الخميس 2 مايو 2024

عبقرية المليجي العالمية في"الأرض "

19-9-2023 | 14:07

يعد  فيلم "الأرض" المصنف كثاني أعظم فيلم في تاريخ السينما العربية من بين 100 فيلم تم اختيارها في اكبر استفتاء  اقيم على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمناسبة 100 عام على بداية السينما المصرية في العام 1996... والفيلم عن قصة حقيقية دارت أحداثها في احدى قرى مركز المنصورة في العام 1933 والتي ثار أهلها ضد الباشا الذي أراد أن يحجز مياه الري لأرضه ويقطعها عن باقي الفلاحين ... وكتب رواية  الفيلم عبد الرحمن الشرقاوي وسيناريو وحوار حسن فؤاد واخرجه يوسف شاهين وعرض لاول مرة في توقيت واحد بدور العرض السينمائي بمصر وفرنسا في العام 1970  . كما تم ترشيحه للحصول على السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي بفرنسا .
وهذا الفيلم خّلد الفنان محمود المليجي بدور محمد ابو سويلم كواحد من أعظم الممثلين في العالم كله..  وفي حقيقة الأمر استطاع أن يتحدى نجوم السينما العالمية بمشهد نهاية هذا الفيلم  ، وفي السينما العربية لم يعد  هناك ممثل استطاع ان يؤدي مثل العبقري محمود المليجي مثل هذا المشهد .. ففي احدى حواراتي الطويلة مع الفنان العبقري صلاح السعدني قال لي ان محمود المليجي قدم ما يقرب من 400 فيلم ويكفي ان يكون في رصيده مثل فيلم " الارض " كدرة التاج لاعماله ومشواره الفني ، كما يكفي ان يكون في رصيدي مثلا اعمال مثل " ليالي الحلمية " و "ارابيسك " و"حلم الجنوبي "  .
الفيلم شارك في بطولة محمود المليجي وعزت العلايلي ونجوى ابراهيم ويحيى شاهين وتوفيق الدقن وعبد الوارث عسر وصلاح السعدني وحمدي احمد  وعلي الشريف ومن إخراج يوسف شاهين ٠