضان خلال التقرير التالى...

سوق الكانتو
يطل النجم أمير كرارة على جمهوره من خلال مسلسل «سوق الكانتو»، المقرر عرضه فى رمضان المقبل، وهو من تأليف هانى سرحان وإخراج حسين المنباوى، وبدأ فريق العمل الديكور الأساسى داخل مدينة الإنتاج الإعلامى، ويشارك فى بطولة مسلسل «سوق الكانتو» عدد كبير من النجوم منهم مى عز الدين وفتحى عبد الوهاب وسلوى عثمان مها نصار، ضياء عبد الخالق، عبد العزيز مخيون، وغيرهم من النجوم وتدور أحداث المسلسل فى إطار شعبى.

سر السلطان

يعد مسلسل «سر السلطان» بمثابة عودة للمخرج خالد يوسف، مجدداً إلى الساحة الفنية، حيث أعلن المخرج خالد يوسف، عن تفاصيل وأبطال مسلسله الجديد «سر السلطان»، المستوحى من قصة الأديب يوسف إدريس «سره الباتع»، ومن المقرر عرضه بالسباق الرمضانى المقبل.
وكتب خالد يوسف، عبر صفحته على «فيسبوك»، أن أحداث المسلسل تدور فى إطار دراما عصرية تاريخية، ما بين زمنين، وهما العصر الحالى وعصر الحملة الفرنسية على مصر عام 1798.
يشارك فى بطولة المسلسل أكثر من ٦٠ فناناً، من بينهم أحمد فهمى، أحمد السعدنى، حنان مطاوع، ريم مصطفى، حسين فهمى، عمرو عبدالجليل، بيومى فؤاد، صلاح عبدالله، أحمد وفيق، هالة صدقى، نجلاء بدر، منة فضالى، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل، عايدة رياض، خالد سرحان، علاء حسنى، ناهد رشدى، أيمن عزب، أيمن الشيوى، مفيد عاشور، مجدى فكرى، محمد الصاوى، ميسرة، صبرى عبد المنعم، عمر زهران، رانيا التومى، نضال نجم، بالإضافة إلى عدد كبير من النجوم الشابة.

العمدة

يواصل فريق العمل تصوير مسلسل «العمدة» فى الديكورات الرئيسية والخارجية، وتدور أحداثه من خلال «محمد رمضان»، الذى يجسد شخصية «جعفر العمدة»، ويعيش فى حى «السيدة زينب»، ويتزوج من 4 سيدات، هن مى كساب، وزينة، وإيمان العاصى، ومنة فضالى.
المسلسل ينتمى لنوعية الدراما الشعبية، فى إطار اجتماعى درامى، ويُشارك فى بطولته كل من زينة، وهالة صدقى، وإيمان العاصى، ومنة فضالى، ومى كساب، وأحمد داش، ودعاء حكم، وعصام السقا، وأحمد فهيم، وبيومى فؤاد، وآخرين، ومن إخراج محمد سامى.

حمد الله على السلامة
تقدم النجمة يسرا الدراما الاجتماعية الكوميدية فى مسلسلها الجديد «حمد الله على السلامة» الذى تخوض به السباق الرمضانى المقبل، وهو من تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح.
ويشارك النجمة يسرا فى بطولة مسلسل «حمد الله على السلامة»، الذى بدأ تصوير المشاهد الأولى فى منطقة دهشور، عدد كبير من النجوم والفنانين منهم الفنانة شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، آدم الشرقاوى، أوتاكا، والمطرب عنبة فى أول تجربة درامية تليفزيونية له.

ضرب نار

يعيد مسلسل «ضرب نار» التعاون مجدداً بين الفنانة ياسمين عبد العزيز والفنان أحمد العوضى، بعد أن تألقا معاً من خلال أحداث مسلسل «اللى مالوش كبير» فى رمضان 2021، والعمل الدرامى من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج مصطفى فكرى، ويُجسد العوضى شخصية «الكوماندا جابر أبو شديد»، الذى ينتمى إلى محافظة سوهاج.

بابا المجال
يقدم الفنان مصطفى شعبان فى مسلسل «بابا المجال» شخصية تاجر قطع غيار سيارات، بدأ مهنته منذ الصغر وتميز فى عمله حتى أصبح «بابا المجال»، وأحد أقوى التجار فى منطقته، وهو ما يجعله يدخل فى صراعات مع من حوله، وكل ذلك فى إطار درامى لا يخلو من الإثارة والأكشن.
يشارك مع مصطفى شعبان فى مسلسل «بابا المجال»، مجموعة كبيرة من النجوم، منهم ياسمين رئيس، سوسن بدر، باسم سمرة، جومانا مراد، رياض الخولى، محمد نجاتى، محمود حافظ، فرح يوسف، سما إبراهيم، عارفة عبد الرسول، محمد رضوان، أحمد كشك، وإخراج أحمد خالد موسى.

عملة نادرة

تظهر الفنانة نيللى كريم بدور جديد ومختلف بالعباءة الصعيدية من خلال أحداث مسلسل «عملة نادرة» وهو من إخراج ماندو العدل، وتأليف الكاتب مدحت العدل، ويشارك فى بطولته عدد من الفنانين من بينهم جمال سليمان، وكمال أبورية، وأحمد عيد، وفريدة سيف النصر، وندى موسى، ومحمد لطفى، وجومانا مراد، ومريم الخشت، ومحمد فهيم، ورمزى العدل، وهشام عاشور، ومن إنتاج جمال العدل.
وتدور أحداث «عملة نادرة»، حول شخصية سيدة صعيدية تخوض صراعاً شرساً وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، فتخوض حرباً من أجل الحصول على حقوقها.

جميلة

يتناول مسلسل جميلة للفنانة ريهام حجاج مجموعة من القضايا الاجتماعية والصراعات التى نشهدها من حولنا فى المجتمع، ومنها الصراع على الميراث.
ويشارك النجمة ريهام حجاج فى مسلسل «جميلة» عدد كبير من النجوم والفنانين، منهم النجمة القديرة سوسن بدر، يسرا اللوزى، عبير صبرى، أحمد وفيق، هانى عادل، هشام إسماعيل، نبيل عيسى، ياسر على ماهر، عبير منير، رحمة حسن، ريم سامى، رحاب حسين.

ستهم

بعد النجاح الذى حققته روجينا العام الماضى من خلال مسلسل «انحراف» تعود إلى جمهورها فى رمضان المقبل بمسلسل «ستهم» بطولة روجينا ويخرجه رءوف عبدالعزيز ومن تأليفه أيضاً، والمسلسل مستوحى من قصص حقيقى.
وطرحت «روجينا» البرومو التشويقى للعمل، عبر صفحتها الخاصة على «فيسبوك»، كما طرحت الشركة المنتجة البرومو أيضاً عبر الشاشات، ليحجز بذلك المسلسل أول مكان فى مائدة دراما رمضان، وقد استلهم المؤلف الأحداث من سيرة أربع سيدات مكافحات، وحصلن على إشادات مجتمعية ضخمة، وهن «الأسطى أم فارس» التى تعمل «كهربائية» تأسيس وتشطيبات، وقصة سيدة أخرى تعمل فى مصانع الطوب.

 

 

تحت الوصايا
تعود النجمة منى زكى إلى جمهورها فى رمضان بمسلسل «تحت الوصايا»، ويضم المسلسل عدداً كبيراً من النجوم أبرزهم، منى زكى، دياب، نسرين أمين، رشدى الشامى، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف خالد دياب وإخراج محمد شاكر خضير، حيث أوشكت منى على الانتهاء من تصوير المشاهد الخارجية فى مدينة دمياط، وتحديداً تصوير مشاهد عزبة البرج داخل مراكب الصيد، حيث إن أغلب الديكورات الأولى من العمل تتضمن عدة مشاهد داخل المراكب.
وخلال أحداث المسلسل تتلقى منى زكى صدمة بوفاة زوجها وأبو أولادها، حيث تتعرض لعدة أزمات مع عائلة زوجها، حيث تتناول الأحداث قانون الوصاية بعد وفاة الأب أو الزوج، وهو القانون الذى يتبع «المجلس الحسبى»، وذلك من أجل مناقشة فكرة الوصاية التى قد تكون ظالمة أو عادلة من وجهة نظر الأحداث.


الكبير أوى 7

يعد مسلسل «الكبير أوى 7» استكمالاً للنجاج الذى حققه الجزء السادس من المسلسل فى رمضان الماضى، بعد أن تشوق الجمهور لعودته مجدداً بعد غياب سنوات، ليكونوا على موعد فى رمضان المقبل 2023، بجرعة دسمة من الكوميديا للكبير أوى الذى برع فى أدائه الفنان أحمد مكى، ودارت أحداث الجزء السادس بتعرض الكبير للعديد من التغيرات على الصعيد الأسرى والتى خلالها يحاول رعاية ابنيه ويقرر الزواج من مربوحة من أجل المساعدة فى تربية الأبناء، بينما يمر جونى بالعديد من الصعوبات بعد إصابته بالسمنة، وبعد التخلص منها يقرر العمل «يوتيوبر» من خلال بث فيديوهات على موقع «يوتيوب»، ويشارك فى بطولة العمل الفنانون محمد سلام وهشام إسماعيل ورحمة

أحمد وعدد كبير من النجوم، وهو من إخراج أحمد الجندى.

كامل العدد

تخوض الفنانة دينا الشربينى تجربة كوميدية جديدة من مسلسلات الـ15 حلقة فى رمضان المقبل من خلال العمل الدرامى « كامل العدد»، ويضم العمل العديد من الفنانين منهم، دينا الشربينى، شريف سلامة، ويشاركهما مجموعة من النجوم منهم إسعاد يونس كظهور خاص، تميم عبده، مصطفى درويش، آية سماحة، جيهان الشماشرجى، أحمد جمال سعيد، سمر علام، عمرو جمال، وهو من تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوى.

رمضان كريم
بالإضافة إلى ذلك يعود مسلسل «رمضان كريم» فى جزئه الثانى، ويضم عدداً كبيراً من الفنانين، ومنهم نجلاء بدر، سيد رجب، وغيرهما من الفنانين الذين تعلقنا بهم فى الجزء الأول، كما ينضم للعمل مجموعة من الفنانين وعلى رأسهم ويزو، التى تظهر برفقة زوجها شريف ليكونا أسرة جديدة فى الحارة التى يسكن فيها سيد رجب.

المداح
فيما شهدت مدينتا مرسى علم والقصير بالبحر الأحمر استضافة فريق عمل مسلسل «المداح 2» (أسطورة الوادى)، وعلى رأسهم بطل العمل الفنان حمادة هلال والفنانان كمال أبورية وهبة مجدى لتصوير عدد من المشاهد المتبقية من المسلسل الذى من المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، ومسلسل «المداح.. أسطورة الوادى» بجزئه الجديد بطولة حمادة هلال وهبة مجدى ودنيا عبدالعزيز وأحمد عبدالعزيز وسهر الصايغ، وتأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج.

توحة
تعود النجمة علا غانم إلى الساحة الدرامية بعد غياب ما يقرب من 6 أعوام بمسلسل «توحة» فى رمضان المقبل 2023، وهو من إخراج محمد النقلى، ويشاركها البطولة كل من أحمد بدير وانتصار وعابد عنان ودنيا المصرى.