1-10-2024 | 14:47
عمرو والى
احتلت قضايا المرأة وأبرز التحديات التى تواجهها حيزاً كبيراً من اهتمام صناع الدراما المصرية خلال الآونة الأخيرة، حيث استطاعت الدراما تسليط الضوء على مجموعة من القضايا الاجتماعية الحيوية، وأبرزها الطلاق، ، و الحرمان أحيانا الميراث، والوصاية على الأبناء وغيرها من القضايا التى تهمها، وهو الأمر الذى يتوافق مع الرؤية السياسية للدولة المصرية التي تعني بدعم المرأة ومساندتها ، وتذليل كافة العقبات أمامها ومنحها كامل حقوقها.
«الكواكب» تستعرض أبرز هذه الأعمال التى اهتمت بقضايا المرأة خلال السنوات الأخيرة، وذلك عبر السطور التالية.
برغم القانون
البداية مع مسلسل «برغم القانون»، الذى استطاع شغل اهتمام الجمهور والرأى العام على مواقع التواصل الاجتماعى، واحتلال صدارة التريند، بسبب عرضه للتحديات التى تواجهها الزوجة فى حالة اختفاء زوجها، وشروط قبول محكمة الأسرة دعوى الطلاق لغياب الزوج، حيث تدور الأحداث فى إطار اجتماعى حول «ليلى» المحامية التى تعيش فى مدينة بورسعيد، وتستيقظ فى صباح أحد الأيام لتكتشف اختفاء زوجها دون أى سبب، وبعد أن تحاول العثور عليه، تكتشف أنه هرب بعد زواج استمر 10سنوات وقصة حب كبيرة أثمرت عن طفلين «ليلى وهاشم»، ليختفى «أحمد» زوجها دون سابق إنذار، وبمرور الأحداث تتكشف الأسرار حتى تصل «ليلى» إلى السر وراء هروب زوجها وتركه لها ولطفليه رغم حبه الشديد لهم.
مسلسل «برغم القانون» من بطولة إيمان العاصى، هانى عادل، محمد القس، وليد فواز، رحاب الجمل، محمد محمود عبد العزيز، صبرى عبد المنعم، ونخبة من النجوم تأليف ريمون مقار ونجلاء الحدينى إخراج شادى عبد السلام.
وقد أشاد المجلس القومى للمرأة بالمسلسل الذى يسلط الضوء على عدد من قضايا المرأة المصرية والتحديات التى تواجهها فى حالة غياب واختفاء الزوج وحقوقها الاجتماعية والقانونية.
وعبرت الدكتورة سوزان القلينى عضوة المجلس ومقررة لجنة الإعلام، عن بالغ سعادتها وفخرها لما تشهده الساحة الدرامية خلال السنوات الأخيرة من تخصيص أعمال درامية لمناقشة قضايا المرأة وتسليط الضوء عليها لرفع الوعى المجتمعى بها، مما يتماشى مع سياسات الدولة المصرية فى دعم تمكين وحماية المرأة المصرية، وعبرت عن خالص تمنياتها بنجاح المسلسل، متمنية أن نشهد المزيد من الأعمال الدرامية التى تناقش قضايا المرأة.
نعمة الأفوكاتو
وسيطرت القضايا النسائية ذات البعد الاقتصادى والاجتماعى على معظم المعالجات الدرامية خلال شهر رمضان الماضي، وكانت أبرز التجارب الدرامية النسائية، على سبيل المثال التى خاضتها الفنانة مى عمر فى دور المحامية «نعمة أبوعلب» ذائعة الصيت فى حى روض الفرج، تلك المنطقة الشعبية التى تنتمى إليها من خلال مسلسل «نعمة الأفوكاتو» الذى يحاول تسليط الضوء وإبراز معاناة المرأة المعيلة لأسرتها؛ إذ يعانى زوجها من ضيق ذات اليد وتقع على كاهلها مسئوليات تدبير كافة نفقات أسرتها، وبالرغم من كل تضحياتها تتعرض للخيانة الزوجية، فتلجأ إلى القانون الذى لطالما كان رفيقاً لها لإثبات حقها فى الحصول على الطلاق.
غالية بـ 100 راجل
ونفس الأمر ينطبق على الفنانة «سمية الخشاب» أو «غالية أبوالدهب» المرأة المكافحة «الشقيانة» التى تكابد مشقة الحياة وتضطر تحت وطأة الظروف والضغوط المعيشية الصعبة والقاسية إلى العمل سائقة ميكروباص لإعالة نفسها وأسرتها بعد وفاة زوجها عبر مسلسل «غالية بـ100 راجل»، كما تتعرض إلى الظلم والقهر عبر حرمانها من حقها فى ميراث زوجها من جانب أهله، لكنها تواجه كل تلك الصراعات والتحديات والأزمات التى تمر بها فى حياتها بقوة وصلابة.
سر إلهى
وتطرق مسلسل «سر إلهى» بطولة الفنانة روجينا إلى نموذج المرأة المعيلة، حيث جسدت عبر الأحداث شخصية «نصرة» التى تبذل التضحيات وتغدق بالعطاء، إذ تتولى طيلة حياتها مهمة إعالة إخوتها، ثم زوجها، لكنها تتعرض إلى الغدر والخيانة منهم.
رحيل
وقدمت ياسمين صبرى هى الأخرى نموذجاً درامياً يطل علينا عبر مسلسل «رحيل» لتجسد مشاكل وأحلام وطموحات بنات الطبقة المتوسطة ورحلة الكفاح المليئة بالصعوبات والتحديات للتغلب على صعوبات الحياة.
صدفة
وناقشت الفنانة ريهام حجاج مشاكل وأزمات الفتيات خلال فترة المراهقة، والآثار النفسية والسلوكية للتفكك الأسرى عليهن خلال هذه السن من خلال مسلسل «صدفة» معلمة مادة التاريخ التى تنخرط فى حياة طالباتها داخل وخارج أسوار المدرسة.
صيد العقارب
أما مسلسل «صيد العقارب» فيتطرق إلى إشكالية الموروثات و بعض التقاليد فى طريقة وأسلوب التعامل مع المرأة، حيث إيثار الذكر على الأنثى احيانا نتيجة هذه التقاليد المغلوطة، عبر شخصية «عايدة» التى تجسدها الفنانة غادة عبدالرازق التى تعمل فى مجال استخلاص سموم العقارب وبيعها، لكنها تعانى منذ صغرها عقدة تفضيل والدها لشقيقها عليها فى المعاملة حتى يتم قتل الأخ وتأخذ على عاتقها مهمة الثأر والانتقام من قاتليه.
أعلى نسبة مشاهدة
وناقش مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة» المخاطر والتأثيرات السلبية والخطيرة التى تحدق بالفتيات جراء إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى بكافة أشكالها من خلال شقيقتين تسعى كل منهما إلى الهرب من حياتهما من خلال استغلال وسائل التواصل الاجتماعى لتحقيق الكسب المادى السريع، كما يثير المسلسل قضية «الابتزاز الإلكتروني» للفتيات، والتى كانت دافعاً وراء عدد من حوادث الانتحار .
صلة رحم
ومن بين القضايا النسائية الشائكة والمعقدة كانت قضية «تأجير الأرحام»، حيث تتعرض بطلة مسلسل «صلة رحم» الفنانة يسرا اللوزى إلى حادث سير مروع تفقد على أثره جنينها وقدرتها على الحمل مرة أخرى بعد اضطرار الأطباء إلى إجراء عملية استئصال الرحم لإنقاذها، فتلجأ مع زوجها إلى استئجار رحم إحدى الفتيات «الفنانة أسماء أبواليزيد» مقابل مبلغ مالى وتتوالى الأحداث.
تحت الوصاية
ويعد مسلسل «تحت الوصاية»، الذى عرض فى موسم دراما رمضان قبل الماضى، أحد أهم مسلسلات دعم المرأة، وقامت ببطولته الفنانة منى زكى، إذ سلط المسلسل الضوء على قضية لم تتم مناقشتها من قبل، وهى حق الأم فى الوصاية على أبنائها بعد وفاة الزوج.
حيث ظهرت منى زكى فى دور أم لطفلين يموت والدهما، وليس لها مصدر دخل يعيل طفليها، وتجد نفسها فى مواجهة عائلة زوجها الراحل، وبينهم شقيقه الذى يحاول الاستيلاء على ما تركه، متحججاً بأن الأولاد تحت وصايتهم، وفقاً لقرار «المجلس الحسبى»، لكنها تحاول أن تقاوم الظروف وأن تعمل بنفسها على مركب الصيد مثل زوجها لتوفير الرزق للصغار.
مسلسل «تحت الوصاية» تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر، وبطولة منى زكى، دياب، نهى عابدين، أحمد خالد صالح، رشدى الشامى، على الطيب، مها نصار، خالد كمال، ثراء جبيل، محمد عبد العظيم، أحمد عبد الحميد وعدد آخر من الفنانين.
عملة نادرة
ومن بين المسلسلات التى اهتمت بقضايا المرأة كان مسلسل «عملة نادرة»، وهو من بطولة الفنانة نيللى كريم، وجمال سليمان، وإخراج محمد جمال العدل، وقد ناقش المسلسل عدداً من القضايا المهمة، أولاها فكرة عدم توريث المرأة أحيانا فمن خلال شخصية «نادرة» وهي الوحيدة التى تنجب ذكوراً من بين ثلاث زوجات لأبناء أحد كبار العائلات، فيقرر جد العائلة كتابة 50 فداناً لحفيده باعتباره امتداده فى الحياة، وتبدأ المشكلات بين العائلة بعد وفاة الزوج، لتقف نادرة أمام عائلة زوجها، حتى تحافظ على حقها فى الميراث، والحفاظ على حق نجلها الوحيد بعد وفاة زوجها.
حضرة العمدة
وفى نفس الإطار ناقش مسلسل «حضرة العمدة» من بطولة الفنانة روبى، حقوق المرأة فى المجتمع ودورها، فقد عرض المسلسل لموضوعات ختان الإناث، وزواج القاصرات، والوصاية على الأبناء وتحاول عمدة القرية الشخصية التى تجسدها روبى أن توعى الناس بحلول قانونية وسليمة.
1000 حمد لله على السلامة
وفى مسلسل «1000 حمد لله على السلامة»، تواجه الدكتورة «سميحة» التى جسدت شخصيتها الفنانة يسرا، رحلة صعبة من أجل الحصول على ميراثها، وتحاول الدفاع عن حقها فى ميراث زوجها، لكنها تفاجأ بأن ابن عم زوجها يببع الشقة التى كانت تقيم بها، بتوكيل من زوجها الراحل، وتخوض الكثير من المغامرات لاسترداد حقها وحق وأولادها.
ضرب نار
أما الفنانة ياسمين عبدالعزيز، فقد جسدت خلال أحداث مسلسل «ضرب نار» دور «مهرة أبوالليل»، الفتاة الشعبية المكافحة التى تتحمل مسئولية شقيقها وشقيقتها بعد وفاة والدهم، وتعمل فى مصنع بإحدى المناطق الشعبية كى تستطيع تربيتهما، كما أنها تحاول دائماً مواجهة التحديات التى تواجه شقيقها وشقيقتها خصوصاً أصدقاء السوء.
علاقة مشروعة
كما ناقش الفنان ياسر جلال أكثر من قضية اجتماعية مهمة ضمن أحداث مسلسل «علاقة مشروعة» المكون من 15 حلقة، حيث تناول العمل فكرة الزواج الثانى وأثره السلبى على الأسرة والأبناء، كما تطرق العمل لقضية العنف المنزلي ضد المرأة والذى قد يهدم العلاقة الزوجية.
ستهم
وناقشت الفنانة روجينا من خلال مسلسل «ستهم»، الذى لعبت فيه دور امرأة تعانى الأمرّين بسبب حرمانها من ميراث والدها، وتتعرّض للظلم من جانب شقيقها، الذى يرفض إعطاءها ميراثها من والدها. وأثارت مناقشة المسلسل لهذه القضية ردود فعل واسعة وحالة من الجدل، حول رفض توريث المرأة فى بعض المناطق.
فاتن أمل حربى
وتطرق مسلسل «فاتن أمل حربى» للفنانة نيللى كريم، الذى عرض فى رمضان 2022، إلى قوانين الأحوال الشخصية، وكيف أن السيدة المطلقة تتعرض لكثير من المشكلات بعد الطلاق، من أبرزها الولاية التعليمية للأبناء، وحضانة الأم للأبناء إذا تزوجت مرة أخرى.
وضم العمل كوكبة من الممثلين منهم نيللى كريم، شريف سلامة، هالة صدقى، محمد ثروت، محمد الشرنوبى، خالد سرحان، فادية عبد الغنى، محمد التاجى، يارا جبران، لمياء الأمير، والطفلتين فيروز وريتال ظاظا، من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد جمال العدل.
أحلام سعيدة
وناقش مسلسل «أحلام سعيدة» قصص 4 سيدات فى منتصف العمر، ويتحدث عن قضية السيدة التى تجاوزت سن الزواج ونظرة المجتمع لها، أيضاً السيدة الأرستقراطية التى تعانى من التعامل مع باقى الأشخاص، وأخرى تعانى من مشاكل فى الإنجاب، ويتقابل الـ4 سيدات معاً عن طريق الصدفة، ويحاولن تخطى الصعاب التى تواجههن.
وتؤكد دراسة عرضتها الدكتورة سوزان القلينى، مقررة لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، بداية العام الماضى، تناولت صورة المرأة فى الدراما فى الفترة من 2016 إلى 2020، «إن الدراما لم تواكب التطور فى قضايا المرأة واقعياً، ولم تعكس الإنجازات والنجاحات التى حققتها، وركزت على أدوارها التقليدية وأحياناً السلبية».
لكن الوضع تغير مؤخراً، حيث أشار تقرير لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة المصرية، الذى تضمّن رصداً للأعمال التى قُدمت فى رمضان الماضى 2024، والبالغ عددها 26 مسلسلاً عرضت على المحطات المصرية كافة، إلى أن الصورة السلبية للنساء فى معظم المسلسلات تحولت إلى إيجابية فى النصف الثانى من رمضان، لتظهر قدرة النساء على مواجهة التحديات.