السبت 4 مايو 2024

سميحة توفيق.. والدتها لاعبة بالسيرك.. وأشهر أدوارها «أم بدوى» فى «ريا وسكينة»

سميحة توفيق

13-11-2023 | 14:44

نانيس جنيدى

لم تكن الموهبة شفيعاً للكثير من الفنانين ليستطيعوا العبور من بوابة النجومية والبطولة، فظلوا طوال مشوارهم الفنى فى الخفاء، ربما يعرف الكثيرون ملامحهم، ولكن لا يتذكرون حتى أسماءهم، على الرغم من أنهم قد حظوا بقدر كبير من الموهبة والإتقان.

تسلط «الكواكب» الضوء على نجوم لا يعرفها أحد لنذكر بهم الجمهور ونعرف كواليس حياتهم، واليوم نتحدث عن إحدى النجمات خلف الأضواء، الفنانة سميحة سميحة توفيق.

سميحة توفيق، ممثلة مصرية، وُلدت فى 13 مايو عام 1928 بمدينة الفيوم، كانت والدتها لاعبة فى السيرك، وهى من أسرة فنية، فشقيقها هو الممثل ومنفذ المعارك السينمائية الطوخى توفيق، وعمتها من أوائل الممثلات فى مصر وهى سميحة الطوخى.
اكتشفها الفنان يوسف وهبى وقدمها للعمل السينمائى، وكان أول ظهور لها عام 1944 فى فيلم «غرام وانتقام» من بطولة أسمهان ويوسف وهبى، ومنذ ذلك الوقت شاركت فى بطولة العديد من الأفلام، التى كان أشهرها «بلبل أفندى»، «حسن ومرقص وكوهين»، «عفريت سمارة»، «هجرة الرسول»، «نحن لا نزرع الشوك». كما شاركت فى العديد من المسرحيات، ومن أبرزها مسرحية «ريا وسكينة»، حيث جسدت شخصية «أم بدوى» أمام الفنانتين شادية وسهير البابلى.
توفيت فى 11 أغسطس عام 2010 بمدينة القاهرة عن عمر يناهز 82 عاماً.