السبت 27 ابريل 2024

هذه الأسباب جعلته زعيماً!

الزعيم عادل إمام

18-5-2023 | 14:10

عمرو محيى الدين _ محمد بغدادى


الزعيم عادل إمام.. حب جماهيرى لا ينقطع عنه مهما مرت السنوات.. هدية كونية شاء الرحمن أن تظل موهبته متربعة على عرش النجومية لعقود.. احترم جمهوره واقترب منهم وقدم إليهم ما يمس وجدانهم ويعبر عن واقعهم.. فدخل القلوب بلا استئذان.. وبادله الجمهور حباً بحب.. فأضحى رمزاً مصرياً عظيماً.. وباحتفالنا بالزعيم فى عيد ميلاده سألنا فنانى الكوميديا عن وجهة نظرهم فى تربع الزعيم على عرش النجومية حتى يومنا هذا، فأجابوا خلال السطور التالية...

الهرم الرابع
يقول الفنان أشرف عبدالباقى: «أعتبر الفنان عادل إمام الهرم الرابع، هو قيمة وقامة فنية رفيعة تعلمنا منه، وعشقت أنا وجيلى الفن من أجله، وما زلنا حتى الآن نستمتع بأعماله وفنه الراقى القريب من الناس».

واحد من الناس 

يقول الفنان صلاح عبدالله: «حتى نقول كيف استطاع الزعيم عادل إمام أن يحافظ على النجومية غير المسبوقة ومن الصعب أن تتحقق لآخرين.. فهذا كلام يطول جداً بحلقات مناقشة فى النقد والتحليل إنما فى رأيى المتواضع فإن هذه الموهبة العظيمة التى خرجت من المسرح الجامعى استطاعت أن تستغل كل الفرص بأفضل وأحسن استغلال، وتنتقل من دور إلى أكبر ثم أكبر ثم أهم، حتى وصل إلى البطولة واستغلها أحسن استغلال.. هو كان عارف الناس عايزه إيه، وفى أعماله كان واحداً من الناس دائماً، قام بأعمال كوميدية وتراجيدية ونجح فيهما معاً، فكانت أعماله التراجيدية تتخللها أيضاً مواقف كوميدية ونجح فى ذلك، الذكاء كذلك والإحساس بالجمهور.. أشياء كثيرة جداً، توافرت لدى عادل إمام جعلته يحافظ على النجومية طوال هذه السنوات التى متعنا فيها بأعماله الرائعة، وقبل كل ذلك توفيق المولى عز وجل.. ربنا أراد له أن يكون فى هذه المكانة المتميزة ويظل محافظاً عليها جداً.. الأسباب كثيرة وما ذكرته هو جزء بسيط.. كل سنة وأنت زعيم الفنانين.. كل سنة وأنت فى أفضل صحة وأفضل حال.. كل سنة وأنت عادل إمام».

صاحب السبق 

يقول الفنان أحمد بدير: «تربع الزعيم عادل إمام على عرش الكوميديا لموهبته الكبيرة وذكائه.. فالموهبة والذكاء اجتمعا فى شخص واحد ومن خلالهما وصل إلى هذا القدر من النجاح الكبير وحب الناس وربنا يمتعه أكتر.. عادل إمام قامة وقيمة كبيرة جداً خرج من عباءته فنانون كثيرون جداً.. وعلى حسه أصبح الممثل الكوميدى بطلاً فى الأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية، فعادل إمام له السبق فى ذلك».

من غير ليه 

تقول الفنانة بدرية طلبة: هل تعرف أغنية «عارف ليه.. من غير ليه» كذلك عندما نقول لماذا تربع عادل إمام على عرش الكوميديا حتى الآن.. «من غير ليه».. تشعر وكأن «ربنا شاور عليه» من بدايته.. فقد حافظ على مكانه وشكله.. وعندما يقوم بعمل ينال إعجاب الجمهور فتجده فى عمل آخر أفضل مما قبله، صعب أن تجد نجماً ناجحاً فى الـ3 مجالات «مسرح وتليفزيون وسينما»، مسرحياته كانت تجوب العالم وتظل سنوات والجمهور يقبل عليها من كل مكان، وفى أعماله السينمائية كلامى لن يوفيه قدره، ومسلسلاته ننتظرها وعندما كان متغيباً عن المسلسلات لفترة كان الجمهور والفنانون يطلبون منه التواجد فيها ليمتعنا بفنه، صعب أن تجد من يحافظ على كل ذلك.
وعن تجربتها معه فى مسلسل فلانتينو: «فى هذا العام أعتبر نفسى قد حصلت على ختم النجومية بالعمل معه فى مسلسل واحد فى رمضان، أن أقف أمام الزعيم، فهذا فى حد ذاته له طلة ويعطى للممثل روحاً، وحتى هذه اللحظة يقدر قيمة المخرج، فرغم أن مخرج فلانتينو هو نجله رامى إمام، إلا أنه يتعامل معه كمخرج وينصت إليه ويستجيب له بلا تعالٍ، وطوال الوقت يمسك السيناريو ويراجع.. عادل إمام شرف كبير لنا.. ربنا يطول فى عمره ودايماً يدينا فن.. كل سنة وهو طيب وربنا يديله الصحة، ويخليه لينا وللعالم كله.


يعمل لحساب المواطن

يقول الفنان سامى مغاورى: الزعيم عادل إمام «اشتغل على موهبته» وقام بأعمال فنية تمس الناس ومشاكلهم وما يصل إلى قلوب الناس وخاصة الناس البسيطة بالتحديد، فإنه يعيش فى وجدان الناس وكان همه الأكبر أن كل الأعمال التى قام بها تناقش قضايا اجتماعية وسياسية تمس المواطن المصرى، فلم يكن يعمل لصالح عادل إمام بقدر ما عمل لصالح ولحساب المواطن الذى يمثله عادل إمام، ولذلك ظل فى وجدان الناس لسنوات طويلة، ويكفينا تواجد عادل إمام بأعماله الدرامية حتى اليوم، عادل إمام لا يحتاج أن يدخل سباقاً، يكفينا متعة أن نشاهده، عادل إمام راصد لكل الفنانين حتى القدامى، وكذلك يعطى فرصة للنجوم الشباب وهذا يصنع امتداداً وتحديثاً لتاريخه الفنى، بالإضافة إلى أنه تميمة حظ لكل لمن يشارك معه أى عمل فنى من الشباب.

مواكب الناس والشارع 

يقول الفنان حجاج عبدالعظيم: عادل إمام استمتعنا معه وتعلمنا منه، لقد سافرت عدداً من الدول العربية وعندما أقول لأهلها أنا مصرى يردون على: أنت من بلد عادل إمام، وهناك أسر عربية تأتى إلى مصر لترى معالمها وترى أعمال عادل إمام فى الوقت ذاته، وقد تربع على عرش الكوميديا حتى الآن لما له من مواكبة العصر وشاعر بنبض الشارع لأنه منهم «ابن السيدة زينب».. وهو مواكب الناس ومواكب الشارع على دراية بما يعجبه الشارع المصرى وما لا يعجبه.

ويضيف: لو مثّل موقفاً لشخصية فإنه ينقله للمشاهد طبق الأصل من الواقع، وربنا أعطى له كاريزما جبارة ودمه خفيف جداً يعرف كيف يمتلك أدوات ضحكه، وكذلك يبكيك ويخطفك، وتعلم على يد أساتذة مثل فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى وأناس من الزمن الجميل، ولا يبخل فإذا قال جملة يمكن أن يعيدها 16 مرة حتى يشعر بأنها قيلت بشكل صحيح، وأى فيلم يقوم به بعد النجاح يكون خائفاً وقلقاً ومنتظراً رأى الناس كما لو كان نجماً جديداً، فلا يقول أنا الأول أو التانى، فهو رجل محافظ على قيمته.
ويتابع: مع تجاربى وتعاونى معه راقبته ورأيت كيف يعمل.. إذا كان ينام 4 ساعات فهو يعمل 20 ساعة، ويحضر للعمل ويذاكر ويراقب وملم ومحيط بكل شىء حتى الكارتون يشاهده، يفتح التليفزيون ويشاهد كل شىء.. وهو متابع جيد وربنا يديله الصحة، وأتمنى أن يتعلم منه الجميع من الشباب.

ذكاء.. وحنكة

ويقول الفنان حمدى الميرغنى: الزعيم عادل إمام يتسم بالذكاء والحنكة تلك السمات التى تمتع بها طيلة مشواره الفنى، وهو ما أهله للتربع على عرش الكوميديا حتى يومنا هذا.. ويتابع ويراقب كل جديد ويفتح الفرص للشباب بشكل كبير ويعطى لهم فرصاً واسعة حتى اليوم، وقد شرفت شرفاً كبيراً بالوقوف أمامه هذا العام، وكأننى وقفت أمام التاريخ، فهو تجربة فريدة لن تتكرر فى الوطن العربى ولا فى العالم، فلم يأتِ التاريخ بمثله، وقد تعلمت منه وأنصت إليه إنصاتاً شديداً وكل كلمة قالها لى محفورة فى ذهنى.

علامة مصرية

تقول الفنانة ويزو: «إن مقومات الزعيم التى جعلته حتى اليوم متربعاً على عرش الكوميديا.. الكاريزما وذكاؤه فى اختيار السيناريو ومواجهة العصر الذى يعيش فيه، ويطل دائماً على جمهوره بأعماله السينمائية فى صورة البطل المنتصر مثل (حنفى الأبهة) و(شمس الزناتي)، وغيرهما من الأعمال، وأذكر أنه فى وقت من الأوقات مهما علت أفلام نجوم سينما الشباب تجد أفلام عادل إمام قوية وجماهيرة وناجحة، فهو علامة فى أى دولة عربية تدخلها، فعندما سافرت إلى المغرب أذكر كلمة أهلها لى: انت من بلد عادل إمام، فهذه هدية كبيرة لى، ودائماً الزعيم عادل إمام يبحث عن العمل المناسب، يا رب العمر كله لى وأنا سعيدة أن بلدى فيها فنان مثل عادل إمام، ولا أظن أنه فى العالم كله هناك فنان متربع ومحافظ على مكانته العظيمة طوال هذه السنوات، ومهما سمعت إفيهاته تظل تضحك عليها.. فخورة أننى من بلد عادل إمام».

إجادة اختيار الأدوار
تقول الفنانة إنجى وجدان: «استمرار عادل إمام على عرش الكوميديا حتى وقتنا هذا يرجع إلى أنه فنان مميز ويجيد اختياراته وأدواره بعناية شديدة، فهو نجم كبير ويملك رصيداً وتاريخاً حافلاً بالأعمال الفنية الناجحة». 
وأضافت: كان لى الشرف بالتعاون معه من خلال مسلسل «صاحب السعادة» وجمعتنا كواليس رائعة، وكان دائماً ينصحنى ويقول لى «استمرى إنتى كويسة»، وكان يشعرنى بأننى ابنته، ومن خلالكم أبعث له برسالة تهنئة وأقول له: ربنا يديم عليك الصحة وحب الناس ودائماً ناجح و متألق.

مساندة الشباب وتشجيعهم
أما الفنان طارق الإبيارى فيقول: عادل إمام مثقف، ودائماً يحرص على مذاكرة أدواره التى يجيد اختيارها ببراعة شديدة، فهو دائماً يبحث عن الجديد ليقدمه لجمهوره، وهو نجم كبير قدم أعمالاً كوميدية، كما قدم الأكشن والتراجيديا، واستطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً فى كل ما قدمه على مدار مشواره الفنى الطويل. 
واستطرد الفنان الشاب طارق الإبيارى حديثه عن الزعيم قائلاً: تعاونت معه فى مسلسل «أستاذ ورئيس قسم»، وسعدت بهذه التجارب بالطبع، وتعلمت الكثير من الزعيم الذى شجعنى كثيراً وأشاد بأدائى أكثر من مرة، وهو دائماً يحرص على مساندة الشباب وتشجيعهم، وفى رأيى كل هذه العوامل جعلته متربعاً على عرش النجومية حتى وقتنا هذا.