الجمعة 3 مايو 2024

80 فيلما بمهرجان الغردقة لسينما الشباب

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

23-9-2023 | 12:16

عنتر السيد

تشهد فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب والذى يقام  تحت رئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسى.. مشاركة 80 فيلما سينمائيا من 35 دولة عربية وأجنبية، كما يقام على هامش المهرجان ماستر كلاس لتكريم النجم الكبير حسين فهمى وكذلك ورشة للإخراج للمخرج د. خالد بهجت، وفى السياق ذاته يكرم المهرجان النجمة السورية سلاف فواخرجى وآخرين، كما يقدم المهرجان   عددا من الحوارات والفعاليات الأخرى  مع صانعى الأفلام والنجوم الذين سيكشفون عن مسيرتهم الفنية ومشاريعهم الراهنة، إلى جانب اختيار باقة من الأفلام المتميزة ضمن الفعاليات مثل الفيلم الفرنسى «أبناء رمسيس» ضمن المسابقة الرسمية للافلام الروائية الطويلة، حول تفاصيل هذه الدورة تأتى جولتنا التالية..

 

ماستر كلاس
تمتد مسيرة النجم حسين فهمى المهنية لأكثر من خمسة عقود، عمل خلالها كمساعد مخرج، كما مثّل  فى أكثر من 100 فيلم سينمائى ومسلسل تليفزيونى وعرض مسرحى، وعاد العام الماضى لمنصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بعد غياب دام 21 عامًا، ويمنح المهرجان للحاضرين فرصة للتعرف على عالم النجم حسين فهمى السينمائى عبر التفاعل معه بشخصه وعبر حكاياته ودروسه المهنية النابعة من تجربته الطويلة الثرية .
ويهدف الماستر كلاس إلى إلهام نجوم المستقبل وصنع مجال للتعاون الإبداعى، ويفتح مجالا للمناقشات الحرّة والخلّاقة حول كيفية التعامل مع الأعمال السينمائية والإبداعية التى خاضها على نطاق ممتد لأكثر من 50 عاما.


سلاف فواخرجى 
كما أكدت إدارة مهرجان الغردقة الدولى لسينما الشباب، تكريم النجمة السورية سلاف فواخرجى.
وقال محمد الباسوسى رئيس المهرجان: إن تكريم سلاف فواخرجى فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب هو احتفاء بتجربة خاصة فى السينما العربية، قدمت من خلالها عددًا من الأعمال المهمة على شاشة السينما فى مصر وسوريا كممثلة ومخرجة.
فيما أضاف الكاتب الصحفى قدرى الحجار، مدير المهرجان، أن تكريم فواخرجى فى الغردقة السينمائى هو إضافة مهمة لدورة المهرجان التأسيسية، وتأكيدا على اهتمام المهرجان بإلقاء الضوء على التجارب الشابة، مشيرا إلى أن سلاف فواخرجى لعبت أولى بطولاتها السينمائية وهى فى سنوات الدراسة بالجامعة.
من جانبها أعربت سلاف فواخرجى عن سعادتها بالتكريم فى المهرجان الذى تقام فعالياته لأول مرة هذا العام ، وأكدت أنها  داعمة المهرجانات الوليدة  التى تمثل حالة من حالات التطلع للمستقبل.
وأشارت النجمة السورية إلى اعتزازها بالمشاركة فى تأسيس مهرجان يقام على أرض مصر، والتى تعتبرها بلدها الثانية ومحطة انطلاقها فى ساحة الفن العربى، مؤكدة على عمق العلاقة بين الشعبين المصرى والسورى.
مخرج أفلام الخيال العلمى
كما يكرم مهرجان الغردقة لسينما الشباب المخرج الأسترالى ذا الأصول  اليونانية والمولود فى المصرية اليكس بروباس الشهير بأستاذ أفلام الخيال العلمى.
ويقول الناقد السينمائى محمد سيد عبد الرحيم المدير الفنى للمهرجان : إن المهرجان سيقدم ويخصص قسما خاصا لعرض مجموعة من أهم أفلامه والتى تنتمى جميعها لأفلام الخيال العلمى والفانتازيا .. حيث صنع بروباس فى عمر الحادى والثلاثين واحدا من أهم أفلام الأبطال الخارقين باسم “ الغراب “، والذى حقق نجاحا جماهيريا كبيرا ، كما قدم فيلم “ مدينة مظلمة “ فى عمر ال 35  ، وأيضا فيلم” أنا إنسان آلى” فى 2004وفيلم “ المعرفة “ 2009 .
مسابقات
يضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة ، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد ،والأكاديميات السينمائية المتخصصة ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم  يدعم فكرة الحفاظ على البيئة .
ورشة الإخراج
تتضمن فعليات المهرجان إقامة ورشة تحت عنوان “حرفيات الإخراج السينمائى”، ويقوم بالتدريب فيها المخرج الدكتور خالد بهجت ويتناول فيها عدة محاور أساسية، وهى عناصر التوكيد السينمائية المسرحية، عناصر حرفية الإخراج الخمسة، الأسلوب المميز للمخرج السينمائى وعناصره، نوعيات الأفلام والبانوراما، صناعة المشهد السينمائى.
والدكتور خالد بهجت هو مخرج وكاتب وممثل، وأستاذ الإخراج بالمعهد العالى للسينما فى أكاديمية الفنون المصرية، ورئيس قسم الإخراج بكلية السينما بجامعة بدر، لديه العديد من المشاركات فى السينما من أبرزها: “الحب والرعب”، و”امرأة للأسف”، و”ابتسامة من نهر الدموع”، وله مساهمات فى الإخراج التليفزيونى من بينها: “الأقدار”، و”ملفات سرية” و”رياح الشرق”.
  البوستر الرسمى   
وعن  الملصق الرسمى الخاص بالدورة الأولى  للمهرجان قالت الفنانة سارة بخيت، مصممة  الملصق:  أردت أن يعبر التصميم عن هوية المهرجان الأصيلة من اتجاهين، أولهما الاتجاه البصرى، وذلك من خلال استخدام ألوان تعبر عن هوية المهرجان الذى يقام تحت شمس الغردقة وعلى ضفاف بحرها، أما المحور الثانى فهو مرتبط بأسطورة الميدوزا أيقونة الجمال والتى جعلتها  متمثلة فى مدينة الغردقة، والتى  طورتها بشكل جمالى وجعلتها تعانق أشعة الشمس الذهبية مع موجات البحر النقية”.
وأضافت سارة:  سعدت بتشريفى من قبل إدارة المهرجان  لتصميم البوستر الخاص لدورته التأسيسية، حيث أشارت إلى  شغفها الخاص بالملصقات الدعائية للفعاليات السينمائية والأفلام.
يذكر أن اختيار إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب للفنانة سارة بخيت جاء من خلال المسابقة التى أطلقها المهرجان بين طلاب كليات الفنون الجميلة والأكاديميات والمعاهد الفنية المصرية، بهدف إشراك الشباب فى وضع رؤية خاصة بهم تعبر عن إبداعاتهم فى شتى المجالات الفنية .


جوائز المهرجان 
أكد رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسى أن تمثال «توت» المحارب يمنحه المهرجان للفائزين بجوائز مسابقاته الثلاث وهى: « أفلام الطلبة والأفلام القصيرة وأفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة»، حيث يمنح المهرجان ثلاث جوائز فى كل قسم وهى: «الذهبية والفضية والبرونزية».. إضافة إلى أربع جوائز للإبداع تمنحها لجنة التحكيم للمسابقة الرسمية لأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل إخراج، فيما يمنح المهرجان جائزة خضراء لأفضل فيلم يعالج قضية تتعلق بالبيئة ، فيما تم اختيار قناع توت عنخ آمون ،والذى يتم إهداؤه للمكرمين فى حفل الافتتاح.
وقال رئيس المهرجان محمد الباسوسى: إن اختيار تمثال الملك الأشهر فى تاريخ مصر الفرعونية ليكون جائزة المهرجان يأتى باعتباره الفرعون الشاب الذى حكم مصر وهو فى سن التاسعة فضلا عن كونه الفرعون الذى أثار دهشة العالم سواء بدراما صعوده على العرش ورحيله مبكرا وهو فى عمر الـ 19 عاما.
وتابع الباسوسى: هناك مفاجأة للشباب من صناع السينما المشاركين فى فعاليات المهرجان حيث إن إدارة المهرجان اتفقت مع  إحدى المؤسسات السعودية  برئاسة أحمد باديب على رعاية أصحاب السيناريوهات الفائزة فى مسابقات المهرجان الثلاث وتطوير ودعم إنتاج مشروعاتهم الفنية الأخرى لتكون جاهزة للعرض فى دورات المهرجان المقبلة فضلا عن إتاحة المجال لمشاركتها فى مهرجانات أخرى حول العالم.
وأشار الباسوسى إلى أن الهدف من ذلك هو استمرار التواجد الفنى بأفلام الفائزين فى كل مهرجانات العالم.
لجنة التحكيم
تضم لجنة تحكيم مهرجان الغردقة الاول لسينما الشباب كلًا من المخرج والممثل والكاتب الروسى رومان دوروفيف رئيسا ، والمخرج والممثل السعودى عمر الجاسر الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب بالسعودية ، والفنان المصرى صبرى فواز ، هذا ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، وفقا للباسوسي: المخرج والمنتج الارميني جيفان افيتسيان مدير محطة يركرميديا بأرمينيا وهو فنان متعدد المواهب، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها ايضا كل من النجمة المصرية داليا البحيري والمخرج الجزائري صالح إسعاد.
ويشهد المهرجان منافسة بين 20 فيلما على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة ، وتضم القائمة 9 أفلام اجنبية وهى: «صبيان» من اليابان و «الدراجة الثابتة» من إنجلترا و” لغة الخيال “ من سويسرا و«  أنا مورفوس» من البرتغال و “ أضواء “ من سلوفاكيا و “ بيون بافيليون “ من الصين و “ لا تنسى الشمبانيا “ من البرازيل و “ القناع المكسور “ من نيجيريا و “ الحياة الآخرة “ من تنزانيا .
ذلك بالإضافة إلى 11 فيلمًا من الدول العربية هى: “ إبرة وخيط “ من السودان و” فوتوغراف “ من سوريا و “ العالم رائع “ من الكويت و” عبد “ من الأردن و “ فتى الجمبرى” من اليمن و “ جالينا الموصل “ من العراق و “ المنيور “ من سلطنة عمان، بينما يشارك فيلمان من السعودية هما: “ كبريت “ و “ تجربة اداء “ وكذلك فيلمان من مصر هما: “ رسالة من مجهول “ و “ ما يحدث فى حياة نادين» .
أما عن فيلم الافتتاح هو  «برسوم يبحث عن وظيفة» للفنان بشارة واكيم،كما يشهد المهرجان إلى جانب هذا الفيلم مشاركة 8 أفلام روائية طويلة في المسابقة الرسمية للمهرجان بعضها يشهد العرض العالمي الاول، وأكد رئيس المهرجان محمد الباسوسي: أن فيلم «السيرة العباسية» يمثل مصر  ويمثل  الهند «كل ذلك في رأسك» إلى جانب أفلام«ابناء رمسيس» من فرنسا و«قصة» من المغرب و«الحراسة الليلية» من المانيا وآخر السعاة» من العراق و«مذكرات بولينا» من كروتيا والفيلم الوثائقي اللبناني الروماني المشترك«لست لقيطا»،وتقام ايضا على هامش فعاليات المهرجان قسم رسمي حارج المسابقة الرسمية ويعرض من خلاله أفلام «بوح» من سوريا و«وحلة» من تونس و«وحياة جديدة» من ايطاليا والفيم المصري السعودي المشترك «المستشفى».
بينما تضم مسابقة افلام الطلبة 18 فيلما روائي ورسوم متحركة ووثائقي، ومن بينها أفلام «اثنين ونص» وممكن العب معاكم و” النهاية الابدية السعيدة و«ليلة العرض»و «ليلة» و«دنيا تياترو» و «مر السحاب» و«مخاميخو» و«موسى» و«دخول مفاجيء».