الإثنين 29 ابريل 2024

أفلام نصف العام بين إيرادات الجمهور.. ورأى النقاد

افلام اجازة نصف العام

27-1-2024 | 23:38

نانيس جنيدى

مع بداية إجازة نصف العام يدور تنافس شرس بين عدة أعمال سينمائية تتسابق فى هذا الموسم، وهو الموسم الذى يتدافع فيه الجمهور على حضور الأفلام فى دور العرض السينمائى للاستمتاع بأعمال نجومهم المفضلين، ويسعون دائماً لحضور أكبر عدد ممكن من تلك الأعمال، ومن ضمن الأعمال التى تتنافس بشدة فى هذا الموسم، أفلام «أبو نسب» و«الإسكندرانى» و«الحريفة» و«عصابة عظيمة» و«مقسوم».

فيلم «أبو نسب»، بطولة محمد إمام، ماجد الكدوانى، ياسمين صبرى، وفاء عامر، هالة فاخر، محمد ثروت، محمد لطفى، علاء مرسى، وضيوف الشرف، ماجد المصرى، وشيكو، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف أيمن وتار وإخراج رامى إمام.

تدور أحداث فيلم «أبو نسب» فى إطار اجتماعى كوميدى حول شخصية «على»، الذى يعمل طبيب أطفال، والذى يقع فى حب «داليا» ياسمين صبرى، وعندما يقرر الزواج منها، يظهر والدها المجرم بعد خروجه من السجن يوم زفافهما، فتنقلب حياتهما رأساً على عقب، ويجد نفسه متورطاً فى سلسلة من أحداث الانتقام بين حماه وعصابته وبين عصابة أخرى. وحقق فيلم «أبو نسب» خلال الأسبوع الماضى إيرادات بلغت 4 ملايين و594 ألفاً و211 جنيهاً، ليصل إجمالى ما حققه الفيلم خلال 4 أسابيع عرض 36 مليوناً و436 ألفاً و579 جنيهاً. كما حقق فيلم «أبو نسب» نسبة مشاهدات وإيرادات عالية، لذلك تم مد عرضه فى الولايات المتحدة الأميركية وكندا، وأعلن الفنان محمد إمام عن مد فترة عرض فيلمه الجديد «أبو نسب» فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وكتب عبر مواقع التواصل الاجتماعي «نظراً للإقبال الكبير، تم مد عرض فيلم أبو نسب فى الولايات المتحدة الأميركية وكندا».

أما فيلم «الإسكندرانى»، فهو من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج خالد يوسف، ويشارك فى بطولته أحمد العوضى، زينة، حسين فهمى، بيومى فؤاد، صلاح عبدالله، عصام السقا، محمود حافظ، خالد سرحان، انتصار، محمد رضوان، محمود الليثى وعدد آخر من الفنانين، والفيلم تصوير سامح سليم، ديكور أحمد عباس، ملابس مونيا فتح الباب، مونتاج عمرو عاكف.

تدور أحداث الفيلم داخل مدينة الإسكندرية حول بكر (أحمد العوضى)، الذى يعيش فى صراعات مع والده، فيسافر إلى الخارج من أجل تحقيق ذاته بصحبة صديقه زكى، الذى يجسد دوره عصام السقا، لكن عندما يعود يجد أن تلك الأزمات ما زالت تطارده، وذلك فى إطار اجتماعى مشوق لا يخلو من الأكشن.

وقد احتل «الإسكندرانى» المركز الثانى بعد فيلم «أبو نسب» من حيث الإيرادات، وجاء فى المرتبة الثانية بين الأفلام المنافسة بدور العرض، ولا يزال يحقق إيرادات مرتفعة وينافس بقوة بين الأعمال الأخرى.

تحدث الناقد الفنى طارق الشناوى عن فيلم «أبو نسب» قائلاً: «الفنان ماجد الكدوانى هو رمانة الميزان فى الفيلم»، مؤكداً أن ياسمين صبرى أجمل وجه على مدار العشر سنوات الماضية. وتابع: محمد إمام ابن هذا الزمن وابن عادل إمام، فظهر تأثره بوالده بالوراثة، فالفيلم خفيف الظل على مستوى الكوميديا، وموجه للجمهور، وهناك لمحات فن جميلة خاصة من ماجد الكدوانى. وأضاف: هذا غير أن ياسمين، لديها مقومات ستساعدها فى تقديم الأكشن بشكل ناجح، الأمر ليس جديداً عليها، لأنها قدمت الأكشن من قبل مع الفنان محمد إمام فى فيلم (جحيم فى الهند)، وكان العمل فيه مشاهد أكشن إلى جانب الكوميديا. فيما تحدث عن فيلم «الإسكندرانى» قائلاً: فيلم (الإسكندرانى) الكاتب أسامة أنور عكاشة كتبه من حوالى 33 سنة، وده السيناريو الوحيد اللى اتعمل فى كتاب. وأضاف: ولكن مطلعوش بروح جديدة، وتحدث الناقد الفنى طارق الشناوى فى مقارنة بين فيلمى «أبو نسب» و«الإسكندرانى»، معتبراً أن الأول أفضل لأنه أكثر واقعية وصدقاً، بينما اعتبر الثانى يحتوي على العديد من مشاهد الاكشن.

أيضاً ينافس فى هذا الموسم وبقوة فيلم «الحريفة» وهو بطولة نور النبوى، أحمد غزى، كزبرة، نور إيهاب، خالد الذهبى، عبدالرحمن محمد، سليم الترك وآخرين، مع ظهور خاص للنجم بيومى فؤاد وشريف الدسوقى، ويضم الفيلم نجم الكرة السابق أحمد حسام (ميدو)، كممثل لأول مرة داخل العمل، والفيلم من تأليف إياد صالح، وإخراج رؤوف السيد. ‎وتدور أحداث فيلم «الحريفة» حول «ماجد» لاعب كرة القدم الذى تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذى يشارك فى مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب ومعاً يحلمون بأن يشاركوا فى بطولة كبيرة جائزتها مليون جنيه.

وتحدّث الناقد الفنى محمود قاسم فى تصريحات صحفية عن الفيلم قائلاً: وسط منافسة قوية بين عدة أفلام فى الموسم الحالى بدور العرض السينمائى، نجح فيلم (الحريفة)، الذى يعرض حالياً بدور العرض فى تصدر المراكز الأولى بين أعمال الموسم الشتوى، ويرجع نجاح العمل لعدة عوامل، من وجهة نظر الناقد الفنى محمود قاسم الذى تحدث عن هذا النجاح. وتابع: أول هذه العوامل هو أن الفيلم يجمع عدد من الشباب فى عمل فنى واحد، إذ إن المخرج رؤوف السيد جمع عدداً من الأبطال خلال عمل فنى واحد منهم أحمد غزى، خالد الذهبى، نور إيهاب. أضاف: والعامل الثانى هو ظهور أحمد حسام ميدو لاعب المنتخب الوطنى ونادى الزمالك السابق ضمن أحداث الفيلم، بتجربة تمثيلية مختلفة، وأشاد الجمهور والنقاد بدوره خلال الفيلم. وأكمل: وثالث العوامل أن الفيلم له علاقة قوية بالكرة والشباب، إذ إنه من الأعمال الفنية التى تهتم بفئة كبيرة من الجمهور سواء من محبى الكورة، أو محبى الأعمال التى تغلب عليها التشويق والإثارة».

أما عن إيرادات فيلم الحريفة، فقد تجاوزت إيرادات فيلم «الحريفة» حاجز الـ 10.5 مليون جنيه، بعد أسبوعين من طرحه بدور العرض السينمائى.

ينافس أيضاً على الصدارة فى موسم إجازة نصف العام، فيلم «المقسوم»، وهو من بطولة ليلى علوى، شيرين رضا، سماء إبراهيم، سارة عبدالرحمن وعمرو وهبة، ومن تأليف هيثم دبور، وإخراج كوثر يونس. وتدور أحداث الفيلم فى إطار اجتماعى كوميدى موسيقى، وتظهر ليلى علوى فى العمل بشخصية مطربة اعتزلت الغناء بعدما كونت فرقة موسيقية مع شيرين رضا وسماء إبراهيم فى التسعينيات.

وحقق فيلم «مقسوم»، بطولة الفنانة ليلى علوى، فى يومين عرض فقط نحو 364 ألف جنيه. أيضاً ينافس فيلم «عصابة عظيمة» بجانب عدد كبير من الأعمال السينمائية لهذا الموسم، والفيلم بطولة إسعاد يونس، كريم عفيفى، رنا رئيس، محمد ثروت، محمد محمود، عنبة، فرح الزاهد.

يشارك فى التمثيل بفيلم «عصابة عظيمة»، مطرب المهرجانات مصطفى عنبة، ويؤدى عدداً من الأغنيات على طريقة الرباعيات خلال الفيلم، ويشارك كضيوف شرف فى الفيلم مجموعة من نجوم الفن، وهو من تأليف هاجر الإبيارى ومن إخراج وائل إحسان.

تدور أحداث فيلم «عصابة عظيمة» فى إطار اجتماعى كوميدى، حول سيدة كفيفة تجسد شخصيتها إسعاد يونس، وتقرر تشكيل عصابة مع نجلها كريم عفيفى الذى يتورط فى مشكلات عديدة تحاول والدته حلها، فيما تقدم فرح الزاهد شخصية زوجة كريم.

وحقق الفيلم الكوميدى «عصابة عظيمة» حتى الآن إيرادات قدرها 2.6 مليون جنيه، وذلك بعد أسبوعين من طرحه.

وقد تحدث عنه الناقد الفنى طارق الشناوى قائلاً: مخرج الفيلم وائل إحسان مخرج مخضرم، لكن هو أفضل حالاً فى هذا الفيلم، وهو ليس من نوع الأفلام التى تعيش فى تاريخ السينما. وتابع: عنبة ممثل موهوب واختيار حلو من المخرج، وإسعاد يونس عاملة دورها بسعادة، وتوجد كيمياء جميلة بينها وبين محمد محمود، وبين الطفلة لوسيندا، وهى أيضاً اختيار ذكى من المخرج، كان يجب استثمار عارفة عبدالرسول أكثر فى الفيلم، وفرح الزاهد ورنا رئيس قدما أدوار تعتبر جيدة.