السبت 4 مايو 2024

فى عيد ميلادها.. أبرز المحطات الفنية فى حياة دنيا عبدالعزيز

دنيا عبد العزيز

2-11-2023 | 14:34

عمرو محيى الدين

حلّ أمس الأربعاء، 1 نوفمبر عيد ميلاد النجمة دنيا عبدالعزيز، التى بدأت مشوارها الفنى منذ طفولتها لتثبت موهبتها وحضورها اللافت لتمضى فى طريقها بخطوات متأنية، وتنطلق إلى عالم السينما والدراما والمسرح بأدوار متنوعة اختارتها بعناية.

فى التقرير التالى نرصد أبرز المحطات الفنية فى حياة دنيا عبدالعزيز...

بدأت دنيا مشوارها الفنى منذ أن كانت طفلة فى العاشرة من عمرها من خلال فيلم «صراع الزوجات» للمخرجة نعمات رشدى، وسرعان ما التقط هذه الموهبة المنتج الراحل ممدوح الليثى وعرض عليها أداء دور فى فيلم «أحوال شخصية» للمخرج شفيق شامية، ثم فيلم «الجراج»، حيث قامت بأداء دور ابنة الفنانة نجلاء فتحى باقتدار وحصلت على جائزة الأداء. بدأت انطلاقة مسيرة دنيا الفنية بثبات ونجاح، مقدمة من خلالها العديد من الأدوار البارزة فى الأفلام والمسلسلات، منها: «زينب الضو» فى مسلسل «المال والبنون»، و«مجبورة» فى «عائلة ونيس»، و«فكرة» فى «بنات أفكاري»، و«هناء» فى «البنات»، و«الأميرة التركية أهداب» فى «فارس بلاجواد»، و«رويدا» فى «بنت من الزمن ده»، و«سعاد» فى «أحلامنا الحلوة»، و«هدى» فى «أوراق مصرية»، وقدمت للسينما شخصيات «ليندا» فى «حالة حب»، و«رشا» فى «قصاقيص العشاق»، و«دنيا» فى «الجراج»، و«فريدة» فى «أشتاتاً أشتوت»، و«هند» فى «مهمة صعبة»، و«نوال» فى «حنحب وحنقب»، و«بسنت غزال» فى «كلم ماما»، ثم قررت دنيا التوقف لفترة وجيزة عن العمل الفنى من أجل الدراسة بالمعهد العالى للسينما فى قسم الإخراج لمدة 4 أعوام، ثم عادت للتمثيل مرة أخرى بعد تخرجها من المعهد.

انطلاقة قوية

تألقت الفنانة دنيا عبدالعزيز فى عالم الدراما، حيث أثبتت قدرتها على التلون والتغير، لا سيما فى مجموعة من الأعمال البارزة منذ عام 2015 وحتى الآن من بينها «ونوس»، و«قيد عائلى»،

كما كان أبرز أدوارها دور الزوجة الخائنة «جميلة» فى مسلسل «الأسطورة» مع النجم محمد رمضان، ثم دور «فريدة» فى «ظل الرئيس»، التى حملت الكثير من الألغاز وكانت العمود الفقرى لمجريات الأحدث.. وتألقت دنيا بعدها بدور مختلف من خلال مسلسل «رحيم»، الذى قدمت فيه شخصية «رحاب السيوفى» شقيقة رحيم الذى جسده النجم ياسر جلال، وأشاد بأدائها الجمهور والنقاد، إضافة إلى شخصية «منال» التى تعيش فى صراع ما بين غيرتها من أختها، حيث كتب والدها كل ميراثه باسمها، ثم صراعها مع ضرتها ومحاولتها الانتقام منها وذلك فى سياق أحداث مسلسل «المداح» أمام الفنان حمادة هلال.

وبرعت دنيا كذلك فى تقديم شخصية الصديقة الخائنة من خلال مسلسل «اللى مالوش كبير»، وتتوالى أعمال دنيا عبدالعزيز لتترك بصمة جديدة مع كل عمل تقدمه.

 

مسرحيات

لم تغفل دنيا عبدالعزيز عن المسرح، حيث شاركت فى مسرحية «عائلة ونيس» عام 1997 أمام الفنان محمد صبحى، إضافة إلى مسرحية «رئيس جمهورية نفسه» إنتاج عام 2013،وهى مأخوذة عن مسرحية «الدخان» للكاتب ميخائيل رومان، وأخيرا تألقت فى تجسيد شخصية «حميدة» فى مسرحية «زقاق المدق» عن رواية الأديب المصرى العالمى نجيب محفوظ، وإخراج عادل عبده.

زواجها

فى مايو 2022 انهالت التهانى على الفنانة دنيا عبدالعزيز بعد أن أعلنت زواجها من المهندس مصطفى كامل، حيث احتفلت بزفافها بمدينة نويبع بجنوب سيناء.