الإثنين 29 ابريل 2024

نجوم أمتعونا بفنهم.. ورحلوا فى رمضان

عمر الشريف و هند رستم ومديحة كامل وحسن الأسمر

17-2-2024 | 17:16

نانيس جنيدى

أيام قليلة تفصلنا عن بداية أجمل أيام العام، أيام شهر رمضان التى يكمن فيها الهدوء وراحة البال والمغفرة وأجمل العبادات، الكثيرون منا يتمنى لو أن آخر أيامه تكون فى أيام الشهر الفضيل، حيث إنها أيام الرحمة والمغفرة، وبرغم حزننا على مَن يفارقنا فنحن نسعد له لو جاءه الأجل فى تلك الأيام. رحل الكثير من الفنانين والفنانات الذين تعلقنا بهم فى شهر رمضان المبارك، وإليكم أبرز الفنانين الذين رحلوا فى شهر الرحمة والغفران.

أنور وجدى

فارق أنور وجدى عالمنا عام 1955 عن عمر ناهز 51 عاماً بعد معاناة كبيرة مع مرض السرطان. ولم يكن وجدى ممثلاً مميزاً فقط، إذ أخرج وأنتج وألف الكثير من الأفلام. شكّل وجدى ثنائياً فنياً مميزاً مع زوجته ليلى مراد. ومن أهم أفلامه «قلبى دليلى» و«عنبر» و«غزل البنات» و«حبيب الروح» و«ريا وسكينة» و«الوحش».

مديحة كامل

رحلت مديحة كامل فى شهر رمضان عام1997 بعد إصابتها بمرض السرطان، وتوفيت وهى صائمة بعد أدائها صلاة الفجر بعد أن اعتزلت الفن وارتدت الحجاب قبل وفاتها بخمس سنوات، فكانت تقضى آخر أيامها فى جمع التبرعات للمحتاجين وحضور الندوات الدينية، وجمعت مديحة كامل فى أدوارها بين الإثارة والبراءة وأبرز أعمالها «الصعود إلى الهاوية» و«امرأة قتلها الحب».

هند رستم

توفيت هند رستم عام 2011 إثر أزمة قلبية. لقبت بـ«ملكة الإغراء» لجمالها وإتقانها أدوار الإغراء. قدمت أكثر من 74 فيلماً سينمائياً قبل اعتزالها عام 1979.

حسين الشربينى

فارق الفنان حسين الشربينى الحياة عام 2007 عن عمر يناهو الـ72، وهو على مائدة الإفطار. وكان الشربينى أمضى السنوات الأخيرة من حياته متفرغاً للعبادة. سامى العدل الفنان سامى العدل فارق الحياة فى رمضان 2014 إثر وعكة صحية.

ممدوح وافى

طلب وافى قبل وفاته من النجم الراحل أحمد زكى أن يتم دفنه فى مقبرته حتى لا يفرقهما أى شىء، حتى الموت، وبالفعل تم دفن وافى فى مقبرة زكى عند وفاته فى 17 أكتوبر فى عام 2004، وبعد وفاته بخمسة شهور رحل «النمر الأسود» ورقد بجواره.

أبلة فضيلة

توفيت الإذاعية القديرة فضيلة توفيق، الشهيرة بلقب «أبلة فضيلة»، فى الساعات الأولى من صباح يوم 23 مارس الماضى الموافق الأول من رمضان، عن عمر ناهز الـ93 عاماً.

شيرين الطحان

توفيت الفنانة والإعلامية شيرين الطحان، يوم 7 أبريل وهو ما وافق يوم 16 رمضان، بعد صراع مع مرض السرطان، ورحلة تدهور صحية عنيفة خلال أيامها الأخيرة.

عمر الشريف

توفى الفنان عمر الشريف فى شهر رمضان 2015 فى مصحة مستشفى للصحة النفسية فى منطقة حلوان، وامتنع عن الطعام والشراب خلال الأيام العشرة الأخيرة.

حسن الأسمر

فارق الفنان حسن الأسمر الحياة فى السابع من شهر رمضان، حيث كان آخر ظهور له من خلال إعلان لإحدى شركات المحمول، بالشهر نفسه عام 2011 أى قبل وفاته بأيام، ظل الأسمر غائباً عن الساحة الفنية منذ ظهور محدود له فى مسلسل «قمر» مع فيفى عبده عام 2008.

فؤاد أحمد

توفى الفنان فؤاد أحمد، فى الخامس من رمضان عام 2007، عن عمر ناهز 74 عاماً، بعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح، فقد خلالها بصره من أجل الفن، حيث أمضى الـ20 سنة الأخيرة من عمره فاقداً للبصر؛ بسبب ماكياج أُجرى له بطريقة خاطئة، فأصيب بالعمى، وظل هكذا دون علاج أو تعويض ودخل فى صراع طويل مع المرض انتهى بوفاته.