السبت 4 مايو 2024

حياة رجال الشرطة فى السينما العالمية والهندية

فيلم hot fuzz

20-1-2024 | 13:46

نيفين الزهيرى

أكشن، حركة، وغيرها من التفاصيل التى تتميز بها الأفلام التى تتحدث عن حياة رجال الشرطة، فهى ذات نكهة خاصة بها، حيث تتناول جوانب مختلفة من بطولاتهم  اليومية، والمخاطر التى يتعرضون لها من خلال المداهمات والمواجهات مع اللصوص والمجرمين، وأثناء أدائهم لمهامهم، والمشاكل والتحديات التى يواجهونها، كما تعتبر الشرطة عين الوطن الساهرة التى لا تغفل ليلأً أو نهارأً.
تتنوع هذه الأعمال الفنية فى تقديم نظرة عميقة ومثيرة على عالم رجال الشرطة ومهامهم الشاقة، وتتميز هذه الأفلام بعدة جوانب فنية تجعلها تحظى بجمهور واسع ومتنوع، فتجمع أفلام الشرطة بين عدة عناصر جذابة للمشاهدين؛ ما بين تقديم تحديات مثيرة، وعرض الجوانب الإنسانية، وتسليط الضوء على قضايا اجتماعية، فى إطار إخراجى مميز وسينمائى رائع.

 

فى العام الماضى قدم المخرج داميان زيفرون فيلم «To Catch a Killer»  بطولة شايلين وودلى، بين مينديلسون، رالف إنيسون.
تدور أحداثه فى إطار من الجريمة والدراما، حيث يتم تجنيد شرطى من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالى للمساعدة فى تعقب قاتل يهدد سلام المدينة وسكانها.
وفى العام الماضى أيضاً قدم النجم شاروخان فيلم «Jawaan» والذى ارتدى فيه الزى الرسمى للشرطة لأول مرة، حيث تدور أحداثه فى إطار من الحركة والتشويق.
يسلط العمل الضوء على رحلة ضابط يسعى لتصحيح أخطاء المجتمع وتطبيق العدالة مهما كلفه الأمر، ويعد الفيلم أول تعاون يجمع بين شاروخان وأتلى كومار.
وفى 2022 قدم النجم أكشاى كومار فيلم «Cuttputlli» مع المخرج رانجيت تيوارىز
تدور أحداث الفيلم عندما تتعرض مدينة كاساولى الهادئة لعمليات القتل الأخيرة لفتيات المدارس المراهقات اللاتى قُتلن بوحشية، يشرع الشرطى المبتدئ آرجان فى البحث عن الحقيقة ويكشف النقاب عن مؤامرة مروعة.
وفى 2021 قدم النجم الهندى سلمان خان دور ضابط شرطة من خلال فيلم «Antim: the final truth» والذى قدم من خلاله دور راجفير سينج الضابط الصارم، الذى يرفض الخطأ ويحاول دائماً أن ينهى الظلم ويكتشف أى مشاكل ويحاول أن يحلها، بل ويطارد العصابات وأفرادها.
وفى نفس العام قدم النجم أكشاى كومار مع المخرج روهيت شيتى فيلم «Sooryavanshi».
تدور أحداث الفيلم فى قالب من الحركة والتشويق، يتتبع الفيلم مغامرات يخوضها فريق مكافحة الإرهاب فى الهند، وعلى رأس هذ الفريق فير سورييافانشى المقدام والجرىء والمتهور فى تعاملاته.
وفى 2017 قدم راكيش خانا شخصية ضابط شرطة فى جريمة قتل مزدوجة لا يوجد من يشهد عليها سوى شخصين، وهما فى الوقت ذاته مشتبه بهما فى التورط بهذه الجريمة، وهما (فيكرام) الكاتب المعروف و(مايا) ربة المنزل الشابة، واللذان يملكان وجهة نظر مختلفة عما حدث فى الليلة التى وقعت فيها الجريمة، من خلال فيلم «Ittefaq»، الذى شارك فى بطولته سيدهارت مالهوترا وسوناكشى سينها.
وفى 2016 قدمت نجمة بوليوود وهوليوود بريانكا شوبرا فيلم «Jai Gangaajal» مع المخرج براكاش جها، وقدمت من خلاله شخصية «أبها ماثور» مفتشة مباحث جديدة فى منصبها، تجد نفسها فى مواجهة عدد كبير من الحمقى والبلهاء خلال عملها، بالإضافة إلى اكتشافها لوجود أناس بقسمها يعملون ضدها ويخططون لعرقلة أمورها.
وفى العام نفسه قدمت فيديا بالان شخصية محققة شرطة فى فيلم ta3n وشاركها البطولة أميتاب باتشان ونواز الدين صديقى.
تدور الأحداث فى قالب من التشويق واﻹثارة، حيث يقرر جد وضابطة شرطة وكاهن أن يتكاتفوا معاً ويوحدوا جهودهم فى سبيل التحقيق والبحث عن طفل مختفى.
وفى عام 2014 قدم روهيت شيتى الجزء الثانى من فيلم سينجام تحت عنوان «Singham Returns» مع النجم الهندى أجاى ديفجانز.
تدور أحداث الفيلم فى إطار دراما الجريمة الممزوجة بالإثارة والتشويق، وفى هذا الجزء الجديد، يعود الشرطى الشرس باجيرو سينجام مجددأً بعد أن ترقى، وصار نائب مفوض الشرطة فى مدينة مومباى، الذى يضطلع بمهمة جديدة، هادفأً إلى محاربة الجريمة المنظمة فى المدينة.
وفى نفس العام قدمت رانى موكرجى فيلم «Mardaani» مع المخرج براديب ساركار، وتقدم رانى من خلاله شخصية شيفانى شيفاجى روى محققة جرائم فى شرطة مومباى، وتعد من أكفأ عناصر الشرطة فى المدينة، وفى أحد الأيام، تتولى شيفانى مهمة التحقيق فى قضية تصير محور حياتها؛ حيث تحقق فى جريمة اختطاف فتاة مراهقة تدعى (باياري) على يد إحدى العصابات المتخصصة فى الاتجار بالبشر، والتى يتم تهريبها خارج المدينة، وتحاول شيفانى أن تخلص الفتاة من قبضة هذه العصابة، ليتحول الأمر برمته إلى لعبة (قط وفأر) بين المحققة والعصابة، وقدمت الجزء الثانى منه عام 2019 بقضية أخرى من خلال صراع مع قاتل متسلسل لا يرحم ويستهدف فى جميع جرائمه النساء الشابات.
وفى عام 2012 قدم المخرج ديفيد آيار فيلم «End of Watch» وبطولة جيك جيلينهال، ومايكل بينيا، وآنا كندريك.
تدور قصة الفيلم حول علاقة صداقة قوية تجمع بين اثنين من رجال شرطة لوس أنجلوس هما «تيلور» و«زافالا»، وما يفعلانه من أجل أداء الواجب، حيث يقومان بدوريات الشرطة والتجول بالشوارع ومواجهة العصابات المختلفة وغير ذلك من المخاطر اليومية.
وفى عام 2011 قدم النجم الهندى أجاى ديفجان والمخرج روهيت شيتى أول جزء فى سلسلة ضباط الشرطة، وكانت البداية مع فيلم سينجام.
تدور أحداث هذا الفيلم فى إطار من الأكشن، حول محقق الشرطة (سينجهام) الذى يطارد المطلوبين والمجرمين فى إحدى مناطق (التاميل) بالهند، والذى تتم ترقيته ليصبح مسئولاً عن مركز الشرطة، ليقوم زعيم عصابة يدعى (جاكينت) باستخدام نفوذه من قِبَلِ معارفه ضد محقق الشرطة، ليحول حياته إلى جحيم.
فى عام 2009 قدم النجم سلمان خان مع المخرج برابهاو ديفا والنجم براكيش راج فيلم Wanted والذى يدور حول ضابط شرطة يعمل متخفياً من أجل التخلص من العديد من العصابات والضباط الفاسدين الذين يعملون لحسابهم فى تجارة المخدرات وغيرها من الأمور، وعندما يكتشف أمره يتم قتل أبيه وأخيه فيتخلص منهم جميعاً.
فى 2007 تم تقديم فيلم «Hot Fuzz» وهو من أفضل أفلام الشرطة على الإطلاق، ويعتبر الفيلم تحفة جديرة بالاهتمام للمخرج إدغار رايت وستفاجئك بالتأكيد، مع فرضية تبدو غير ضارة، يبنى رايت قصة شاملة وخفيفة مع أحداث قوية لا يمكن التنبؤ بها، عندما ينقل شرطى من مدينة كبيرة إلى حى بعيد وغير مهم، تتغير الحياة المحيطة به والحياة الخاصة به.
وفى عام 2006، قدم المخرج مارتن سكورسيزى فيلم «The Departed» بطولة ليوناردو دى كابريو ومات دامون وجاك نيكلسون.
تدور أحداث الفيلم فى جنوب بوسطن، حيث يشن  جهاز الشرطة حربأً على إحدى عصابات الجريمة المنظمة (آيرلندية-أمريكية)، فيدفع بشرطى متخفٍ (ليوناردو دى كابريو) لكى يتسلل إلى العصابة الآيرلندية، حيث إنه من الصعب على الشرطة أن تثبت أى شيءٍ ضد رئيس العصابة (جاك نيكلسون)، فيتقرب الشرطى من رئيس العصابة ويثق به ويصبح واحدأً من المقربين إليه. ولكن تتعقد الأحداث أكثر، حيث إن للعصابة جاسوسأً (مات ديمون)، ينقل لها جميع تحركات الشرطة ويحبط جميع مخططات الشرطة للقبض على العصابة، فتصبح مهمته الأساسية هى كشف هوية الشرطى المتخفى بناءً على طلب رئيس العصابة.
وفى عام 1997 حقق فيلم «Men In Black» مكانة مميزة فى ثقافة البوب المعاصرة، وهو واحد من أكثر الأفلام شعبية، من بطولة ويل سميث وتومى لى جونز، تم وضع قصة الفيلم فى عالم خيالى، حيث تعاقدت الحكومة مع اللاجئين الأجانب لإعطائهم مأوى على الأرض متنكرين فى زى البشر. وهناك قوة خاصة هى «MIB»، وهى مسؤولة عن مراقبة هؤلاء المستفيدين من المأوى والحفاظ على سرية الأمر برمته، الشيء المذهل حول «MIB» هو أن النكات حتى اليوم لا تزال مضحكة، مما يثبت خلود الفيلم، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن مجموعة من الإصدارات الإضافية فى الأعوام المقبلة، ومن المؤكد أن نقول إن «MIB» عبارة عن فيلم عبقرى ومن أفضل أفلام الشرطة على الإطلاق.
الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ بارى سونينفيلد وبطولة تومى لى جونز وويل سميث.
وفى عام 1995 قدم المخرج ديفيد فينشر فيلم Se7en، من بطولة براد بيت، مورجان فريمان، جونيث بالترو، كيفين سبيسى، آر. لى إيرمى، ريتشارد راوندترى.
تدور قصّة الفيلم حول مُحققين أحدهما عجوز والآخر شاب واللذان يتوليان قضية هى الأخيرة للعجوز والأولى للشاب، وتكون المهمة هى القبض على قاتل مجنون يختار ضحاياه من بين مرتكبى الخطايا السبعة المميتة، كالبدين الذى يأكل بنهم والمحامى الثرى نتيجة جشع وهكذا، ترى هل سينجحان معأً فى قضيتهما؟.
وبالعودة للثمانينيات وتحديداً عام 1987 تم تقديم فيلم «Lethal Weapon»، الفيلم الأول فى السلسلة الشهيرة (السلاح المميت)، حول الشرطيين (روجر) الشرطى الأسمر الذى يقترب من الخمسين، ويشعر بالاكتئاب بسبب أزمة منتصف العمر، و(مارتن) الذى يعانى من ميول انتحارية، لوفاة زوجته فى حادث مرورى، ويسبب عديداً من المشاكل فى إدارة المخدرات؛ مما دفع زملاءه لنقله إلى إدارة القتل مع (روجر).
يذهبان للتحقيق فى قضية انتحار (أماندا) ابنة صديق (روجر)، يبدو تنافر الشرطيين واضحاً، لكن مع مرور الوقت تتوطد علاقتهما، والفيلم بطولة ميل جيبسون ودانى جلوفر وإخراج ريتشارد دونر.