الجمعة 3 مايو 2024

مع بداية عام 2024.. أعمال فنية جديدة تنعش بلاتوهات التصوير

أحمد مكى

3-1-2024 | 13:57

عمرو والى

تشهد الفترة المقبلة انطلاق تصوير عدد من الأعمال الفنية، بالتزامن مع بداية العام الجديد 2024 وذلك بعدما تم الاستقرار على أبطالها، والانتهاء من كافة التحضيرات الخاصة بها، سواء على مستوى الدراما التليفزيونية، أو السينما.

«الكواكب» تستعرض أبرزها من خلال السطور التالية.

عتبات البهجة

البداية مع مسلسل «عتبات البهجة»، الذى من المقرر انطلاق تصويره، خلال شهر يناير الجارى، من أجل اللحاق بالموسم الدرامى الرمضانى 2024، حيث انتهى المخرج مجدى أبوعميرة مؤخراً من معاينة أماكن التصوير المختلفة وترشيح الأبطال المشاركين فى البطولة.
وشملت قائمة أبطال مسلسل «عتبات البهجة» كلاً من الفنان الكبير، يحيى الفخرانى، وجومانة مراد، ونور النبوى، ومايان السيد، وسيد رجب وسما إبراهيم ودنيا ماهر وجيهان الشماشرجى.
وفى سياق متصل، أوشك الكاتب والسيناريست مدحت العدل على الانتهاء من كتابة حلقات المسلسل بالكامل لتسليمها للجهة المنتجة قبل انطلاق تصوير العمل.
مسلسل «عتبات البهجة» مكون من 15 حلقة فقط فى أولى تجارب النجم الكبير يحيى الفخرانى مع الدراما القصيرة.

إمبراطورية ميم

كما قرر صناع مسلسل «إمبراطورية ميم» بطولة الفنان خالد النبوى، انطلاق تصويره يوم 5 يناير الجارى، وذلك من أجل العرض بالموسم الدرامى الرمضانى 2024، من تـأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة، والعمل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب إحسان عبدالقدوس.
وتدور أحداث القصة حول أب يتمرد أولاده عليه ويطالبون بتنظيم انتخابات لاختيار حاكم للأسرة، وتحت الضغط يوافق الأب، ولكن الأب يفاجأ فى النهاية أن الذى يتم اختياره حاكم للبيت هو نفسه، وذلك دليل على حبهم له، وبعد التعديل فى القصة، قدمته كفيلم سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة عام 1972.
ويشارك فى بطولة المسلسل بجانب خالد النبوى، كل من الفنانة حلا شيحا، والفنانة نشوى مصطفى، ونور النبوى، ومحمود حافظ، وغيرهم من النجوم.
وكان آخر أعمال خالد النبوى مسلسل «رسالة الإمام» بطولة أروى جودة، نضال الشافعى، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلى، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربى.

صلة رحم

كما يستعد الفنان إياد نصار لتصوير مشاهده فى مسلسل «صلة رحم»، والذى ينافس به فى الموسم الرمضانى 2024، ويشاركه البطولة مجموعة من النجوم، أبرزهم يسرا اللوزى، أسماء أبو اليزيد، محمد جمعة، عابد عنانى، كما تعاقد على البطولة كل من سلوى محمد على، نبيل نور الدين، هبة عبدالغنى، عمرو القاضى، داليا خليف، ريام كفارنا، محمد دسوقى، صفاء جلال، بتول حداد، محمد السويسى، والعمل من تأليف محمد هشام عبية، ومن إخراج تامر نادى.
ويجسد إياد نصار خلال الأحداث شخصية طبيب تخدير، بينما تظهر يسرا اللوزى بشخصية طبيبة نفسية، أما أسماء أبو اليزيد فتجسد شخصية كوافيرة، بينما تظهر سلوى محمد على بشخصية والدة إياد نصار.
وشارك نصار خلال منافسات رمضان الماضية فى مسلسل «تغيير جو»، بطولة منة شلبى، ميرفت أمين، شيرين، صالح بكرى، عصام عمر، وعايدة الكاشف، من تأليف منى الشيمى ومجدى أمين وأخرجته مريم أبو عوف، والعمل مكون من 15 حلقة.

مسار إجبارى

وتبدأ المخرجة نادين خان، تصوير أول مشاهد مسلسل «مسار إجبارى» المكون من 15 حلقة وبطولة الفنانين أحمد داش وعصام عمر، وتأليف باهر دويدار، فى شهر يناير الجارى من أجل اللحاق بالعرض فى شهر رمضان المقبل 2024، حيث تواصل خان اختيار الفنانين المشاركين فى البطولة بعد التعاقد مع النجمة صابرين.
يذكر أن أحمد داش شارك مؤخراً فى بطولة مسلسلين فى شهر رمضان وهما «جعفر العمدة» و«الصندوق»، أما عصام عمر فعرض له خلال الأونة الأخيرة مسلسل «بطن الحوت»، من إخراج أحمد فوزى صالح وسيناريو وحوار محمد بركات، وشارك فى بطولته محمد فراج، وباسم سمرة، وسماح أنور.

بابا جه

 

ويواصل الفنان أكرم حسنى التحضير لمسلسله الجديد «بابا جه»، والذى ينافس به فى الموسم الرمضانى المقبل، 2024، حيث من المنتظر انطلاق التصوير خلال شهر يناير الجارى، بعد الاستقرار على الأبطال.
وتدور أحداث المسلسل فى إطار كوميدى، حيث يظهر أكرم خلال أحداث العمل بشخصية أب ولديه ثلاثة أبناء، ويعمل كمدير فندق ويتأثر بالكورونا، وهو مكون من 15 حلقة، فيما تعاقدت الفنانة نسرين أمين على المسلسل وتجسد شخصية زوجته بينما تظهر الفنانة سماء إبراهيم بشخصية عمته ضمن أحداث العمل.
ويواصل المؤلف والسيناريست وائل حمدى كتابة حلقات العمل بمشاركة النجم أكرم حسنى، حيث أوشك على الانتهاء من كتابة 10 حلقات من العمل ومن المقرر أن يقدم أكرم عدد من الأغنيات ضمن السياق الدرامى للأحداث، ومن إخراج خالد مرعى.


إثبات نسب

وكشفت الفنانة التونسية درة عن استعدادها لتصوير مسلسل جديد، يحمل عنوان «إثبات نسب»، ومن المنتظر عرضه خلال شهر رمضان المقبل.
وأوضحت درة فى تصريحات تليفزيونية، أن الفترة المقبلة ستشهد الكشف عن تفاصيل مشروع مسلسل «إثبات نسب» تمهيدا لانطلاق التصوير، حيث تعاقد على البطولة الفنانة محمود عبد المغنى، ومن تأليف محمد ناير.
وأضافت أنها انتهت مؤخراً من تصوير دورها فى مسلسل «الذنب» الذى يجمعها للمرة الرابعة مع الفنان هانى سلامة، ومن المتوقع عرضه خلال الأسابيع المقبلة. من تأليف شاهيناز الفقى وإخراج رضا عبدالرازق، ويشارك فيه ماجد المصرى، طارق النهرى، محمد القس وميرهان حسين، وتدور أحداثه فى 10 حلقات فى إطار اجتماعى تشويقى.
يُذكر أن درة اشتركت مع هانى سلامة فى 3 أعمال سابقة، هى فيلم «الأولة فى الغرام»، ومسلسلا «نصيبى وقسمتك»، و«بين السما والأرض».

بدون مقابل

وفى سياق متصل يواصل الفنان هانى رمزى التحضير لمسلسل «بدون مقابل»، والذى ينافس به فى الموسم الرمضانى المقبل 2024، حيث سيجسد شخصية ضابط شرطة متقاعد خلال أحداث العمل، ومن المقرر انطلاق التصوير خلال شهر يناير الجارى، بعد انتهاء شركة الإنتاج من إتمام التعاقد مع النجوم المشاركين.
مسلسل «بدون مقابل» يشارك فى بطولته هانى رمزى، داليا البحيرى، وفاء عامر، عمرو عبدالجليل، والعمل من تأليف حسام موسى وإخراج جمال عبدالحميد.

فراولة وبرشامة

واستقرت الفنانة نيللى كريم على خوض الماراثون الرمضانى المقبل 2024 بمسلسل «فراولة»، المكون من 15 حلقة فقط، حيث من المنتظر انطلاق التصوير فى النصف الثانى من شهر يناير الجارى، حيث تجسد فيه شخصية فتاة بسيطة تقطن بحى الزمالك، وتجيد قراءة الفنجان، وبطموحها تتحول إلى سيدة مجتمع وخبيرة فى علوم الطاقة، ويتناول العمل الكثير من السلوكيات المجتمعية المختلفة، فيما انضم الفنان مصطفى خاطر، لفريق المسلسل، من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج مروان عبد المنعم.

وعلى الصعيد السينمائى، تستعد نيللى لتصوير دورها فى فيلم «برشامة»، وتجسد شخصية معلمة بمنطقة ريفية، تتحدى عمدة القرية لمنع الغش فى الامتحانات، وتدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص من طبقات اجتماعية مختلفة، يتعرضون لضغوط بسبب رغبتهم فى تعليم وتثقيف أبنائهم وتحسين أخلاقهم، تأليف وإخراج خالد دياب، بطولة سيد رجب، وهشام عاشور.

سر إلهى

وتكثف الفنانة روجينا جلسات التحضير لمسلسلها الرمضانى الجديد «سر إلهى» مع المخرج رؤوف عبد العزيز، وهو من تأليف أمين جمال، ومكوّن من 15 حلقة، وذلك استعداداً لبدء التصوير فى النصف الثانى من شهر يناير الجارى.

وأعلنت الشركة المنتجة للمسلسل انضمام الفنان الكبير صلاح عبدالله الى فريق العمل، حيث بدأ يشارك فى جلسات التحضير، استعداداً لانطلاق التصوير، ويجسد خلال العمل دور والد روجينا.
وكانت روجينا قد أعلنت فى تصريح سابق أنها ستخوض دراما رمضان المقبل بعمل سيلقى إعجاب الجمهور، وستقدّم خلاله شخصية درامية وإنسانية تفاجئ الجميع، لكنها لم تكشف أى تفاصيل عن اسم العمل أو نوعيته.

ع الماشى

ومن الدراما التليفزيونية إلى السينما يستعد مجموعة من الفنانين لتصوير مجموعة من الأعمال خلال الفترة المقبلة، ولعل أبرزهم الفنان على ربيع، حيث يستأنف الفنان على ربيع تصوير فيلمه الجديد «ع الماشى» والذى بدأ تصويره الفترة الماضية من إخراج محمد الخبيرى، حيث حصل فريق عمل الفيلم على إجازة الكريسماس، ومن المقرر أن يعود فريق العمل إلى التصوير يوم 9 يناير، وسيتم التصوير فى عدد من أماكن التصوير.
الفيلم من تأليف أحمد الوهاب، وإخراج محمد الخبيرى، وإنتاج فتحى إسماعيل ويوسف الطاهر وتوزيع سينرجى، ويشارك فى بطولة العمل كل من صلاح عبد الله وكريم عفيفى وآية سماحة.

قصة حب 2

كما أعلن المخرج عثمان أبولبن انتهاء التحضيرات الخاصة بفيلم «قصة حب» الجزء الثانى من بطولة أحمد حاتم وهنا الزاهد، وتأليف أمانى التونسى، على أن يبدأ التصوير فى النصف الثانى من العام 2024، وذلك لانشغال أبطاله بتصوير مجموعة من الأعمال الأخرى.
من جانبها أكدت السيناريست أمانى التونسى أنها انتهت تماماً من كتابة سيناريو وحوار الجزء الثانى من الفيلم وأصبح جاهزاً للتصوير، مشيرة إلى أنها استغرقت وقتاً طويلاً فى كتابة الجزء الثانى، حتى يكون على نفس مستوى الجزء الأول.
وشارك فى بطولة الفيلم كل من هنا الزاهد وأحمد حاتم، ومعهما حنان سليمان، ياسر طوبجى، وعلا رشدى، سيناريو وحوار أمانى التونسى، وإخراج عثمان أبو لبن.

رحلة البحث عن فستان الزفاف

وبدأت الفنانة ياسمين رئيس مرحلة التحضيرات لفيلمها «رحلة البحث عن فستان الزفاف» الذى يجمعها لأول مرة مع المخرجة جيلان عوف، وتدور أحداث الفيلم فى إطار من الدراما حول صديقتين من حى فقير توشك إحداهما على الزواج، لكن يُتلف فستان زفافها فى نفس يوم الحفل، فتخوض رحلة فى القاهرة مع صديقتها المقربة للبحث عن فستان آخر، والفيلم من إخراج وتأليف جيلان عوف.

لعب عيال

ويستعد صناع فيلم «لعب عيال» لبدء التصوير خلال الفترة المقبلة، حيث كشف المخرج طارق العريان تفاصيل فيلمه الجديد «لعب عيال»، والذى يعيد التعاون بين منى زكى وكريم عبد العزيز بعد غياب 15 عاماً منذ آخر أعمالهما «ولاد العم».
وتدور أحداث الفيلم حول العلاقة بين الرجل والمرأة، ويسلط الضوء على قصة الفتور بين الرجل والمرأة بعد زواج أكثر من 15 عاماً، حيث يناشد العمل الأزواج التضحية وسير الأمور من أجل استمرار الحياة، فيما تدور احداث العمل فى إطار لايت كوميدى، من تأليف أحمد حسنى.

عودة مكى

وتعاقد الفنان أحمد مكى على فيلم جديد يعود به إلى السينما بعد غياب استمر 11 عاماً. وأوضحت الفنانة إسعاد يونس أن الفيلم الجديد لأحمد مكى، لم يتم الاستقرار على اسمه بعد، حيث يجرى التحضير له مع المخرج أحمد الجندى، على أن يبدأ تصويره خلال عام 2024، بعد انتهاء الموسم الرمضانى المقبل.