الإثنين 29 ابريل 2024

يوسف وهبى أول مصرى وعربى يجرى عملية تجميل بسبب «زينب»

محمد فوزي و صباح و يوسف وهبي

8-7-2023 | 15:02

طه حافظ

يعتقد الكثيرون أن عمليات التجميل وليدة عصرنا الحديث، وأن النجوم الشباب هم مَن ابتدعوها، وأنها لم تكن موجودة قديماً، أيام نجوم فن «الأبيض والأسود» ولكن الحقيقة أن نجوم الفن لجأوا لعمليات التجميل قديماً، منذ نحو مائة عام، ومن أشهر النجوم الذين أجروا عمليات تجميل يوسف وهبى ومحمد فوزى وعمر الشريف ونعيمة عاكف ووردة وفيروز وصباح، التى كانت أكثرهم إجراءً لعمليات التجميل.
في التقرير التالى نتحدث عن عمليات التجميل قديماً، وأهم الفنانين الذين لجأوا إليها، وهل كان ذلك بهدف تجميل الشكل العام والمنظر الخارجى، أم كان لأسباب فنية...

 


يوسف وهبى
يعد الفنان الراحل يوسف وهبى أول مَن أجرى عمليات التجميل، حيث خضع لعملية تجميل فى أنفه.
وكان السبب فى أن يفكر وهبى فى هذه العملية، عندما أنتج فيلم «زينب» المأخوذ عن القصة الشهيرة للأديب محمد حسين هيكل، فى ثلاثينيات القرن العشرين، ولم يُمثل فيه بسبب أنفه الذى كان كبيراً، وكان صديق الطفولة والصبا محمد كريم، هو مخرج الفيلم، والذى نصحه بإجراء عملية تجميل لأنفه، فسافر وهبى لألمانيا وأجرى العملية، ليكون أول مصرى وعربى يجرى عملية تجميل.
وقد قال وهبي، عن هذه العملية فى حديث إذاعى قديم له إنه خضع لهذه العملية بدون مخدر، وذلك لارتفاع تكلفتها خاصة بعدما تخلى عنه والده بسبب إصراره على دخول عالم الفن، ووصف هذه اللحظات بأنه شعر بألم فظيع، ولكن حبه للفن هو من صبره على الألم.
نعيمة عاكف
كما كانت الفنانة نعيمة عاكف، أول فنانة تخضع لعملية تجميل فى أنفها، وتعتبر بذلك أول فنانة تجرأت على القيام بعملية تجميل، حيث خضعت لمشرط جراح التجميل الدكتور نادر سويلم؛ لإصلاح اعوجاج كانت تعانى منه فى أرنبة أنفها.
فيروز
بينما سافرت فيروز إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لإجراء عملية تجميل فى أنفها فى السبعينيات، ليصبح أقرب إلى أنف النجمة العالمية صوفيا لورين، التى كان أنفها المدبب موضة تلك الأيام، واعترض عاصى الرحبانى على إجراء هذه العملية، خوفاً عليها، لكنها أصرت بشدة، وللمرة الأولى فى حياتها تتخذ قراراً منفرداً يعارض رأى عاصى.
وردة
وبالمثل أجرت وردة الجزائرية عمليات تجميل خاصة على أنفها، وذلك بعدما سمعت كلاماً جارحاً عندما كانت تتجول بشوارع العاصمة الفرنسية (باريس)، حيث سمعت شخصين يتحدثان عنها، ويقولان إنها ليست جميلة، وإن أنفها كبير، فقررت مباشرة الخضوع إلى عملية جراحية لتحسين مظهرها
عمر الشريف
ولجأ الفنان عمر الشريف لإجراء عملية إزالة «شامة» التى تميز بها فى أفلامه القديمة، وذلك لما تطلبه دوره فى فيلم «دكتور زيفاجو»، وبالفعل أجرى «الشريف» جراحة لإزالة الشامة الشهيرة.
 محمد فوزى
وعندما تعاقد «استوديو مصر» مع المطرب محمد فوزى ليقوم ببطولة فيلم «أصحاب السعادة»، اعترض المخرج محمد كريم على وجود فوزى، لأن شفته العليا غليظة ولهجته ريفية، وتهكم عليه قائلاً: «إنتم جايبين لنا ممثل قارصه دبور فى شفته.. ماينفعش يبقى دونجوان والبنات تحبه»، واشترط على فوزى مقابل منحه الدور أن يغير لهجته، ويذهب إلى طبيب تجميل لتصغير شفته العليا، وبالفعل نفذ محمد فوزى ما أراده المخرج، وأجرى عملية تصغير لشفته العلوية.


صباح
أما الفنانة اللبنانية صباح فحصلت على نصيب الأسد من بين أبناء جيلها فى إجراء عمليات تجميل، فقد بدأت «الشحرورة» مشوارها فى عمليات التجميل فى منتصف السبعينيات، حينما لجأت لعملية شد وجه، وبعدها كررت العملية أكثر من مرة، لدرجة أن الأطباء منعوها من إجراء مثل هذه العملية مرة أخرى؛ لأن جلدها لم يعد يتحمل، كما لجأت فيما بعد لعمليات نفخ وجهها، وعملية تصغير أنفها، وغيرها.