الجمعة 19 ابريل 2024

ثريا فخرى.. مصرية من أصل لبنانى وأول أعمالها تصدر قائمة «أفضل مائة» فى تاريخ السينما

ثريا فخرى

13-2-2023 | 16:44

نانيس جنيدى

لم تكن الموهبة شفيعاً للكثير من الفنانين ليستطيعوا العبور من بوابة النجومية والبطولة، فظلوا طوال مشوارهم الفنى فى الخفاء، ربما يعرف الكثيرون ملامحهم، ولكن لا يتذكرون حتى أسماءهم، على الرغم من أنهم قد حظوا بقدر كبير من الموهبة والإتقان.
تسلط «الكواكب» الضوء على نجوم لا يعرفها أحد لنذكِّر بهم الجمهور ونعرف كواليس حياتهم، واليوم نتحدث عن إحدى النجمات خلف الأضواء، الفنانة ثريا فخرى، وهى فنانة مصرية من أصل لبنانى.
من أشهر نجمات الكوميديا الفنانة ثريا فخرى، فهى من الفنانات اللاتى لهن تواجد كبير فى السينما، فقد وصل رصيدها لأكثر من 48 فيلماً و32 مسرحية، وكان أول أفلامها هو فيلم «العزيمة»، الذى يتصدر قائمة «أفضل 100 فيلم سينمائى»، ولعل هذا من حسن حظها أن تكون بدايتها بهذه القوة، وكانت ضمن فرقة الفنان على الكسار، وقدمت مع إسماعيل ياسين عدة أدوار فى أكثر من فيلم من أشهرها فيلم «الستات ميعرفوش يكدبوا»، حيث جسدت شخصية أم يانى.
وُلدت ثريا فى مدينة زحلة بلبنان، تزوجت محاسب الفنانين محمد توفيق، لكنها لم توفق فى زيجتها الأولى، فتزوجت من شاب مصرى يدعى نبيل دسوقى واستمر زواجهما حوالى عشر سنوات إلى أن توفى بمرض خبيث، ومن بعده تزوجت فؤاد فهيم وعاشت معه 7 سنين حتى توفى بعد أن ترك لها ثروة كبيرة تستطيع العيش منها.
عشقت التمثيل منذ صغرها، لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية، وعقب أن أنهت دراستها الابتدائية انضمت إلى إحدى الفرق اللبنانية، ثم جاءت إلى مصر عندما بلغت الخامسة والعشرين من عمرها، حيث أقامت مع والدها فى الإسكندرية، وانضممت إلى فرقة الفنان على الكسار لتستكمل مشوارها الفنى من خلال العديد من الفرق المسرحية، ووصل رصيدها الفنى إلى ما يقرب من 32 مسرحية، ولكن لم يبتسم لها الحظ فى أن يكتب اسمها يوماً وسط أسماء كبار النجوم والأبطال أو يتصدر اسمها أفيش أحد الأعمال.