السبت 4 مايو 2024

احتفالات رأس السنة على شاشة هوليوود شكل تانى

Home Alone

30-12-2023 | 13:17

أشـرف بيومى

تمتلك أفلام الكريسماس ورأس السنة الاحتفالية سحرها الخاص رغم تشابهها كثيراً فى الأزياء والألوان ومشاهد الثلوج المتكررة، ولكن يجتمع حولها أفراد العائلة منتظرين ما تحمله لنا من قيم اجتماعية وأسرية وإنسانية، ولذلك سنرشح لكم خلال السطور التالية، أبرز الأعمال الأجنبية المتعلقة بالكريسماس والاحتفالات لقضاء عطلة رأس سنة استثنائية أمام شاشات التليفزيون.

 

Bridget Jones’s Diary
يروى قصة الفتاة العزباء التى تعيش وحيدة، وتقرر عمل بعض التغيرات بحياتها مع حلول العام الجديد، ولكن حياتها تتغير بسبب وقوعها فى الحب، وتتعلم بعدها كيف تختار شريك حياتها الذى كان طوال الوقت أمامها.
Four Christmases
تدور أحداث الفيلم حول زوجين يرغبان فى قضاء الكريسماس مع عائلتيهما، ولكن المشكلة أن الآباء منفصلون عن زوجاتهم، وعندها يواجهون الكثير من الصعوبات من أجل أن تتجمع الأسرة من جديد، خاصة وأجواء التوتر تسيطر عليهم.
Home Alone
تدور أحداث الفيلم حول «كيفين»، البالغ من العمر 8 سنوات، بعد أن يقوم بعمل التحضيرات مع والدته للسفر إلى باريس مع العائلة ينام بمفرده فى غرفة عليا، ولكنه يستيقظ ولا يجد أحداً فى المنزل بسبب مغادرة الأسرة ونسيانه، وهذه كانت إحدى أمنيات كيفين قضاء الكريسماس بمفرده فى المنزل إلى أن يجد بعض المحتالين يحاولون سرقة المنزل.
Home Alone 2: Lost in New York
تعود قصة «كيفين» واللصوص مرة أخرى بعد أن يفقد الطفل أثر والديه فى المطار ويستقل طائرة فى اتجاه نيويورك، أما الأسرة فتتجه إلى فلوريدا، وبعد أن يدخل كيفين أحد الفنادق يكتشف أن اللصوص لا يزالون موجودين ويحاولون سرقة بعض الألعاب من متجر رجل مسن قبل الكريسماس.
Jack Frost
يروى الفيلم قصة المغنى جاك الذى يترك زوجته وابنه من أجل البحث عن حلم الشهرة، ولم يكن يقضى الكثير من الوقت مع ابنه ويتركهما ويموت، وبعد عزف ابنه للمرة الأولى على آلة الهارمونيكا تعود روح جاك، ولكن فى هيئة رجل ثلج من أجل قضاء بعض الوقت مع ابنه.
Just Friends
يعد أحد أشهر الأفلام الرومانسية الكوميدية عن الكريسماس، والذى يروى قصة صديقين يقع «هو» فى حبها ولكنها تعتبره مجرد صديق، ولكنه يعود بعد سنوات فى أجواء الاحتفال بالكريسماس ويقعان فى الحب من جديد.
Love Actually
ينتمى لنوعية الأفلام الرومانسية التى تدور أحداثها وقت الكريسماس ويتحدث عن 9 قصص حب متنوعة ومشاكل مختلفة يمكن أن يمر بها الأحبة فى حياتهم.
New Year’s Eve
تدور أحداث هذا الفيلم فى إطار رومانسى كوميدى، والذى يحكى عن مجموعة من الأشخاص تربطهم علاقات عاطفية فى ليلة رأس السنة.
Serendipity
يروى الفيلم قصة جوناثان وسارة اللذين يقعان فى الحب من النظرة الأولى فى أحد المتاجر، ولكنها تقرر الانفصال عنه ربما يجمعهما القدر مرة ثانية، وحينما يعود ويقرر خطبتها تقرر تركه من أجل إعادة التفكير فى الأمر من جديد.
The Family Man
يروى الفيلم قصة «جاك»، رجل الأعمال الناجح الأعزب الذى يستيقظ فى أحد الأيام، ولكنه يجد نفسه تزوج من حبيبته السابقة ولديه أطفال ويعيش حياة عائلية هادئة، وبعدها يكتشف أن الأموال ليست مقياساً للسعادة.
The Family Stone
يحكى الفيلم قصة «أفرسيت»، رجل أعمال ناجح يطلب قبل الكريسماس من حبيبته «ميريديت» الاحتفال مع أسرته، ولكنها لا تشعر بالراحة وتنتقل للعيش بفندق وتطلب من شقيقتها الإقامة معها، ولكنها تجد أفرسيت ينجذب لشقيقتها إلى أن تتدخل لتصحيح الأوضاع.
The Holiday
يروى الفيلم قصص حب متبادلة، ولكن تفشل كل فتاة فى علاقتها مع حبيبها لهذا تنتقل للعيش فى مدينة أخرى وتقابل شخصاً مناسباً وتقع فى حبه.
While You Were Sleeping
يحكى الفيلم قصة «لوسى»، وهى فتاة عزباء تعمل فى محطة قطار ولديها شعور بالإعجاب نحو «بيتر»، الذى يأتى للمحطة وقت الكريسماس، ولكنه يقع مغشاً عليه وتنقذه وتذهب به للمستشفى ولكن تعتقد أسرته بأنها خطيبته.
Last Christmas
ينتمى هذا الفيلم لنوعية الأفلام الرومانسية الدرامية التى تدور حول أجواء الكريسماس، ويحكى عن «كايت» التى تقع فى حب «توم»، وهى تعمل فى محل بيع هدايا الكريسماس، إلى أن تكتشف الكثير من الأشياء غير المتوقعة عن الشخص الذى تحبه.
Falling for Christmas
تدور أحداث الفيلم قبل الكريسماس بأيام قليلة، حيث تتعرض وريثة شابة ومخطوبة حديثاً لحادث تزلج فتفقد الذاكرة، وتجد نفسها تحت رعاية شاب وسيم وابنته، والفيلم من بطولة ليندسى لوهان وكورد أوفرستريت وجورج يونج وجاك واجنر وأوليفيا بيريز وأليانا لوهان وغيرهم.
Spirited
تدور أحداثه فى إطار كوميدى موسيقى، تزامناً مع الاحتفالات بالكريسماس، حيث يتناول العمل قصة رجل أنانى يجد نفسه فى مغامرة خيالية بين الماضى والحاضر والمستقبل، ويبدأ فى اكتشاف الأسباب التى أدت إلى به إلى الوحدة والبؤس، والعمل من بطولة رايان رينولدز وويل فيرل وأوكتافيا سبنسر وإيمى كاريرو.
Christmas With You
تدور أحداثه حول مطربة بوب تشعر بالإرهاق الوظيفى وتحاول الهروب إلى بلدة صغيرة فى نيويورك من أجل البحث عن الإلهام لتنشيط حياتها المهنية، لكنها تجد أيضاً فرصة فى الوصول للحب الحقيقى، والفيلم من بطولة فريدى برينزى جونيور وآيمى غارسيا وجبريل سلوير وماتيو غريمالدى.
The Noel Diary
تدور أحداثه حول رجل يعود إلى منزله فى عطلة الكريسماس لتسوية ممتلكات والدته المبعثرة، وبمجرد وصوله إلى هناك، يكتشف يوميات قد تحتوى على أسرار لماضيه وعن امرأة شابة جميلة فى رحلة غامضة خاصة بها، وهو من بطولة ‫جوستين هارتلى وتريت ويليامز وجيمس ريمار وايسانس اتكنز.
Violent Night
تدور أحداثه حول فريق من المرتزقة المحترفين الذين يقتحمون منزل أحد الأثرياء فى ليلة الكريسماس، ويتخذ الفريق كل من بالمنزل رهائن، ولكن سرعان ما يفاجأ الفريق بوجود «سانتا كلوز» بالمنزل، دون أن يعلموا أى شىء عن حقيقته، والفيلم من بطولة ديفيد هاربر وكام جيجنديت وجون ليجويزامو وبيفيرلى دى أنجيلو ومايك دوبود.
أما بالنسبة لأبرز أفلام الرسوم المتحركة «الأنيميشن» التى تدور أحداثها فى أجواء نهاية العام، فجاءت كالتالي:

Rudolph the Red-Nosed Reindeer
صدر هذا العمل عام 1964 وهو مناسب تماماً لهواة أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية، حيث يعتبر أحد أشهر الأفلام التلفزيونية التى تنقل إليك بهجة عيد الميلاد، وتدور أحداثه حول رودولف (حيوان الرنة)، الذى وُلد بأنف أحمر متوهج يختلف عن أقرانه من الغزلان، ويحاول والده إخفاء الأمر باستخدام الطين، ولكن بعد اشتراك رودولف فى ألعاب الرنة يكتشف الجميع أنفه الأحمر ويُطرد من الألعاب، ليلتقى بعد ذلك مع قزم يدعى «هرمى» هرب من ورشة «بابا نويل»، لأنّه يريد أن يكون طبيب أسنان بدلاً من صنع الألعاب، ومُنقب يدعى يوكون يبحث عن الفضة والذهب.. ويخوض الثلاثة مغامرة شيقة فى جزيرة منعزلة تضم الألعاب غير المرغوبة، ويحاول رودولف إنقاذ تلك الألعاب بالعودة إلى موطنه وإخبار «بابا نويل» عنها، ولكن حين يعود إلى بلدته بالقطب الشمالى يواجه الكثير من المشكلات ويحاول رودولف حلها وإنقاذ الكريسماس، والفيلم من بطولة بورل آيفز، وبيلى مى ريتشاردز، ولارى مان، ومن إخراج لارى رومر.
Beauty and the Beast: The Enchanted Christmas
صدر هذا الفيلم عام 1997، وهو قصة مختلفة للفيلم الشهير «الجميلة والوحش»، حيث تدور أحداثه هذه المرة فى أجواء الكريسماس بعد أن عاد الجميع لطبيعتهم البشرية، وحين يتجادلون بشأن من أنقذ الكريسماس العام الماضى، تروى لنا السيدة بوتس (فلاش باك) ماذا حدث بعد أن قام الوحش بإنقاذ الفتاة من الذئاب، حينما كانت الشخصيات المسحورة بالقصر مازالت تقوم بمحاولات متفرقة لكى تقع الفتاة فى حب الوحش، ولكن شخصية شريرة تدعى «فورت» تحاول منعهم وإفشال جهودهم المستمرة للجمع بين الجميلة والوحش، «فورت» الذى تحول إلى آلة الأرغن الموسيقية يكره حياة البشر الفانية ويفضل الحياة ككائن مسحور، ويحاول بكافة الطرق التفرقة بينهما بمساعدة صديقه «فيفى»، الذى تحول إلى آلة فلوت صغيرة، والفيلم من بطولة روبى بينسون، وبيج أوهارا، وجيرى أوربش، وتيم كارى ومن إخراج أندى نايت.
Mickey’s Once Upon a Christmas
صدر هذا العمل عام 1999 ويتناول 3 قصص و3 أبطال فى فيلم.
القصة الأولى بطلها هو «بطوط»، بينما الثانية بطلها «بندق»، بينما الأخيرة بطلها «ميكى ماوس» الغنى عن التعريف، فاستعد لخوض ثلاث مغامرات شيقة بصحبة شخصياتك المفضلة من عالم «ديزنى» المدهش فى أجواء الكريسماس المرحة.
الفيلم من بطولة واين ألوين، وتونى انسلمو، وبيل فارمر، ومن إخراج كلٍ من توبى شيلتون، وبرادلى ريموند، وأليكس مان، وجون فالكنشتاين، وبيل سبيرس.
Winnie the Pooh: A Very Merry Pooh Year
صدر هذا العمل عام 2002، وتدور أحداثه حول «وينى الدبدوب» وأصدقائه وهم يحتفلون بالكريسماس ويمرون بالعديد من المواقف المضحكة فى مغامرة مرحة تضم «وينى الدب» و«نمور و«الخنزير بيغليت» وأرنوب و«الحمار إيور» والكنغر الصغير «روو»، لتشاهد كيف سيقضى الأصدقاء عيد الميلاد، بينما يقوم «وينى» بدور «بابا نويل» ويوزع الهدايا على أصدقائِه، والفيلم من بطولة جيم كامينجز، وبيتر كولين، وجون فيدلر، ومن إخراج جيمى ميتشل.
The Polar Express
صدر هذا العمل عام 2004 ويأخذك فى عالم لركوب القطار القطبى السريع لمشاهدة استعدادات «بابا نويل» للكريسماس، The Polar Express هو فيلم فانتازى ممتع يصلح للعائلة بأسرها لا الأطفال فقط.
تدور أحداثه حول صبى صغير لا يؤمن بوجود «بابا نويل»، ولكنه يفاجَأ بوجود قطار خرافى يضم مجموعة من الأطفال الآخرين فى رحلة إلى القطب الشمالى، حيث يستعد «بابا نويل» بمساعدة الأقزام فى تحضير هدايا الأطفال، ويخوض الصبى مغامرة لا تنسى بصحبة زملائه الصغار من القطار، والفيلم من بطولة توم هانكس، ونونا غاى، وإيدى ديزين، ومن إخراج روبرت زيميكس، وتم ترشيحه لأكثر من جائزة على رأسها ثلاثة ترشيحات فى جوائز الأوسكار.
A Christmas Carol
صدر هذا العمل عام 2009 وهو إحدى روائع الكاتب الإنجليزى تشارلز ديكنز وتم طرحها فى أكثر من عمل فنى، ولكن النسخة التى قدمها المخرج روبرت زيميكس هى الأشهر على الإطلاق، والبطولة كانت من نصيب النجم جيم كارى ومعه كولين فيرث، وجارى أولدمان، وبوب هوسكينز، والفيلم يحكى القصة الكلاسيكية المعروفة عن رجل عجوز يدعى «سكروج» يتصف بالبخل الشديد والقسوة مع الآخرين، اختفت من قلبه المحبة وعاش طوال حياته منكباً على جمع الأموال، ولكن مواجهة استثنائية مع أشباح الكريسماس الثلاثة تقلب حياته رأساً على عقب، حيث يصطحبه الشبح الأول فى رحلة سريعة إلى طفولته، بينما الشبح الثانى يركز أكثر على حياته فى الحاضر، أمّا الشبح الثالث فهو يصور المستقبل الكئيب الذى ينتظر «سكروج» العجوز.
Arthur Christmas
صدر هذا العمل عام 2011 والذى يعرفنا على عائلة «بابا نويل»، التى تدير استعدادات عيد الميلاد بكل جدية ونشاط، فهناك «بابا نويل» الجد الذى تقاعد عن العمل وحل محله ابنه مالكوم، بينما قام مالكوم بتعيين ابنه الأكبر ستيف لإدارة منظومة توزيع الهدايا بشكل صارم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، أما أرثر ابنه الأصغر، فهو يستقبل خطابات ملايين الأطفال التى يرسلونها إلى «بابا نويل» سنوياً، وحين يكتشف أرثر حدوث خلل فى نظام توزيع الهدايا، يساعده «بابا نويل» الجد باستخدام الطرق التقليدية القديمة، ويخوضان معاً مغامرةً مدهشةً من أجل إرسال الهدية الناقصة فى وقتها المحدد، والفيلم من بطولة جيمس مكافوى، وبيل ناى، وهيو لورى، ومن إخراج سارة سميث.
Frosty the Snowman
صدر هذا العمل عام 1969 ويعتبر أحد أشهر أفلام الكارتون الكلاسيكية القصيرة، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأطفال الصغار الذين يقومون بصنع رجل الثلج بعد المدرسة ويطلقون عليه اسم «فروستي»، وحين قاموا بوضع قبعة الساحر السوداء على رأسه دبت الحياة فى جسده الثلجى، وحين يكتشف الساحر هينكل قدرة تلك القبعة السحرية يحاول استعادتها من جديد، ولكن حيوانه الأليف الأرنب هوكس يعيدها مرة أخرى إلى رجل الثلج الذى يواجه معضلةً أخرى وهى ذوبان الجليد مع قدوم الربيع وانخفاض درجة الحرارة، فيقترح عليه الأطفال السفر إلى القطب الشمالى وتقرر كارين الطفلة بصحبة هوكس الأرنب مرافقته فى مغامرة ممتعة عبر القطار إلى القطب المتجمد. والفيلم من بطولة جيمى دورانت، وبيل يدى، وولف وجاكى فيرنون، ومن إخراج جولز باس وأرثر رانكين، وهو مأخوذ من أغنية Frosty the Snowman التى تم إصدارها عام 1950.
How the Grinch Stole Christmas
صدر هذا العمل عام 1966، فقبل أن يقوم جيم كارى ببطولة فيلم «كيف سرق غرينش عيد الميلاد» تم تقديم القصة لأول مرة فى فيلم كارتون قصير فى ستينيات القرن الماضى، وتدور أحداث الفيلم عن غرينش وهو كائن أخضر شرير يكره بشدة مظاهر الاحتفال بالكريسماس، وعلى الرغم أنّه يعيش فى كهف خارج بلدة هوفيل إلّا أنّه يمقت الأضواء والضوضاء الصادرة عن أهل البلدة بينما يحتفلون بقدوم عيد الميلاد، لذا، يضع غرينش خطة لإفساد سعادتهم عن طريق سرقة هدايا وشجر عيد الميلاد من بيوت أهالى المدينة، والفيلم من بطولة بوريس كارلوف، وجون فوراى ودال ماكينونن، ومن إخراج تشاك جونز.
Shrek the Halls
صدر هذا العمل عام 2007 والذى يحكى عن تفاصيل احتفال الغول بعيد الميلاد للمرة الأولى فى حياته، وتدور أحداث الفيلم بعد صدور الجزء الثالث من السلسلة Shrek the Third، بعدما تزوج الغول من الأميرة فيونا وأنجبا ثلاثة توائِم صغار، حيث وعد شريك زوجته فيونا بأنّه سيجعل هذا الكريسماس بمثابة مفاجأة سعيدة للعائلة والأصدقاء، ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن حيث استطاع أصدقائه إفساد كافة التحضيرات التى بذلها من أجل الكريسماس، والفيلم من بطولة مايك مايرز، وكاميرون دياز، وإيدى ميرفى، وأنطونيو باندايرس، ومن إخراج غارى تروسديل.