الجمعة 3 مايو 2024

ثقافة الدقهلية تحتفي بذكرى انتصارات العاشر من رمضان

ثقافة الدقهلية تحتفي بذكرى انتصارات العاشر من رمضان

3-4-2023 | 14:42

هيثم الهوارى

يستمر فرع ثقافة الدقهلية في الإحتفال بليالي رمضان الثقافية والفنية، بإستاد المنصورة الرياضي، ضمن برنامج فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة.
وشهدت الليلة الثالثة، احتفالية ثقافية وفنية بذكرى انتصارات العاشر من رمضان ومرور ٥٠ عاما على الإنتصار، حيث عقدت ندوة بعنوان "الشخصية المصرية وانتصارات العاشر من رمضان" شارك بها الشيخ محمد حسين والشيخ سعد عبد الدايم، تحدث الشيخ محمد حسين بأن الشخصية المصرية تعمل بكل جد واجتهاد وتسند الأمور إلى مسبب الأسباب فعلى سبيل المثال كشفت حرب العاشر من رمضان عن المعدن الأصيل للشخصية المصرية التي تظهر وقت الأزمات، وهي شخصية ثابتة غير مهزوزة تستطيع أن تتغلب على أزماتها، وتحدث الشيخ عبد الدايم بأن الشخصية المصرية متدينة وعاطفية، ووجود الشخصية المصرية بحالتها الدينية كان سببا في انتصارات العاشر من رمضان وكان أغلب الانتصارات أهمية في شهر رمضان منها غزوة بدر، وفتح مكة.
وعلى هامش الليلة استمرت الورش الفنية التي شملت: ورشة "الهاند ميد" للفنانة شيماء دويك، وورشة الرسم للفنانة يمني حمدي، كما قدمت أمسية شعرية ومواويل حياتية من واقع الحياة المصرية للشاعر معوض حلمي، تلاها عرض فني لفريق موهوبين قصر ثقافة المنصورة في الإنشاد الدينى أداء ريناد سعد، وقصائد شعرية أداء إسلام جمال وولاء عبد الواحد إخراج حازم أحمد، كما شاركت مدارس الهدى والنور بفقرة عزف للعازف محمد عز وأغنية "هلت ليالي حلوة وهنية أداء مازن شوقي، واسكتش استعراضي عن "رمضان" إشراف أسماء ممدوح، بينما شارك الأطفال من نادي أدب قصر ثقافة الطفل بقصائد متنوعة.
وفى ختام الليلة قدم عرض فني لفريق كورال طفل المنصورة، حيث قدمت الفرقة فقرات متنوعة منها "حلوين من يومنا والله، عليك سلام الله، قمر، إلي رحاب يثرب، حب الرسول، مدد يا نبي".
ينظم الفعاليات فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج، بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله، بالتعاون مع مديرية الأوقاف، ومديرية الشباب والرياضة، ضمن برنامج ثقافي وفني شامل احتفالا بالشهر المبارك.
جاءت الفعاليات ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بفرع ثقافة بني سويف برئاسة د. أحمد خليفة، وإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.