الأحد 28 ابريل 2024

مع انطلاق عمان السينمائي.. جحر الفئران بالمسابقة الروائية ومي المصري بقسم الأول والأحدث

عمان السينمائي

19-8-2023 | 15:24

محـمد نبيل

استقبلت العاصمة الأردنية عمان فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم والذي كشف عن جدوله الغني بباقة من أفضل انتاجات السينما العربية خلال الفترة الأخيرة.

 

 

أعلنت إدارة المهرجان عن استضافة المخرجة مي المصري في قسم «الأول والأحدث»، مـي المصـري سـينمائية فلسطينية، ولـدت فـي عمـان وأسست مع زوجها الراحل جان شمعون شركة نور للإنتاج، وأخرجـت وأنتجـت أكثـر مـن 18 فيلمًا عرضوا عالمياً ونـالـوا أكثـر من 90 جـائزة.  

 

 

مي المصري عضـو فـي اكاديميـة فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار). اشتهرت المصـري بأفلامهـا الوثائقية حيث بدأت مسيرتها الإخراجية المنفردة مع فيلم «أطفـال جبـل النـار» (1990)  تضم أفلامها فيلم «امـرأة فـي زمـن التحـدي» (1996)، «أطفـال شــاتيلا» (1998)، «أحــلام المنفـى» (2001)، «يوميـات بيـــروت» (2006)، «33 يــــوم» (2007)، وفيلم «3000 ليلة» آخر أعمالها هو فيلم «بيروت في عين العاصفة» الذي صدر عام 2021 جاء العرض العالمي  لفيلمها الروائي الطويل الأول «3000 ليلة» في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومثل الأردن لجوائز الأوسكار للأفلام الأجنبية عام 2015.

ستأخذنا ضيفتنا لهذا العام مي المصري في رحلة تبدأ بفيلمها الأول للاطلاع على التجارب التي أثرت في لغتها السينمائية وصولاً إلى أحدث إنتاجاتها ، تشاطر المخرجة معرفتها وخبراتها والدروس التي اكتسبتها في مشوارها السينمائي وتستعرض التحديات التي ساهمت في نضوج عملها كمخرجة.  

على جانب أخر يمثل مصر بالمهرجان فيلم جحر الفئران، ويشارك في المسابقة الرسمية خلال دورته الرابعة المقرر إقامتها في الفترة من 15 وحتي 22 أغسطس القادم.

جحر الفئران يحكي قصة خلود الشابة التي تضطر لمخالفة مبادئها للحصول على سبعة آلاف جنيه يتوقف عليهم مصير استقرار أسرتها بالكامل، والفيلم من بطولة رنا خطاب ومحمد يوركا وكمال الإسناوي وحنان حلمي، وتأليف وإخراج وإنتاج محمد السمان، الذي سبق له الحصول على جائزة ساويرس الثقافية لأفضل سيناريو عن فيلم أرضيون عام 2022، ومدير تصوير محمود النمر.

ويتنافس الفيلم على جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الرابعة من مهرجان عمان السينمائي الدولي من الفنانين بشرى رزة، رجاء عماري، وإياد نصار، واندريس فيسنتي.