الأحد 19 مايو 2024

" اهذا أنت حقا " معرض جديد لنادية منير

معرض جديد لنادية منير

6-6-2023 | 14:01

شيماء محمود

  يقام حاليا بجاليري تخشينة  معرض الفنانه نادية منير والذي يحمل عنوان "أهذا أنت حقاً؟".. لتعرض مجموعه من أعمال التصوير الضوئي لمشروعها الذي  يتخذ الإنترنت مساحةً لإلهامه ومصدرًا لمادته؛ يتتبع المؤثرات اليومية على إنتاج صورنا الذاتية، يعيد تخيلها بشكل هزلي، علّها تفسر كيف نرى أنفسنا و كيف يرانا الآخرون.  يعتمد المشروع في كل مراحله على الصور المُستبعدة من أرشيفاتنا الحية، لكونها غير لائقة أو كاشفةً أكثر مما ينبغي لها أن تكشف، لذلك نستبعدها و نحاول مرة أخرى.
تقول الفنانه عن المعرض: تضيف الأعمال المعروضة بُعداً (غير) متوقع لمشروع استمر لعدة سنوات،  بدأ المشروع بسؤال: أهذا أنت حقاً؟  قد تسأل هذا السؤال إذا نظرت إلى صورة تتعارض وتصورك للشخص الموجود فيها؛ أو هو سؤال ستحصل عليه إذا كنت تؤدي في صورة بشكل مختلف عما يتوقعه الآخرون منك.

يتخذ المشروع الإنترنت مساحةً لإلهامه ومصدرًا لمادته؛ يتتبع المؤثرات اليومية على إنتاج صورنا الذاتية، يعيد تخيلها بشكل هزلي، علّها تفسر كيف نرى أنفسنا و كيف يرانا الآخرون. يعتمد المشروع في كل مراحله على الصور المُستبعدة من أرشيفاتنا الحية، لكونها غير لائقة أو كاشفةً أكثر مما ينبغي لها أن تكشف، لذلك نستبعدها و نحاول مرة أخرى.

ينقل المشروع مادته إلى حاويات جديدة رائجة للصور، مثل التابلوهات والمنتجات ذات الطباعة الرقمية. تقف هذه الحاويات الجديدة بطبيعتها المنزلية في مواجهة عفوية الصور وتمردها، تلفظها بينما تختفي الأخيرة بداخلها.

يذكر أن ناديه منير فنانة بصرية تعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي وفن الفيديو وتهتم في أعمالها الفنية بتمثيل الذات من خلال استكشاف جوانب الخصوصية والرقابة الذاتيه ولغة الجسد في المجالين العام والخاص، وهى تعمل مع مجموعات فنية مختلفة تهتم بالمدينة وإنتاج الصور والأمومة وطرق تمثيل الذات.