الخميس 9 مايو 2024

سيناء فى السينما والتليفزيون تضحية .. فداء .. بطولات

سيناء في السينما والتلفزيون

27-4-2024 | 15:13

طه حافظ

يظل يوم الخامس والعشرين من أبريل يوماً عزيزاً على قلوب كل المصريين، حيث نحتفل فى مثل هذا اليوم من كل عام بعيد تحرير سيناء الغالية، أرض الفيروز.
لتأخذ سيناء العظيمة مساحةً كبيرةً من اهتمام الفن والفنانين، وتتجسد بطولات المصريين على الشاشة بين السينما والتليفزيون، لنرى العلم المصرى يرفرف على أرض سيناء الحبيبة، ضمن أحداث تلك الأعمال، التي سجلت العديد من بطولات قواتنا المسلحة المصرية، بجانب قصص إنسانية عدة شهدها المجتمع المصرى فى ذلك التوقيت.
فى التقرير التالى نرصد عدداً من تلك الأعمال سواء السينمائية أو التليفزيونية. 

الرصاصة لا تزال فى جيبى
من أهم هذه الأفلام فيلم «الرصاصة لا تزال فى جيبى»، والفيلم إنتاج عام 1974 وبطولة محمود ياسين، حسين فهمى، يوسف شعبان، نجوى إبراهيم، والفيلم قصة إحسان عبدالقدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى.
تدور أحداث الفيلم بعد 1967، وحتى نصر أكتوبر 1973، حول الشاب «محمد» الذى لجأ لأحد الأهالى من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم، وهناك التقى سائس الخيل «مروان» الأخرس، ولكن محمد شعر بأن مروان يمكن أن يكون جاسوساً يعمل لصالح إسرائيل، ثم ينجح محمد فى الفرار بحراً ويعود بعد 1967 إلى بلدته محطماً بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعاً أمام ناظريه.
وفى قريته يستقبله أهلها بفتور، وبعدها يشترك فى حرب الاستنزاف، وأثناء الحرب يقابل مروان ويعرف أنه كان يتعامل مع العدو لصالح الوطن، وتندلع حرب أكتوبر ويتم العبور ويعود محمد محمولاً على الأكتاف.

العمر لحظة
الفيلم إنتاج عام 1978، وبطولة أحمد مظهر، محمد خيرى، أحمد زكى، ناهد شريف، وألف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار بليغ حمدى، وكتب قصته الأديب يوسف السباعى، وإخراج محمد راضى.
تعيش الصحفية نعمت  مع زوجها عبد القادر رئيس تحرير إحدى الجرائد التى تعمل بها محررة، ولا ترضى عن كثير من أفعاله ومنها مقالاته التى تدعو إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل، فضلاً عن علاقاته النسائية، بينما آمنت نعمت بأن العمل الوطنى هو مفتاح شخصية المرء، لذا اهتمت بالعمل التطوعى فى أحد المستشفيات، لتتعرف على مجموعة من المقاتلين وهبوا أنفسهم لخدمة الوطن، صارت نعمت تحمل رسائلهم وتحل مشاكلهم، وتسافر إلى الجبهة لرفع الروح المعنوية، تكتب عن الأمل والطموحات المشرقة فى عيون الأبطال الجدد، إلى أن تنشب حرب أكتوبر ويستشهد الكثيرون ممن عرفتهم نعمت، وصنعوا مجد بلادهم بدماء غالية.

أبناء الصمت
الفيلم إنتاج عام 1974، وبطولة محمود مرسى، محمد صبحى، نور الشريف، السيد راضى، مديحة كامل، ومن تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضى.
تدور الأحداث حول بعض القصص الإنسانية لعدد من الجنود، والذين اجتمعوا على هدف واحد هو تحرير الأرض، حتى يتحقق النصر بالفعل. 
فهم مجموعة من الجنود مع قائدهم، الذى يعطى بعضهم إجازات مؤقتة، منهم مجدى الجندى، الذى يعود إلى القاهرة للقاء خطيبته نبيلة الصحفية صاحبة المبادئ، تنتهى إجازة مجدي، كما يعود صابر الصعيدى من إجازته، ويعرف ماهر أن زوجته حامل، تهاجر الزوجة إلى القناة، لتبدو القاهرة بعيدة عما يحدث فى الجبهة.
عندما تقوم الحرب يدفع مجدى حياته، وتكتب نبيلة موضوعًا عن الشهداء، بعد أن تحقق النصر ويستشهد عوض ومحمود وسمير.

حتى آخر العمر 
الفيلم إنتاج عام 1975، وهو بطولة محمود عبدالعزيز، عمر خورشيد، نجوى إبراهيم، ومن تأليف يوسف السباعى، وإخراج أشرف فهمى.
يمزج الفيلم بين قصة حب تدور حولها الأحداث، وبين تحرير سيناء والانتصار على العدو.
تعجب منى بالشاب أحمد الذى لا يبادلها حبًا بحب، بل لا يهتم بها مطلقًا، يسافر إلى الخارج فى رحلة عمل،  فى أحد الأيام يلمح محمود زوجته منى فيعجب بها ويتقدم لخطبتها والزواج منها، يوافق الأب ويتزوجان، ويعيشان حياة سعيدة.
يعود أحمد من الخارج، يعرف أن منى تزوجت، يحاول أن يتقرب منها لكنها ترفضه، وتظهر مظاهر الارتباك عليها وتتأكد تلك الحالة عندما يراها محمود مع أحمد فى النادى، لذا يقرر طلاقها، إلا أنه يذهب إلى الجبهة، وبعد العمليات يعود إلى المنزل مصابًا، ويطلب منها الرحيل إلا أنها تتمسك به، ويسافران إلى الإسكندرية، ويتجدد لديها الأمل فى شفاء زوجها محمود بعد عودة أحد الزملاء من الخارج وقد شُفى من إصابة شبيهة بإصابة محمود.

الوفاء العظيم
الفيلم إنتاج عام 1974، وهوبطولة نجلاء فتحى، محمود ياسين، سمير صبرى، كمال الشناوى، عبدالمنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، ومن تأليف فيصل ندا، وإخراج حلمى رفلة.
تدور الأحداث فى الفترة ما قبل حرب أكتوبر 1973، يقوم حسين بقتل سها التى تفضِّل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، يتبنى رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما من صفوت ويعقد قرانها على عادل، تنشب حرب أكتوبر، ويشارك فيها عادل وصفوت، وتربط بينهما الصداقة. يكتشف عادل حب صفوت لولاء، وبعد أن يعود الاثنان بعد النصر ينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع والدها روؤف بزواج ولاء من صفوت.

سيناء فى الدراما
فى الدراما التليفزيونية كانت سيناء حاضرة أيضاً فى العديد من الأعمال، ومن بينها مسلسل «السقوط فى بئر سبع».
مسلسل «السقوط فى بئر سبع» إنتاج عام 1994، يحكى قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت باسم بطلتها الحقيقية «انشراح موسى»، وبدأت وقائعها فى العريش، يدور العمل حول أسرة كاملة عاشت على أرض مصر يعملون جواسيس لخدمة إسرائيل إلى أن تم ضبطهم.
العمل من بطولة أبو بكر عزت وسعيد صالح وإسعاد يونس، وطارق الدسوقى، وأحمد ماهر، ومن إخراج نور الدمرداش.

رأفت الهجان
يعد من أشهر الأعمال التى رصدت أحداث حرب أكتوبر، مسلسل «رأفت الهجان»، وهو مأخوذ من ملفات المخابرات المصري.
يحكى المسلسل سيرة المصرى رفعت على سليمان الجمال، الذى عُرف باسم «رأفت الهجان» الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال فى المرحلة التى سبقت حرب أكتوبر، وهو من بطولة محمود عبدالعزيز ويوسف شعبان ويسرا، وإخراج يحيى العلمى.

 وادى فيران
تدور أحداث مسلسل «وادى فيران» حول واقعة حقيقية، حدثت فى منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر1973، ويعكس العمل صورة من صور مقاومة أهالى سيناء للاحتلال الإسرائيلى للسيطرة على المنطقة.
المسلسل بطولة حمدى أحمد وحنان ترك وجمال عبد الناصر وسميرة عبد العزيز وعبد الغفار عودة وأحمد خليل وعبد الله محمود ومحمد التاجى ومغرد حجاب، تأليف الكاتب الصحفى عبده مباشر، وإخراج علاء كريم.

دموع فى عيون وقحة
مسلسل «دموع فى عيون وقحة»، وهو قصة مبنية على أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية، وذلك من خلال بطل المسلسل «جمعة الشوان» الذى تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، فترة من الزمن.
 المسلسل بطولة عادل إمام ومعالى زايد وصلاح قابيل ومحمود الجندى ومشيرة إسماعيل، وإخراج يحيى العلمى، وسيناريو وحوار صالح مرسى.