الأحد 28 ابريل 2024

فى شهر الانتصارات نجوم نسجوا ملاحم الأعمال الوطنية

من مسلسل رأفت الهجان

21-10-2023 | 13:05

عنتر السيد

كثيرة تلك الأعمال الوطنية التى خلدت تاريخنا وبطولات إنتصاراتنا على مر التاريخ راصدة بذلك العديد من التضحيات التى قدمها شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة المصرية وقد استطاعت هذه الأعمال أن تصل إلى قلوبنا جميعاً من خلال النجوم الذين نجحوا فى تجسيدها مقدمين بهذا ملاحم حفلت بها الشاشة واستطاعت أن تقدم للأجيال الجديدة صورة حقيقية عن هذه البطولات ما يغرس فى نفوسهم روح الانتماء والولاء لهذا الوطن.... وتعالوا بنا نعيش هذه الملاحم فى شهر أكتوبر شهر  الانتصارات على صفحاتنا.

محمود ياسين 
يعد النجم الكبير الراحل محمود ياسين صاحب أكبر وأهم الإسهامات الفنية التى نجحت فى تقديم العديد  من البطولات الوطنية علي الشاشة  ومن بينها: «الرصاصة لا تزال في جيبى»   و«حائط البطولات» و  «بدور»  و«الوفاء العظيم» إلى جانب «الصعود إلى الهاوية» و«فتاة من إسرائيل» و«الظلال فى الجانب الآخر» ومن قبلها  الفيلم الشهير للمخرج على عبد الخالق «أغنية على الممر».
ووصف ياسين أنه أكثر فنان من أبناء جيله مساهمة فى أفلام عبرت عن حرب أكتوبر  وقدم  عنها أدوارا لافتة، وكان ياسين مهموما بهذه الأعمال الوطنية التى قدمها بحب شديد ودون اشتراط للأجر لأنه قدمها حبا فيها.
وقد تنوعت أدواره في هذه الأعمال وأن كانت جميعها ترصد شخصيات وطنية قدمت الكثير لهذه الأرض.
محمود عبد العزيز ورأفت الهجان 
ومن النجوم الكبار الذين أثروا الشاشة الكبيرة أو الصغيرة بأعمالهم الوطنية المميزة واللافتة كان النجم محمود عبد العزيز الذى قدم عملا تليفزيونيا لافتا قلما يتكرر مرة أخرى وهو المسلسل الشهير «رأفت الهجان» الذى مازال صداه قويا حتى اليوم والذى أعيد عرضه بنجاح عشرات المرات خاصة موسيقاه المميزة لعمار الشريعى ، ولم يكن دوره مقصورا على هذا المسلسل فقد قدم محمود عبد العزيز بعض الأفلام السينمائية الوطنية مثل «اعدام ميت» مع فريد شوقى ويحيى الفخرانى وليلى علوى ومن إخراج أشرف فهمى وهو من الأفلام الوطنية المهمة.
وقد شاركه البطولة فى مسلسل «رأفت الهجان» بكل أجزاءه كل من يسرا ويوسف شعبان ونبيل الحلفاوى وصلاح ذو الفقار وحسن مصطفى وإيمان الطوخى وفايزة كمال وعفاف شعيب وهو من تأليف  صالح مرسى وإخراج يحيى العلمى والذى كان ولايزال درة التاج فى الأعمال التليفزيونية مع “ليالى الحلمية” عندما كان يستأثران بقناتى التليفزيون الأولى والثانية وقت عرضهما فى رمضان . 
ورغم أن الفنان الراحل محمود عبد العزيز قد سطع نجمه فى العديد من الأعمال، لكن يظل مسلسل «رأفت الهجان» نقطة التحول الحقيقية فى حياته، حيث قدم من خلاله 3 أجزاء، شهد تطور كبير فى أداؤه، بشهادة النقاد والجمهور، ونجح فى الاستحواذ على نسبة مشاهدة ضخمة، ليس فقط على مدار سنوات عرضه، لكنه مازال يحتل صدارة المشاهدة عبر المنصات الإلكترونية وعبر الإنترنت.


عادل إمام ودموع فى عيون وقحة 
«دموع فى عيون وقحة» من أوائل المسلسلات المصرية التى كشفت عن عالم  الحروب الخفية  وتدور أحداث المسلسل فى عدة بلدان بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان، بطل المسلسل هو جمعة الشوان (الاسم الحقيقى أحمد الهوان) الذى لعب دوره الفنان الكبير عادل إمام، وهو بطل مصري ولد بمدينة السويس فى  السادس من أغسطس عام 1939، لأب صعيدى، وعمل مع أشقاء والدته فى مقاولات المراكب، وتحديدا خاله جابر الهوان، الذى سماه أحمد الهوان،  واستهواه العمل فى البحر، ومع البمبوطية حتى عمل مساعدا للريس عتريس على فلوكة بشراع بحرى، وأجاد الإنجليزية والفرنسية والإيطالية واليونانية والألمانية التى سمعها من الأجانب العابرين لقناة السويس، وتطورت تجارته فى عمله الجديد بالبحر.


نور الشريف والثعلب 
قدم الفنان القدير نور الشريف  مسلسل “الثعلب”، وهو من أهم الأعمال التى حققت نجاحا لافتا فى مشوار نور الشريف ، خاصة أنه ينتمى لمسلسلات الجاسوسية التى استأثرت بعقول المشاهدين وجذبتها لمشاهدتها كونها أعمالا ذات طبيعة خاصة وساحرة ومثيرة فى تناولها وأحداثها ، يعد الثعلب مسلسل تليفزيونى مصرى عُرض أول مرة سنة 1993 من بطولة نور الشريف وصلاح ذو الفقار وإيمان ومن تأليف إبراهيم مسعود وإخراج أحمد خضر، وتناول إحدى عمليات الفريق رفعت جبريل .
حسين فهمى والحفار 
«الحفار » مسلسل مصرى  يعد ملحمة واقعية من سجلات المخابرات العامة المصرية حول عملية الحفار حيث حاولت إسرائيل إحضار حفار للتنقيب عن البترول فى سيناء فكانت المهمة هى تدمير ذلك الحفار والعمل على منع وصوله لسيناء، والموسيقى التصويرية والألحان فى المسلسل لعلى سعد وكلمات الأغانى  سمير الطائر ، ومن إخراج  وفيق وجدى بطولة  حسين فهمى  ويوسف شعبان ومصطفى فهمى وهالة صدقى وسماح أنور ووحيد سيف وحسين الشربينى ومحمد الدفراوى وسوسن بدر وعلى حسنين و لبلبة وكرم مطاوع و عايدة عبد العزيز وعزة بهاء وراندة ومفيد عاشور وأحمد صيام و رجاء سراج و حسن حسين .


سعيد صالح والسقوط فى بئر سبع 
“السقوط فى بئر سبع”، مسلسل مصرى إنتاج عام 1994، يتحدث عن نكسة 1967 وحرب أكتوبر 1973 نقلاً عن رواية إبراهيم وانشراح للكاتب عبدالرحمن فهمى وسيناريو وحوار سامى غنيم وبطولة سعيد صالح وإسعاد يونس والمسلسل يتناول فى أحداثه كيف تم الإيقاع بأحد أخطر الجواسيس العاملين لحساب إسرائيل، وقد تم تأخير عرض المسلسل عن موعده الرئيسى نتيجة ظرف قهرى .. حيث توفى مخرجه نور الدمرداش أثناء تصوير إحدى الحلقات   يوم   7 فبراير 1994 عن عمر ناهز ال68 على إثر أزمة قلبية مفاجئة.
عبدالله محمود ووادى فيران
قام ببطولة هذا المسلسل الفنان عبد الله محمود ،استمدت أحداثه من واقعة حقيقية حقيقة فى الفترة من نكسة 1967  حتى انتصار أكتوبر 1973 .
ويعكس صورة من صور مقاومة أهالى سيناء للاحتلال الإسرائيلى للسيطرة على المنطقة.
مصطفى شعبان العميل 1001 
قام ببطولة هذا المسلسل الفنان مصطفى شعبان، ويحكى قصة حقيقة من ملفات المخابرات العامة المصرية عن زرع العميل المصرى 1001 داخل إسرائيل فى فترة السبعينيات حتى انتصارات أكتوبر.


شريف سلامة وحرب الجواسيس
قام ببطولة هذا المسلسل منة شلبى وشريف سلامة، ويحكى العمل قصة الفتاة المصرية سامية فهمى طالبة جامعية تمارس العمل السياسيى وتعمل بالصحافة.
تعيش قصة حب أثناء دراستها مع زميلها نبيل سالم الذى سافر للعمل بإيطاليا وتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلى .
وبعد عودته إلى القاهرة أقنعها بالسفر معه لجمع المال والزواج، فسافرت معه واكتشفت حقيقته، وقامت بإبلاغ المخابرات المصرية عنه فأقنعوها بمجاراته حتى انتهت القصة بالقبض عليه .
الصفعة 
 بطولة الفنان شريف منير.  تدور احداثه حول قصة من ملفات المخابرات المصرية تتحدث عن عملية وقعت في تل أبيب بين عامي 1957 و.1972