الخميس 23 مايو 2024

10 مسلسلات باكستانية تتنافس فى رمضان

دراما باكستانية

18-3-2023 | 15:21

نيفين الزهيرى

على عكس الهند، تهتم باكستان مثل دول الوطن العربى بالموسم الرمضانى والأعمال التليفزيونية التى تعرض من خلال شاشاتها المختلفة، لتقدم وجبة دسمة للجمهور الباكستانى من المسلسلات، فصناعة الدراما الباكستانية تشتهر بقصصها القوية والتمثيل الجيد والإخراج الرائع، وبينما كان الموسم الرمضانى لعام 2022 جيداً للتليفزيون الباكستانى، يبدو أن عام 2023 سيكون أفضل مع مجموعة جيدة من المشاريع مع بعض المفاهيم الجديدة والمزدوجة.. وفيما يلى قائمة بأهم الأعمال التى ستقدم على الشاشة خلال شهر رمضان...

Chaand Taara

يشهد هذا العمل عودة كاتبة السيناريو سامية أكرم شودرى، المشهورة بمسلسلاتها الدرامية فى رمضان، والمعروفة بـ«مايسترو الدراما»، بمسلسل عائلى آخر سيبث على الشاشات الباكستانية خلال الشهر الفضيل، وسيشهد العمل أيضاً عودة الزوجين المشهورين دانيش تيمور وعايزة خان على شاشة التليفزيون مرة أخرى، بعد فيلم Meherposh الذى قدماه عام 2020، وظل الزوجان يقدم كل منهما أعمالاً بشكل منفرد على الشاشة، كما قاما بالمشاركة فى فيلم تليفزيونى معاً بعنوان Jab We Wed، والمسلسل الجديد من إخراج دانيش نواز فى أول عمل يقدمه فى التليفزيون فى رمضان.

Fairy Tale

 ويسجل هذا العمل البطولة الأولى للممثل عدنان رضا مير، الشقيق الأصغر لأحاد رضا مير، الذى ظهر فى الدراما الباكستانية عام 2017 من خلال مسلسل «Yaqeen Ka Safar»، لكنا أخاه الأصغر عدنان سيسجل فى رمضان 2023 أول ظهور له على تليفزيون Hum TV الباكستانى، مع عدد من النجوم منهم حمزة سهيل وسهار خان، وتوفر شعبية الأعمال الدرامية الرمضانية فى باكستان نقطة انطلاق مثالية للشباب مثل عدنان، المسلسل من تأليف سيرة نجيب وإخراج على حسان.

Jaan- e-Jahan

 يبدو أن عام 2023 سيكون عام العودة لعدد من النجوم للشاشة الصغيرة، حيث سيشهد هذا العام عودة النجم الباكستانى حمزة على عباسى، الممثل الشهير فى صناعة السينما والتليفزيون بباكستان، والذى حطم جميع الأرقام القياسية فى شباك التذاكر فى باكستان، ولكنه اعلن اعتزاله منذ فترة طويلة هو وزوجته الفنانة نعيم خوار، حيث كان آخر ظهور له على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل Alif عام 2019، ولكنه أعلن منذ فترة عودته إلى عالم الدراما خلال شهر رمضان من خلال هذا العمل، وهو من إنتاج ثمينة همايون وسناء شهناواز، وإخراج قاسم على مريد وتأليف رضا بلال، وسيعرض على شاشة ARY Digital ومن المتوقع أن يكون من الإنتاجات الضخمة فى باكستان هذا العام.

Janjal Pura

دراما كوميدية يشارك فى بطولته كل من عمران أشرف وقمر خان، غيرهم كثيرين، وهو من إنتاج عبد الله كدوانى وأسد قريشى وإخراج صايمة وسيم، وهى دراما عائلية تدور حول لم شمل الأسرة، وهو العمل الأول للممثلة قمر خان الذى تقوم بكتابته، حيث تحاول توسيع آفاقها من خلال كتابة السيناريو، وأكدت قمر أن هذا الأمر كان تحدياً بالنسبة لها، وأنها متفائلة وتنتظر حكم الجمهور على التجربة، بالرغم من توترها ولكنها تعتبر هذا العمل أشبه بالرحلة المجنونة التى بدأت دون توقف على مدار 4 شهور، ويتم تصويرها بالكامل فى لاهور.

Mannat Murad

 مسلسل درامى بطولة اقرأ عزيز وفرحان سعيد وطلحة شهور، ومن إخراج سيد وجاهات حسين، وتأليف نادية أختار، ويعد اقرأ وفرحان من أكثر الثنائيات المفضلين على الشاشة فى صناعة الترفيه الباكستانية، وفور الإعلان عن العمل فى نوفمبر الماضى أكد الجمهور سعادته وبهجته بعودة الثنائى الرائع للشاشة الصغيرة معاً، والإشادة بالكيمياء التى تظهر على الشاشة لهما بسبب صدقها، كما أن المسلسل يمثل عودة لاقرأ بعد عامين من الغياب بسبب الولادة، بعد زواجها من الممثل ياسر حسين، وإنجابها ابنها كبير حسين، وتعد اقرأ عزيز واحدة من أفضل الممثلات فى صناعة الترفيه الباكستانية. ومن خلال المسلسلات الدرامية مثل Suno Chanda وRaqeeb Se وKhuda Aur Muhabbat وJhooti وKhamoshi وغيرها ، أظهرت اقرأ عزيز تنوعها فى كل منها.

Mujhay Qabool Nahi

 قصة درامية جديدة ترتكز على عائلة واحدة، لكنها تركز أكثر على أبناء العم، بطولة نجوم الدراما سامى خان، مديحة إمام، أحسن خان، وأسامة طاهر فى أدوار رئيسية، وجميعهم مستعدون لإبهار الجمهور بطاقمه الرائع وقصته الرائعة، ويخرجه عابس رضا. وقال أسامة طاهر إن «تجربة العمل» كانت رائعة وإن رضا مخرج رائع ولديه رؤية قوية، وإنه كان مستمتع بالعمل معه. وأضاف: «شخصيتى وشخصية سامى خان متزوجان من مديحة إمام وسدرة نيازى، ولإحسان خان شخصية مشوقة للغاية أيضاً، تتشابك مع شخصية مديحة إمام وشخصية سامى، فالقصة تدور حول الكثير من الجشع والظلم الاجتماعى بطريقة ما، ولكن أكثر من ذلك حول كيف يمكن أن يكون البشر جشعين، وإلى أى مدى سيذهبون لتحقيق ما يريدون»، ويجدها مثيرة للاهتمام بهذه الطريقة.

 

Ab Nahi Milenge Hum

دراما عائلية بسيطة، يقدم من خلالها النجم الباكستانى عفان وحيد شخصية مؤثرة ضمن أحداثه، وتشاركه البطولة أميمة مالك، وآغا على وسانام جانج وكومال مير، وإخراج كاشف ساليم. وتعد أميمة مالك من أكبر نجوم باكستان، حيث حققت نجاحاً فى الأفلام والدراما. فنجحت مع Ishq Junoon Deewangi ولاحقاً فى ظهورها لأول مرة فى فيلم Bolبشخصية زينب، كما عملت أيضاً فى بوليوود، وكانت أيضاً تعمل فى مجال صناعة الأخبار هناك، وعلى الرغم من اختفائها لبعض الوقت عن الشاشة، ولكنها ظهرت مؤخراً فى فيلم قصير وسيمثل هذا المسلسل عودتها الكبيرة للشاشة الصغيرة. وعلى الرغم من تخوف أميمة من الدراما، ولكنها أشارت إلى أن هذا التخوف يعود لتكرار نفس القصة، ولا يوجد الكثير لتقدمه، وقالت إنها تحب العمل فى شخصيتها ولا يمكنها القيام بمثل هذه المشاريع البسيطة، ولكن مسلسل Ab Nahi Milenge Hum مختلف تماماً لذلك وافقت عليه.

Mohabbat Ki Aakhri Kahani

 مسلسل درامى باللغة الأوردية، جذاب، مبنى على قصة جديدة للغاية، يشارك فى بطولته سامى خان وشاهزاد شيخ وأليزة شاه وشازيل شوكت ليشاركوا فى تلك الدراما التى ستكون مختلفة عن الأعمال التى ستعرض خلال الموسم الرمضانى، حيث ترجع لبعض العصور التاريخية. المسلسل من تأليف الكاتب المتميز ظفر ميراج، الذى صنع لنفسه اسماً مع العديد من الأعمال الدرامية، بالإضافة إلى أن المسلسل من إخراج محسن على، وتم التصوير فى الجبال ووادى كشمير الجميل، وسيكون من الممتع مشاهدة المسلسل بأماكن جمالية وحبكة جذابة.

Neeli Kothi

 مسلسل جديد درامى تم الإعلان عنه فى نهاية عام 2022، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم الشباب فى باكستان، وفى مقدمتهم كل من سيجال على وإمران أشرف وفرحان سعيد وسارة خات، وهو من تأليف واحدة من أهم نجوم جيلها فى عالم الدراما التليفزيونية وهى سامية أكرم تشودرى، وإخراج سيد وجهات حسين.

Rukhma Roshan

هو العمل الدرامى الذى يجمع كل من النجمين منيب بات وكومال مير مرة أخرى على الشاشة الصغيرة، وأكد الجمهور فور الإعلان عن المسلسل أنه سيكون واحداً من الأعمال المفضلة خلال شهر رمضان؛ لأن كلاً من منيب وكومال لديهما كيمياء خاصة بينهما جيدة تظهر على الشاشة، والمسلسل، ويشارك فى بطولته معهما فيروز خان وشميم هلالى وشريف بلوش وسلمان شهيد، بالإضافة إلى عدد كبير من الأسماء اللامعة فى عالم الدراما التليفزيونية فى باكستان، المسلسل من تأليف سمرة بخارى وإخراج زيشان أحمد.