السبت 1 يونيو 2024

إجازة صيف على شاشة السينما

فيلم لف و دوران

10-6-2022 | 17:40

طه حافظ

نعيش الأن بداية الإجازة الصيفية، التى يرغب معظم المصريين فى قضائها على شواطئنا الجميلة، أو يحاولون معايشة هذا من خلال الأعمال الفنية والتى تناولت هذه الأجواء باستفاضة حتى تنقل للمشاهد الأجواء العامة التى يحلم بقضاء إجازته الصيفية فيها، كما نتعرف على هذا فى التقرير التالى..

أهم هذه الأفلام وأكثرها نجاحاً فيلم «أبى فوق الشجرة» آخر أفلام الفنان الراحل «العندليب الأسمر»، عبدالحليم حافظ، الذى حقق نجاحاً جماهيرياً غير مسبوق وقت عرضه فى السينمات، وتدور أحداث القصة حول الطالب عادل «عبدالحليم حافظ»، الذى يتشاجر مع حبيبته آمال «ميرفت أمين»، ليسافر إلى الإسكندرية لقضاء الإجازة الصيفية، وهناك يتعرف على الراقصة فردوس «نادية لطفى» ويقع فى شباكها ويقيم معها فى نفس الشقة، وبعد انقطاع أخباره يذهب والده إلى الإسكندرية بحثاً عن ابنه، وفى طريق بحثه عنه يتعرف على راقصة أخرى كانت فردوس قد طلبت منها ذلك بهدف منع والد عادل من العودة بعادل مرة أخرى.
«أبى فوق الشجرة» قصة الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، بطولة عبدالحليم حافظ، نادية لطفى، ميرفت أمين، عماد حمدى، ومجموعة كبيرة من الفنانين.

 شاطئ الغرام

فيلم «شاطئ الغرام» إنتاج عام 1950 بطولة حسين صدقى وليلى مراد، اللذين تنشأ بينهما قصة حب فى أحد شواطئ مرسى مطروح، وكان هذا الفيلم سبباً فى الترويج السياحى لشواطئ مرسى مطروح، خاصة بسبب الأغانى التى غنتها ليلى مراد فى الفيلم وأبرزها «بحب اتنين سوا» وكذلك أغنيتها المشهورة «يا ساكنى مطروح» والتى كانت سبباً فى قصة الحب التى نشأت بين البطل والبطلة، وبلغت درجة نجاح الفيلم أن أطلق اسم الفيلم «شاطئ الغرام» ذلك الشاطئ الذى غنت فيه ليلى مراد حتى الصخرة التى كانت تجلس عليها سميت باسمها «صخرة ليلى مراد».

 الزواج على الطريقة الحديثة

من أبرز الأفلام التى تناولت الصيف، ومن أشهر الأغانى التى قدمت على الشاطئ أغنية «خدنا أجازة» التى غنتها سعاد حسنى، التى قامت ببطولة الفيلم مع حسن يوسف اللذين يسافران فى رحلة ليندلع الحب بينهما أثناء معسكر الجامعة على الشاطئ، فهما أولاد خالة كانت تربيتهما معاً وكذلك تعليمها، ويذهبان لقضاء إجازة على الشاطئ مع أصدقائهما بالجامعة فى أحد المصايف، وتنشأ بينهما قصة حب ليقررا الزواج، ولكن الظروف لا تساعدهما، والفيلم من بطولة، حسن يوسف، سعاد حسنى، محمد رضا، ثلاثى أضواء المسرح.


 فى الصيف لازم نحب

فيلم «فى الصيف لازم نحب»، إنتاج عام 1974، وتدور أحداثه حول تعرف ثلاثة شباب يعالجون من أمراض نفسية، بالإسكندرية أثناء إقامتهم بها لتغيير جو، على ثلاث فتيات تصيفن مع أبيهن المتشدد، ويجمع الحب بين كل شاب وشابة، ويتفقون على الزواج، وهو من بطولة، نور الشريف، ماجدة الخطيب، سمير صبرى، مديحة كامل, سمير غانم، لبلبة، عبد المنعم مدبولى، صلاح ذو الفقار، وغيرهم.

شاطئ المرح

دار هذه الفيلم بالكامل على الشاطئ، وقامت ببطولته نجاة الصغيرة وحسن يوسف، كما لا يمكن نسيان الاسكتشات الغنائية الذى قام بغنائها «ثلاثى أضواء المسرح» خلاله، ودارت أغلب أحداثه على شواطئ مدينة الإسماعيلية، حيث تولد قصة حب بين حسام ونورا، كما تشهد أحداثه أغانى البهجة والمرح، خاصة من نجاة الصغيرة وثلاثى أضواء المسرح.

فيلم شاطىء المرح

البنات والصيف

لعل اسم الفيلم كافياً على علاقة العمل الذى تم إنتاجه فى أوائل الستينات بالصيف، وتدور أحداث خلال ثلاث قصص اجتماعية مختلف على الشواطئ، وهو من بطولة، مريم فخر الدين، كمال الشناوى، عادل خيرى، سميرة أحمد، صفية ثروت، عبد الحليم حافظ، سعاد حسنى، زيزى بدراوى، سميرة أحمد وغيرهم.

فيلم اجازة صيف

 إجازة صيف

 فيلم «إجازة صيف» إنتاج عام 1966، والذى دارت أحداثه على شواطئ رأس البر، حول عدد من الموظفين فى إحدى الشركات يقضون إجازة الصيف بأحد المصايف، وهو من بطولة, فريد شوقى, حسن يوسف، زكى رستم, نيللى, نجوى فؤاد، وغيرهم.

 ليلة الزفاف

فيلم «ليلة الزفاف» إنتاج عام 1965، والذى دارت أحداثه على شواطئ المعمورة، حيث تقع سلوى فى حب عادل الشاب اللاهى، لكن أمها ترفض هذه العلاقة، وتفضل عليه الطبيب الجاد «مجدى» الذى يعالجها، ويتزوجان بالفعل مرضاة للأم، لكن لا يزال قلبها معلقاً بعادل، وهو من بطولة أحمد مظهر وسعاد حسنى وأحمد رمزى وعقيلة راتب.

الحياة حلوة

فيلم «الحياة حلوة» إنتاج عام 1966، وتدور أحداثه حول ثلاثة شباب يتواجدون فى معسكر فى فصل الصيف بمدينة الإسكندرية ويلتقون بصديقتهم التى عرضت عليهم النزول فى قصر جدها المهجور ويعرضون عليها تحويله إلى فندق، ويسلط الفيلم الضوء على النماذج المختلفة من المصيفين، وهو من بطولة نادية لطفى وحسن يوسف، ويوسف فخر الدين وعبد المنعم إبراهيم.