الجمعة 26 ابريل 2024

مشاركة مصرية في مهرجان لوكسمبورج السينمائي

مهرجان لوكسمبورج السينمائي

6-3-2023 | 17:15

محمد نبيل

يُشارك المخرج  المصري أدولف العسال بفيلمين قصيرين وهما Fair، و Arman & Elisa وذلك في عرضهما العالمي الأول بمهرجان مدينة لوكسمبورج السينمائي، والذي يقام في الفترة ما بين 2 وحتى 12 مارس الجاري.

وتدور أحداث فيلم Fair حول فتاة تدعي إنه تم الاعتداء عليها في إحدى الحفلات، لنكتشف جانبًا شريرًا في شخصيتها، بينما يتتبع فيلم Arman & Elisa ولد صغير ينتقل إلى لوكسمبورج ويواجه تحديات لكونه مهاجرًا، ليقابل فتاة في المدرسة، وعلى الرغم أنه ليس بينهما شيئًا مشتركًا إلا أننا نرى تطور صداقتهما من الطعام والموسيقى كاسرين حواجز اللغة.

 

وقد عُرض مؤخرًا لأدولف العسال فيلم Pamfir في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، كما حصد الفيلم 5 جوائز خلال منافسته في الدورة الخامسة من دائرة نقاد السينما الوطنية الأوكرانية، وفاز أيضًأ بجائزة أفضل فيلم في مسابقة أسبوع النقاد الدولية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


على جانب أخر تم اختيار الناقد السينمائي المصري أحمد شوقي ليرأس لجنة تحكيم الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) التي يستضيفها المهرجان للمرة الأولى، بينما يرأس المخرج أصغر فرهادي لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان.

المهرجان الذي تستضيفه عاصمة دولة لكسمبورج سنويًا منذ عام 2011 يمتاز بطابعه الشبابي والإقبال الجماهيري الكبير على أنشطته، وقد اختارته مجلة "موفي ميكر" الشهيرة العام الماضي ضمن قائمتها السنوية لأكثر 25 مهرجان رائع في العالم The 25 Coolest Film Festivals in the World.

ويستضيف المهرجان للمرة الأولى لجنة تحكيم الإتحاد الدولي للنقاد، وتضم اللجنة أحمد شوقي، نائب رئيس فيبريسي، بجانب الناقدة المقدونية مارينا كوستوفا والناقد جيف شينكر من لكسمبورج.

بينما يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج  أصغر فرهادي، بعضوية كل من الممثلة الفرنسية أجاث روسيل التي حصل فيلمها "تيتان" على السعفة الذهبية لمهرجان كان 2022، ومواطنها الممثل نيلز شنايدر الذي ترشح لجائزة سيزار عام 2019 عن فيلم "أشياء قلناها"، والمخرج ناداف لابيد الحاصل على الدب الذهبي لمهرجان برلين عام 2019 عن فيلم "مرادفات"، والممثلة ماري يونج من لكسمبورج.

وقد انطلق المهرجان بعرض الفيلم الفرنسي "جريمتي Mon Crime" أحدث أفلام المخرج الشهير فرانسوا أوزون، بينما تضم المسابقة الدولية تسعة أفلام روائية طويلة من بينها الفيلم الأيرلندي "الفتاة الهادئة The Quiet Girl" المرشح لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، وفيلم "الحرب العالمية الثالثة World War III" الحاصل على جائزة أحسن فيلم في مسابقة آفاق بمهرجان فينيسيا، والفيلم الكولومبي "ملوك العالم The Kings of the World" الحائزة على جائزة الصدفة الذهبية لأحسن فيلم في مهرجان سان سباستيان.