26-3-2023 | 08:55
عمرو محيى الدين
شهدت الحلقة الثالثة من مسلسل «ستهم»، تصاعد الأحداث المشوقة، وتطورات ومفاجآت جديدة، خاصة بعدما تصدرت الحلقتان الأولى والثانية «تريند» مواقع التواصل الاجتماعي وأشعلت روجينا، السوشيال ميديا بمشهد دفنها شعرها مع زوجها، ورفض أخذ عزائهه قبل الانتقام والأخذ بالثأر لزوجها عامر، الشخصية التي يقدمها إياد نصار.
ألقت الحلقة الثالثة من المسلسل، الضوء على إحدى القضايا التي تشغل اهتمام قطاع عريض من الجمهور، وهي رفض توريث المرأة خاصة في الصعيد، ويأتي ذلك في الصراع القائم بين رماح الشخصية التي يقدمها جهاد سعد، وستهم الشخصية التي تقدمها روجينا، مما جعل رماح يتعدى على ستهم بضربها بـ«الشومة»، وجعلها تفقد الوعي بسبب مطالبتها بميراثها، وحقها الشرعي في ميراث والدها بعد وفاته، ولكنه يرفض هذا الأمر نهائياً.
كما يطلب شقيقا رماح جبر، الشخصية التي يقدمها «محمد عبد الحافظ»، ومصطفى «إبراهيم السمان»، بإعطاء ستهم «روجينا»، حقها في الميراث، مما يدل على أن المسلسل يعرض وجهتي النظر بشكل حيادي وموضوعي بين فكرة رفض توريث النساء في الصعيد، وفكرة توريثهن، وهذا دائمًا ما يميز المخرج رؤوف عبد العزيز، في البحث عن القضايا الاجتماعية، وتقديمها للجمهور بشكل غير نمطي وحيادي.
ونجد روجينا في المسلسل اعتمدت على تغيير جلدها كليًا في دور يبدو من الوهلة الأولى أنه من الأدوار المركبة الصعبة، بينما جسدته هي بطريقة منفردة، اعتمدت على الانسلاخ من شخصيتها المستقلة، والانخراط في شخصية العمل، والتعبير عن الانفعالات بكل الحواس، وهذا ما ظهر جليًا في كل مشاهدها خلال أحداث الحلقتين الأولى والثانية.
كما استطاع المخرج رؤوف عبد العزيز، توظيف كل شىء في العمل بشكل يخدم الموضوع بشكل عام، خاصة أنه ترك بصمة فريدة في النواحى الإخراجية للعمل الدرامي، سواء في توظيف قدرات الممثلين بشكل احترافي، وهذا ما ظهر بشكل واضح في كل النجوم المشاركين في العمل، وحرصه الشديد على التصوير في مواقع حقيقة، من خلال اختيار أماكن التصوير الخلابة في الصعيد، حيث ظهرت المناظر الطبيعية الجميلة للصعيد في أكثر من مشهد بواقعية تامة دون الاستعانة بديكورات.
وكانت الموسيقى التصويرية معبرة عن الأحداث التي يشهدها العمل الدرامي سواء في الجوانب الرومانسية أو التراجيدية أو المشاهد المعبرة عن تصاعد الأحداث.
مسلسل «ستهم»، بطولة روجينا، وإياد نصار، وجهاد سعد، ونانسي صلاح، وأحمد الرافعي، ومحمد عبد الحافظ، وإبراهيم السمان، بيومي فؤاد، وسلوى عثمان بالإضافة إلى شيخ المنشدين ياسين التهامي، في أولى تجاربه في الدراما،، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن، وتحت قيادة المخرج رؤوف عبد العزيز.