الأربعاء 4 سبتمبر 2024

«القاهرة للمسرح التجريبى» يناقش الأداء اللغوى للنص المسرحى.. وملامح الهوية العربية

المهرجان التجريبي للمسرح

4-9-2024 | 14:23

شيماء محمود
انطلقت ثالث جلسات المحور الفكرى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، فى دورته الحادية، بعنوان «المسرح وصراع المركزيات» وجاءت الجلسة الثالثة تحت عنوان «الأداء اللغوى للنص المسرحى وخلخلة المركزيات»، التى أدارتها الدكتورة رانيا فتح الله. وفى بداية الجلسة قدم الكاتب والناقد العراقى د. أحمد ضياء، ورقة بحثية بعنوان «الليبرالية الجديدة وتشكيلها فى النص المسرحي»، حيث أكد فيها أن الليبرالية شكلت حضوراً بارزاً فى تكوين المركزيات الغربية وهيمنتها الانتقالية على المجتمع الآخر. من جانبه قدم الدكتور أحمد مجدى أستاذ الدراما والنقد ورقة بحثية بعنوان «تفكيك مركزية النص الشكسبيرى فى رؤية ما بعد حداثية لقضايا عالمنا المعاصر نص هاملت بالمقلوب نموذجاً». وأكد مجدي أن المجتمعات الحالية سواء فى الأقطاب العربية أو حتى فى الخارج تعانى من الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعى والمنصات الافتراضية بشكل يفوق الحدود المنطقية، وهو ما عمل خلخلة مركزية الواقع والحقيقة والمسلمات، وأصبحت البدائل تتخلص فى الانفتاح على كل ما هو خيالى حالم وافتراضى وزائف، باعتبارهم القيم الجديدة التى تبنى عليها حقائق مجتمعات ما بعد الحداثة. فيما قدمت الكاتبة والمخرجة التونسية أمينة الدشراوى ورقة بحثية بعنوان «المسرح العربى بين التأصيل الحضارى والتجديد الفكرى الجمالي: قراءة فى مسرحية خيل تايهة لإيهاب زاهدة» واستهلت أمينة بحثها بكلمات من قصيدة «أنا هنا» للشاعر محمود درويش.